Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ناسا: 4 رواد فضاء غادروا محطة الفضاء الدولية

كشفت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، اليوم السبت، أن طاقماً مكوناً من 4 رواد فضاء، أميركيين وروسي وياباني، غادر محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة من شركة “سبيس إكس” الفضائية الخاصة المملوكة لإيلون ماسك، وذلك بعد قضاء 6 أشهر في الفضاء وعدد من المغادرات المؤجلة.
وأضافت “ناسا” أن رواد الفضاء الأربعة غادروا محطة الفضاء الدولية، ومن المقرر أن يصلوا إلى الأرض مساء غد الأحد.

مهمة كرو 5

كانت مغادرة المهمة “كرو 5″، التي تضم رواد الفضاء الأميركيين نيكول أونابو مان، وزميلها جوش كاسادا والياباني كويتشي واكاتا والروسية آنا كيكينا، قد تأجلت كثيراً جراء الأحوال الجوية. وكان من المقرر أن يغادروا قبل أيام قليلة.
وجرى إطلاق مهمة “كرو 5″ في أكتوبر من قاعدة كيب كانافيرال الفضائية، وهي أول عملية إطلاق لرواد فضاء تابعين لـ”ناسا” ورائد فضاء روسي من التراب الأميركي منذ بداية الحرب الروسية ضد أوكرانيا قبل أكثر من عام.

الباقون في محطة الفضاء

وما زال على متن محطة الفضاء الدولية رائدا الفضاء الروسيان سيرغي بروكوبيف ودميتري بيتيلين ورائد الفضاء الأميركي فرانك روبيو والمهمة «كرو 6» التي وصلت قبل أيام قليلة. ويضم هذا الطاقم الأخير الأميركيين ستيفين بون ووارن هوبورغ، والروسي أندريه فيدييف والإماراتي سلطان النيادي.

LIVE: Our #Crew5 travelers are getting ready to head home after more than five months on the @Space_Station!

Undocking for @SpaceX‘s Dragon Endurance spacecraft is currently scheduled for 2:05am ET (0705 UTC). https://t.co/aIpH3FDd9h

— NASA (@NASA) March 11, 2023

تابعي المزيد: معلومات عن أسبوع الفضاء العالمي 2022

تحذير من كويكب يضرب الأرض

وكانت “ناسا” حذرت من احتمال اصطدام كويكب مدمر قطره 50 متراً بالأرض في عيد الحب عام 2046.
وتم اكتشاف الكويكب المعروف باسم 2023 DW ، لأول مرة في 26 فبراير ، وفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية، وتمت إضافته الآن إلى قائمة المخاطر الخاصة بالوكالة، وهو فهرس للأجسام الفضائية التي يمكن أن يكون لها نوع من التأثير على الأرض، وبسبب ما شاهده العلماء حتى الآن يحتل الترتيب حالياً المرتبة الأولى في القائمة.
ولكن لا يعني هذا أن الضرر الكارثي وشيك، فالكويكب 2023 DW لديه تصنيف Torino Scale من 1 ، ما يعني أنه من المتوقع حالياً أنه لا يمثل “مستوى غير عادي من الخطر” ، وفقاً للمقياس.
ويعتقد الباحثون أن قطره يبلغ حوالي 50 متراً أي طول حوض السباحة الأولمبي.
تقدر وكالة الفضاء الأوروبية حالياً أن الكويكب لديه فرصة واحدة من 607 للتأثير على الأرض.
ووفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية، فإن أقرب وقت يمكن أن يصطدم فيه الكويكب بالأرض لا يتعدى العقدين، من المتوقع أن يؤثر الكويكب على الأرض في يوم عيد الحب 2046. كما أنه من المحتمل أن يؤثر على أيام عيد الحب بعد ذلك من 2047 إلى 2051 ، وفقاً لقائمة المخاطر.
ويقول مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لـ”ناسا” إنه كان يتتبع الكويكب وأن خطر اصطدامه بالأرض في عام 2046 لا يزال “ضئيلاً للغاية”.
وتمتد مناطق التأثير المتوقعة من المحيط الهندي إلى المحيط الهادئ ومن الغرب إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.
وذكر المكتب: “في كثير من الأحيان عند اكتشاف الأجسام الجديدة لأول مرة ، يستغرق الأمر عدة أسابيع من البيانات لتقليل حالات عدم اليقين والتنبؤ بشكل مناسب بمداراتها بعد سنوات في المستقبل”.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *