Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أفضل إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي 1445

تفتخر كل دولة من دول العالم باليوم الوطني الخاص بها، فتقام الاحتفالات على كل المستويات؛ مابين ندوات ومحاضرات ومسرحيات تسرد عظمة تاريخ البلد وأمجاده المكللة بالنصر والتوفيق، وأخرى فنية نشاهدها في صورة مسرحيات وألعاب نارية بالشوارع، وأشعار وأناشيد يتغنى بها الصغار والكبار.
وبمناسبة الاحتفال السنوي الثاني ليوم التأسيس السعودي اخترنا” أفضل إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي 1445″ جمعت بين البحث وحلاوة السرد وطرح الألغاز، والسؤال والجواب والتصوير الخارجي؛ لنستمتع ونتعرف معاً على كيفية استعداد المدارس بذلك اليوم المجيد، للتغني بأمجاد وطنهم و ثراء حضارته.
والإذاعة المدرسية التي اخترناها اليوم مميزة وحافلة بالفقرات المتنوعة، عن كل ما يحيط بأجواء المجد والحضارة الممتدة. اللقاء وأستاذ علم الاجتماع بإحدى المدارس “محمود الضوي” المسؤول عن الإذاعة المدرسية؛ ليحكي عن تجربته الخاصة، وما أعده لهذا اليوم، ليفجر في نهاية الحديث مفاجأة. .

مقدمة البرنامج الإذاعي المدرسي وكلمة عن يوم التأسيس

طالب مدرسي بالزي السعودي سعيد بالاحتفال

من وسط الطلاب قام الطالب المدرسي النجيب ليبدأ الاحتفال وليلقي بالتحية ويقول:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد النبي الأمي الأمين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، نتحدث اليوم عن ذكرى الأجداد وتاريخ بناء مملكتنا وتأسيسها بكل فخر واعتزاز، فالانتماء للوطن لا تضاهيه أي سعادة أو فرح، وليقدم زميله من بعده آيات من ذكر الحكيم.
وفي الفقرة الثانية التي سيعدها الطالب “محمد آل مشاري” بالصف الثالث الإعدادي في صورة بحث مصغر يشمل السؤال والجواب، وسيقوم بإلقائها، ومع كلماتها سيأخذ زملاءه الصغار والكبار إلى عالم محمل بعبق التاريخ، فيصف أعظم يوم، يوم التأسيس السعودي، فيقول:
إن ذكرى يوم التأسيس السعودي من أهم وأعظم المناسبات الخالدة في تاريخ المملكة، حيث إننا نحتفل الآن بتلك اللحظة التاريخية، التي شهدت وضع أساس وطننا الغالي، وشهدت الكثير من التضحيات حتى تصبح السعودية دولة واحدة وتحت راية واحدة.
ويتابع: وكم مرّ عليها من المحن وواجهت من التحديات، إلا أنها نجحت بفضل قيادتها الرشيدة وجهود شعبها المخلص في بلوغ مكانة عالية ورفيعة ومرموقة، هذا اليوم ليس مجرد ذكرى عابرة، بل هو حجر الزاوية في بناء أرضنا، وسيظل ثابتاً في قلوبنا.

معلومات عن يوم التأسيس السعودي للأطفال

فقرة السؤال والجواب

طالب يرتدي الزي السعودي بافتخار

لماذا تم اختيار تاريخ 22 فبراير/شباط للاحتفال بيوم التأسيس؟

يلقيها الطالب في صورة سؤال وجواب مرة، وفي الثانية كمعلومة تاريخية، وكانت الاجابة: لأنه اليوم الذي عُقد فيه العزم على تأسيس الدولة السعودية الأولى في عام 1727م، وصدر بذلك أمر ملكي من يناير/كانون الثاني عام 2022، وأصبح إجازة رسمية.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني للسعودية

يوم التأسيس ليس بديلاً لليوم الوطني السعودي الذي تحتفل به السعودية في 23 سبتمبر/أيلول من كل عام ولا تعارض بينهما، ولكن المملكة أرادت تأكيد اعتزازها بتاريخها الممتد لـ3 قرون، بالإضافة إلى أن كلا اليومين يؤرخ لأيام تاريخية ومحطات مفصلية في تاريخ المملكة.

يوم التأسيس.. بناء حب الوطن في أبنائنا

ماهو شعار يوم التأسيس السعودي؟

تم تصميم شعار يوم التأسيس السعودي 2023، 2024 ليجمع بين عناصر تعبر عن الثقافة والهوية السعودية، ويظهر الشعار وهو مكتوب بالخط التاريخي المستلهم من إحدى المخطوطات التاريخية التي تعود لحقبة الدولة السعودية الأولى، ويضم العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، وهي أربعة عناصر جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حياً، وأنماطاً مستمرة.

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟

يرتبط يوم التأسيس بشخصية محورية في التاريخ السعودي، وهو الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى وأول حكامها، وهو اليوم الذي تولى فيه مقاليد الحكم بالدرعية.
وتمكن الإمام محمد بن سعود من توحيد الشعب على شعار الوحدة، كما أنه حرص على الاهتمام بالمظهر الحضري للدولة فأمر ببناء حي جديد وهو حي “الطرفية” وانتقل إليه، هو مركز الحكم لفترة طويلة، لتشهد تلك المدينة استقراراً كبيراً وازدهاراً في مجالات متنوعة.

دعوة للمشاركة في يوم الاحتفال

طالبتان تتشاركان رؤية الاحتفالات بالمنزل

ولم ينس الطالب الثالث أن ينوه في الإذاعة المدرسية بكثرة عدد الاحتفالات بكافة المناطق الموجودة على أرض السعودية؛ للمشاركة بأحداثها؛ حيث قال: تشهد السعودية احتفالات وفعاليات متنوعة بهذه المناسبة من عروض الألعاب النارية، والعروض الترفيهية المتنوعة، والحفلات الموسيقية، كما تتضمن احتفالات يوم التأسيس ارتداء الأزياء التقليدية السعودية من مُختلف مناطق السعودية، بعدها يبدأ الطالب مفردات بحثه.

تذكير بقيمة وأهداف الإذاعة المدرسية

  • الإذاعة المدرسية هي أول النشاطات المدرسية، حيث يبدأ بها اليوم الدراسي، ما يمهد لليوم ويثقفهم بمعلومات خارج المنهج، أشبه ببرنامج صباحي.
  • إزالة رهبة الإلقاء لدى التلاميذ أمام أعداد كبيرة من الطلبة، وبالتالي تقوي شخصية الطالب.
  • تساعد الطالب في التخلص من مشاعر الخجل والتوتر والقلق؛ فالطالب يتدرب ليلقي بنفسه الفقرات من غير خوف.
  • تساعد الإذاعة المدرسية على أن تكون لدى الطلبة شجاعة ولباقة في الحديث وسرعة في التفكير.
  • هي دعوة إلى أن يهتم الطلاب بالجانب الثقافي، جنباً إلى جنب مع ما يدرسونه في مناهجهم الدراسية.
  • تهدف كذلك لدفع التلاميذ للاهتمام بما يدور حولهم، ويتجلى ذلك في الفقرة الإخبارية التي تتضمنها بعض الإذاعات المدرسية.
  • تثري العلاقة بين الطلاب والمدرسين وتقوّيها، وتشجع الطلبة على التنافس البناء عن طريق المسابقات التي تكون من ضمن الفقرات.

خبر جميل بنهاية الاحتفال الإذاعي المدرسي

طفلتان جميلتان واحدة ترسم والثانية وصلت لحل الألغاز

في النهاية نوه الأستاذ المشرف على برنامج الاحتفال بيوم التأسيس السعودي، بقرار امتداد نشاط الإذاعة لليوم التالي يوم الإجازة 22 فبراير؛ حيث يمكن مشاهدة أحداثه بالأجهزة الحديثة، مع إشارة لبعض الألغاز التي سيتم طرحها لتسليم إجاباتها في اليوم الدراسي التالي مقابل جائزة.
وسيتم القيام بذلك، من خلال تبرع بعض الطلبة بالحضور للمدرسة، وتقديم بعض الفقرات بغرفة النشاط المدرسي، بينما هناك البعض الذي سيتابع بعض أنشطة الاحتفالات خارج أسوار المدرسة، وينقلها بالكاميرا لتصل إلى بيت كل طالب، فيستمع إليها ويشاهدها على أجهزته، لتصبح ذكرى جميلة تتجدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *