Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

5 رياضات آمنة يمكن للمرأة الحامل ممارستها

تعد ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الهامة خلال فترة الحمل، فلا تقتصر ممارسة الرياضة على الحفاظ على اللياقة البدنية للحامل فحسب، وإنما تقي أيضاً من الولادة المبكرة والإصابة بتسمم الحمل وزيادة الوزن، كما تتميز بفعاليتها في تسهيل الولادة الطبيعية وتخفيف آلامها، إليك أهم الرياضات والتمارين الآمنة التي يمكن للحامل ممارستها بعد استشارة الطبيب، وفقاً لموقع healthline الطبي المتخصص.

من المهم مداومة المرأة الحامل على الرياضة (مصدر الصورة: موقع freepik)

اليوغا

تساعد اليوغا على تحسين المرونة والتوازن لدى الحامل، كما تعمل على تخفيف آلام أسفل الظهر لاسيما في الشهور الأخيرة، وتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية، مع الحد من التوتر والقلق وتعزيز الاسترخاء النفسي، خاصة أن تعرض المرأة الحامل للتوتر قد يؤثر على صحتها وصحة الجنين.

المشي

يعد المشي هو أفضل نشاط بدني مناسب للمرأة الحامل خاصة في الشهور الأخيرة، حيث يعمل على تقوية عضلات البطن والحوض والظهر استعداداً للولادة، وينصح الأطباء بالمشي 10 دقائق على الأقل يومياً للمرأة الحامل منعاً للإجهاد.

السباحة

تعتبر السباحة من التمارين الآمنة التي يمكن أن تمارسها المرأة خلال الحمل حتى في شهور الحمل الأخيرة، حيث تساعد على تخفيف آلام الظهر وتقوي عضلات البطن والحوض، كما تزيل الضغط الكبير على المفاصل الناتج عن زيادة الوزن، ولكن ينصح بتجنب القيام بمجهود شاق أثناء السباحة والتحرك بخفة في المياه، للحفاظ على صحة الأم والجنين.

تمارين البيلاتس تخفف من آلام الحمل (مصدر الصورة: موقع freepik)

تمارين البيلاتس

تعتبر البيلاتس من التمرينات الرائعة أثناء الحمل، حيث تساعد على تقوية عضلات الجسم بشكل كبير وتعزيز مرونتها، مما يساهم في تهيئة الجسم للولادة وتحمل آلام المخاض، كما تساعد تمارين التنفس خلالها على التكيف مع انقباضات الرحم، ويجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل الشروع في تمارين البيلاتس، نظراً لاختلاف طبيعة كل جسم عن الآخر.

تمارين كيجل

تمارين “كيجل” فعالة في تقوية عضلات قاع الحوض للمرأة الحامل، وتساهم في تهيئة جسمها للولادة وتحمل آلام المخاض، ويمكن ممارسته عن طريق التمدد على الأرض بعد إفراغ المثانة، وشد عضلات أسفل الحوض لعدة ثوانٍ ثم إرخائها مع التنفس العميق، ويتم تكرار تلك الحركات من 10 إلى 15 مرة يومياً في التمرين الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *