لايف ستايل

11 نصيحة لا تتجاهلها أثناء الاستمتاع بإجازتك.. توفيرا لمالك ووقتك


09:00 ص


السبت 29 يناير 2022

كتبت أميرة حلمي

دائماً ما يحاول المخادعون استغلال السياح، وإن لم تتخذ ما يكفي من الحيطة والحذر، تصبح فريسة سهلة لهم.

ستساعدك هذه النصائح على توفير الوقت والمال والحفاظ على سلامتك أثناء استكشافك للعالم.

بشكل عام، ستمكنك هذه الحيل من تجنب المفاجآت غير السارة والاستمتاع لأقصى درجة ممكنة خلال إجازتك، نستعرض بعض النصائح التي تساعدك على الاستمتاع باجازتك وفقاً لموقع برايت سايد.

1. تذكر دائماً: الأشياء المجانية ليست كذلك في الغالب

لعلك شاهدت بعض الفنانين يؤدون العروض في الشوارع ويقوم بعضهم بعمل مذهل حقاً. لكن كن حذراً عندما يعرضون عليك التقاط الصور معهم، فقد يطلب بعضهم المال بعدها.

هناك حيلة أخرى تتبع باستخدام “أساور الصداقة”؛ حيث يخبرك المحتالون أنها مجانية، لكن يطلبون المال بعد ربطها حول معصمك.

غالباً ما يكون هؤلاء الأشخاص على شكل مجموعة، ويحاول أحدهم الإمساك بيدك مباشرة. ولا شك أنه في موقف كهذا، يخاف معظمنا ويخشون الرفض، لكن الصواب هو أن ترفض وألا تسمح لهم بربطها من البداية.

2. اجلب معك أغراضاً احتياطية

صور احتياطية لجواز السفر، وبطاقات ائتمانية، وبطاريات للكاميرا. لا تشغل هذه الأشياء مساحة كبيرة، لكنها قد تنقذ إجازتك من أن تصبح كارثة حقيقية في حالات الطوارئ.

3. مخبأ للمال في حالات الطوارئ

من المفيد حقاً إيجاد مكان سري لحفظ النقود أو البطاقات المصرفية تحسباً للحالات الطارئة. ربما تحتاج إليه في وقت لم تتوقعه أبداً.

4. الالتقاء بالسكان المحليين

حاول أن تلتقي بالسكان المحليين لتتعرف على المكان أكثر. ولا تتعجل بالحكم عليهم إن كان أسلوب حياتهم مختلفاً عما اعتدت عليه. كن شخصاً منفتحاً ولبقاً.

5. الدراجة النارية أو العادية المستأجرة قد تتعرض للسرقة أو العطل

قد يكون استئجار دراجة نارية أو دراجة عادية مريحاً جداً لك في إجازتك، ومعظم عمليات الاستئجار حقيقية فعلاً، ولكن هناك بعض عمليات الاحتيال. فقد تجد دراجتك التي استأجرتها قد تعطلت أو تعرضت للسرقة، وحينها ستضطر إلى دفع تكاليف الصيانة أو حتى دفع ثمنها بالكامل. لتجنب التعرض لموقف كهذا، استخدم قفلاً خاصاً بك، فقد يكون لدى المحتال نسخة ثانية من المفتاح الذي يعطيك إياه، ولا تنس أيضاً اختيار مكان آمن لركن الدراجة.

6. انتبه للأضرار الظاهرة على الدراجات المائية

تشمل عملية الاحتيال الأخرى الشائعة المركبات السريعة كالزلاجات النفاثة، أو الدراجات الهوائية، أو ألواح التزلج التي يعتبر ركوبها متعة حقيقية في الإجازة. ولكن عند إعادتها للشخص الذي استأجرتها منه، سيريك كسراً وخدوشاً ظاهرة عليها ويصر على أنك أنت من تسبب فيها، ويخبرك بأنك مجبر على دفع تكاليف الصيانة. قم بالتقاط صور لأي خدوش ظاهرة على أي مركبة مستأجرة قبل استخدامها.

7. السفر جواً في الرحلات الصباحية لتجنب الكثير من المطبات الجوية

عادة ما تتطور معظم العواصف الرعدية بعد الظهر وفي المساء، ولهذا تكون الرحلات الصباحية آمن وأقل عرضة للمطبات الجوية.

8. الاستيقاظ باكراً

انهض باكراً وتجنب الزحام. عادة ما يكون الصباح هو الوقت الأمثل لالتقاط الصور، ويطلق عليه محترفو التصوير اسم “الساعة الذهبية”.

9. اختيار الوقت الأمثل من السنة

وقت العطلة المدرسية هو الفترة الوحيدة التي يمكن للعائلات أن تذهب فيها في إجازة. إن لم يكن لديك أطفال في سن المدرسة، ففكر في الذهاب في إجازة خلال العام الدراسي ولن تجد ازدحاماً في الأماكن التي تقصدها. أحياناً يكون السفر في فترة الركود جيداً، لتحقيق أقصى فائدة مادية ومعنوية من العطلة.

10. تعلم بعض الكلمات الأجنبية

لست بحاجة لإتقان لغة أجنبية عند السفر إلى بلد آخر، ولكن معرفة بعض الغبارات والكلمات، يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في تجربتك السياحية. عادة ما يقدر السكان المحليون تعلم السائح للغتهم المحلية.

11. اقرأ عن المكان الذي تود زيارته

قم ببعض الأبحاث واكتشف ما عليك تجنب القيام به. قد تكون بعض العادات مختلفة اختلافاً جذرياً عما اعتدت عليه، وقد تفعل شيئاً غير لائق أو تهين أحدهم دون أن تدرك ذلك.

فمثلاً، إشارة حسناً، والتي تتمثل بلمس الإبهام والسبابة في الكثير من البلدان، تعني شيئاً مسيئاً جداً في تركيا. لهذا من الأفضل تجنبها عند زيارة هذا البلد، وإلا قد تتعرض لمشكلات حقيقية مع السكان المحليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.