Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

بدء تطبيق عقوبات الحج بلا تصريح اعتباراً من اليوم

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن بدء تطبيق عقوبة محالفي أنظمة وتعليمات الحج بدون تصريح للعام الجاري 1445/2024، وذلك اعتباراً من اليوم الأحد 25/11/1445هـ الموافق 2/6/2024م.

وأبانت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، أنه اعتبارًا من اليوم سيتم تطبيق عقوبة ضبط من يحاول أداء مناسك الحج بلا تصريح ضمن النطاق الجغرافي لضبط المخالفين.

عقوبة الحج بلا تصريح

وأوضحت وزارة الداخلية، أن ه سيتم تطبيق غرامة بقيمة 10.000 ريال بحق كل من يضبط ولا يوجد لدية تصريح حج من المواطنين والمقيمين والزوار في مدينة مكة المكرمة، والمنطقة المركزية، والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار مراكز الضبط الحرمين بالرصيفة الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

وأشارت الوزارة، إلى أنه سيتم ترحيل المقيمين المخالفين إلى بلادهم ومنعهم من دخول المملكة العربية السعودية وفقاً للمدد المحددة نظامًا، وسيتم مضاعفة الغرامة المالية في حال تكرار المخالفة.

عقوبة نقل المخالفين

أما عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وبغرامة مالية تصل إلى 50,000 ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.

ودعت الوزارة للإبلاغ عن المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج خلال موسم الحج للعام الجاري إلى الاتصال بالرقمين 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و 999 في بقية مناطق المملكة.

إبراز تصريح الحج شرط نظامي

وفي ذات السياق، أكدت وزارة الداخلية، أن إبراز تصريح الحج لرجال الأمن عند طلبهم شرط نظامي لمنع وضبط مخالفي أنظمة وتعليمات الحج.

وقالت الوزارة في إنفوغراف لها عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”: إبراز تصريح الحج لرجال الأمن يسهم في منع مخالفي أنظمة وتعليمات الحج من تعريض أمن وسلامة ضيوف الرحمن لكل ما يؤثر في أداء نسكهم.

لا حج بلا تصريح

تواصل وزارة الداخلية استعراض مبادرة “طريق مكة”، إحدى مبادراتها ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تقديم خدمات ذات جودة عالية لضيوف الرحمن المستفيدين من المبادرة، بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية، وذلك ضمن معرض الوزارة المتنقل (لا حج بلا تصريح) الذي أقيم بمنطقة المدينة المنورة، خلال الفترة من 12 ـ 17 ذي القعدة 1445هـ الموافق 20 ـ 25 مايو 2024م، في مجمع النور مول.

للمزيد: كيفية استخراج تصريح الحج عبر أبشر 1445هـ.. وأهم الشروط الواجب توافرها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *