Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تعليم مكة يشارك في معرض “آيسف” الدولي 2024

أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، عن مشاركتها في معرض “آيسف” الدولي للعلوم والهندسة ISEF، الذي يُعد أكبر معرض علمي للمنافسة في مجال الأبحاث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية، ويستضيف ما يقارب 1800 مشارك من أكثر من 75 دولة حول العالم.

مشروع لعلاج السرطان

وتأتي مشاركة تعليم مكة من خلال الطالبة المرشحة رتاج رحمة الله في مشروعها الخاص لمحاولة تطويع علوم الحاسب لعلاج السرطان، حيث ينافس المشروع المبتكر في “آيسف 2024” لتشخيص سرطان القولون، ومعرفة مدى استجابة المريض للعلاج الكيماوي.

وأبانت الطالبة رتاج، بأن مجال مشروعها يتمحور في علم الأحياء الحاسوبي، حيث يتمثل في استخدام البروتينات، وذلك لتشخيص سرطان القولون في مراحله المبكرة، والتنبؤ بمدى استجابة المريض للعلاج الكيماويّ.

تجربة ثرية

وأشارت الطالبة، إلى أن تجربتها مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، ومشاركتها في هذا المعرض كانت ثرية من خلال الورش التأهيلية للمشاركة في المعرض العالمي، لافتةً، إلى أنها تشعر بالفخر والاعتزاز، خاصة في ظل تمثيل بلادها في هذه التظاهرة العلمية الكبيرة.

معرض “آيسف” الدولي 2024

تشارك المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التعليم في معرض “آيسف” الدولي للعلوم والهندسة ISEF، حيث يُعد هذا المعرض أكبر معرض علمي للمنافسة في مجال الأبحاث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية، ويستضيف ما يقارب 1800 مشارك من أكثر من 75 دولة حول العالم.

وتنظم هذه المسابقة مؤسسة Society for Science & the Public الأمريكــــــــية، برعاية من شركة “إنتـل” حتى عام ٢٠١٩م. وانتقلت الرعاية لشركة Regeneron عام 2020.

وبدأت هذه المسابقة كمسابقة محلية عام 1950م ثم أصبحت مسابقة دولية عام 1958م، تقام سنويًا في شهر مايو في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يختلف مكان إقامة المعرض من عام إلى آخر.

ومن خلال مشاركتها في معرض إبداع للعلوم والهندسة، تقوم “موهبة” بعقد ورشة تأهيلية لجميع الطلبة الفائزين في المعرض، وذلك بهدف اختيار المشاريع التي تمثل المملكة دوليًا في المعرض الدولي للعلوم والهندسة “آيسف”.

وفي ذات السياق: المنتخب السعودي للعلوم والهندسة ينافس على المراكز الأولى في آيسف 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *