الصحة والجمال

6 أسئلة محرجة عن الدورة الشهرية يخجلن الإناث من طرحها على الطبيب


03:30 ص


السبت 16 أكتوبر 2021

كتبتشيماء مرسي
قبل موعد قدوم الدورة الشهرية، تبدأ الإناث في النظر إلى التقويم وتقلق بشأن ما إذا كانت في الوقت المحدد أم لا.
لهذا السبب يستعرض “مصراوي”، أبرز الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الدورة الشهرية، وفق ما ذكر موقع “brightside” الأمريكي.
1 هل يجب أن أقلق إذا لم تأتِ في الوقت المحدد؟
لا، وذلك لأن كل النساء مختلفات، ويمكن أن تستمر الدورة من 21 إلى 35 يومًا، أيضًا، قد تلاحظ المرأة تغييرات في جدولها الزمني، قد تأتي في شهر مبكرا، والشهر التالي تأتي في وقت لاحق.
وبشكل عام، تستمر فترات الدورة لدى معظم النساء من حوالي 4 إلى 7 أيام، بدءًا من الدم الخفيف، ثم يصبح التدفق أثقل، ثم يصبح أخف تدريجيًا.
2 كيف تميزين دورتك الشهرية عن مجرد نزول دم؟
أولا، يكون دم الحيض أحمر غامق ويحتوي على جزيئات الأغشية المخاطية المبطنة لتجويف الرحم (بطانة الرحم)، كما تحدث إفرازات بنية فاتحة جدًا بين فترات الحيض.
ويحدث هذا بسبب انخفاض هرمون الاستروجين وهو هرمون الجنس الأنثوي، وبالمناسبة، يمكن لبعض النساء أن يشعرن بالإباضة ويعانين من ألم في أسفل البطن قبل أيام قليلة من الإباضة أو بعدها.
3 متى ينصح بمراجعة الطبيب عندما يتعلق الأمر بالنزيف بين الدورات الشهرية؟
قد تشير جميع حالات النزيف غير المنتظم إلى وجود خطأ ما، ومن المهم جدًا بالنسبة للنساء الانتباه إلى الإفرازات بعد الإباضة أثناء المرحلة الأصفرية.
وإذا كان مستوى البروجسترون منخفضًا، فقد يحدث نزيف غير منتظم، لذا من الأفضل زيارة الطبيب عند حدوث نزيف أو إذا كنت تعاني من ألم في أسفل البطن مصحوبًا بالحمى.
وقد يتسبب الفشل الهرموني أيضًا في حدوث نزيف مفاجئ، لذا قومي بزيارة الطبيب إذا كنت لا تأخذين وسائل منع الحمل ولكن لا يزال الإفراز بين الدورة الشهرية يحدث في نفس أيام دورتك، وفي معظم الحالات، يكون نقص هرمون الاستروجين هو السبب الرئيسي.
4 ما العلاقة بين حبوب منع الحمل والدورة الشهرية المزيفة؟
يعتقد الكثير من الأشخاص أنه عندما تتوقفين عن أخذ موانع الحمل لمدة 7 أيام، ستحصلين على دورة شهرية طبيعية.
وفي الواقع، هذا ما يسمى بنزيف الانسحاب أو الدورة الشهرية المزيفة، كما إنها أقصر من الدورة العادية، وأقل إيلامًا، والنزيف ليس ثقيلًا، ولا يمكن أن تحدث الدورة الشهرية المنتظمة إلا بعد أن تتوقف المرأة عن أخذ موانع الحمل، ويستغرق الأمر من 6 إلى 12 شهرًا لاستعادة الدورة الشهرية الطبيعية.
5 هل يمكن أن يشير النزيف إلى أنك حامل؟
نعم، يمكن أن يحدث نزيف الانغراس بعد أيام قليلة من الحمل عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم وتسبب تلفًا طفيفًا في الأوعية الدموية، وبالمناسبة، قد تكون الكمية صغيرة جدًا حوالي بضع قطرات فقط.
6 ماذا تفعل إذا حدث نزيف تلامسي؟
يحدث هذا النزيف أثناء الاتصال مثل الجماع، ويكون الدم في هذه الحالة لونه أحمر فاتح، وإذا لم يكن الضرر شديدًا، فلن يستمر النزيف التلامسي طويلاً، ولكن إذا لم يتوقف، يجب عليكي الاتصال بالطبيب على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *