منوعات

%225 قفزة بتعاملات الكبار في البورصة خلال النصف الأول

يسعدنا في موقع سواح ميديا ان نقدم لكم اخر وافضل الحلول لأهم واكثر الأسئلة إنتشاراً سواء كانت الأسئلة التعليمية او الاسئلة العامة.

وفي هذا القسم نعرض اجابات لأهم الاسئلة التي تشغل بال القارئ العربي، وفي هذه المقالة سوف نعرض اجابة السؤال %225 قفزة بتعاملات الكبار في البورصة خلال النصف الأول، ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة اللازمة.

اجابة السؤال %225 قفزة بتعاملات الكبار في البورصة خلال النصف الأول

%225 قفزة بتعاملات الكبار في البورصة خلال النصف الأول

92.2 مليون دينار قيمة عمليات الشراء.. مقابل 56.8 مليوناً للبيع
الكبار رفعوا ملكياتهم في 27 شركة لأكثر من 5% عبر 74 عملية
37.5 مليون دينار قيمة عمليات «التأمينات» على أسهم 8 شركات
شريف حمدي

تزامناً مع انتعاش بورصة الكويت خلال تعاملات النصف الأول من العام الحالي على عكس الفترة المماثلة من العام الماضي والتي بلغت فيها تداعيات جائحة كورونا ذروتها، شهدت تعاملات كبار الملاك بالبورصة الكويتية توجها شرائيا لافتا على مدار الـ 6 أشهر الأولى من العام الحالي.

وقفزت قيمة تعاملات كبار الملاك بنسبة 225%، إذ بلغت خلال النصف الأول من 2021 نحو 150 مليون دينار، وذلك ارتفاعا من 46 مليون دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وكانت البورصة حققت مكاسب لافتة خلال النصف الأول تجلت في تحقيق 5 مليارات دينار مكاسب سوقية تجاوزت بها مستوى 37 مليار دينار، كما حقق مؤشر السوق الأول 14.5% مكاسب، وحقق المؤشر الرئيسي 14.8% مكاسب، ومن ثم حقق مؤشر السوق العام 15.2% مكاسب، ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على وحدة ابحاثها الاقتصادية وإفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات النصف الأول تبين ما يلي:

٭ تمت عمليات كبار الملاك على أسهم 57 شركة كويتية مدرجة من خلال 212 عملية متنوعة، وذلك مقارنة بعمليات على أسهم 55 شركة تمت من خلال 159 عملية في النصف الأول من العام الماضي.

٭ 74% من القيمة الإجمالية كانت في الربع الثاني بواقع 110.5 ملايين دينار، في حين بلغت قيمة تعاملات كبار الملاك في الربع الأول 39.5 مليون دينار بنسبة 26% من القيمة.

٭ نفذ كبار الملاك 74 عملية شراء على أسهم 27 شركة، بقيمة 92.5 مليون دينار تشكل نحو 61.8% من الإجمالي.

٭ ونفذوا 58 عملية بيع على أسهم 25 شركة، بقيمة 56.8 مليون دينار تشكل 38.2% من الإجمالي.

٭ استهدف كبار الملاك خلال النصف الأول من العام الحالي 21 شركة لترتفع فيها نسب ملكياتهم لأكثر من 5%، وتمت من خلال 26 عملية دخول، ومن أبرز هذه العمليات دخول مجموعة شركة مد البحر القابضة على كل من عقارات الكويت لتصل نسبتها إلى 11.2%، وايفا لتصل نسبتها إلى 11.6%، وأرزان لترتفع نسبتها إلى 13%، وذلك ايفا فنادق لتصل نسبتها إلى 6.3%، وشركة الديرة لتصل نسبة مجموعة مد البحر فيها إلى 20.8%.

٭ شهدت فترة النصف الأول عمليات تخارج من 27 شركة تمت من خلال 47 عملية، وأصبحت ملكيات الكبار فيها أقل من 5%، أبرزها تخارج مجموعة شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية (شركة الامتياز الأولى القابضة، شركة اسواق للأسواق المركزية، شركة الامتياز العالمية العقارية) من هيومن سوفت لتتراجع نسبة الامتياز إلى 5.9%.

٭ أكبر صفقات النصف الأول بلغت قيمتها 15.6 مليون دينار وكانت عبارة عن بيع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نسبة 0.76% من اسهمها في شركة اجيليتي لتبلغ حصة المؤسسة في الشركة اللوجيستية 18.6% وهي ثاني اكبر الملاك بعد الوطنية العقارية اكبر الملاك بـ 22.3%.

٭ نفذت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 10 عمليات على 8 شركات مدرجة في الستة أشهر الأولى من 2021، وذلك بقيمة 37.5 مليون دينار تشكل 25% من إجمالي القيمة، وطغى عليها الشراء بشكل لافت.

المصدر: جريدة الأنباء الكويتية

نقدم لكم في سواح ميديا محتوى متنوع من مختلف المصادر العربية على الإنترنت في محاولة منا لإفادة القارئ العربي وتقديم اجابات لجميع الأسئلة والتساؤلات بطريقة سهلة وفعالة.

وفي نهاية المقالة الخاصة بـ %225 قفزة بتعاملات الكبار في البورصة خلال النصف الأول نتمنى ان نكون قد ساعدناكم في حل تساؤلاتكم، ونتمنى لكم التوفيق جميعاً، ونرجوا ان تقوموا بمشاركة المقال على منصات التواصل الاجتماعي لنشر الإفادة للجميع.

يمكنك الآن الاشتراك في خدمة الإشعارات التي نقدمها في موقع سواح ميديا والحصول على كل جديد الموقع على جهازك مباشرة مثل موضوع %225 قفزة بتعاملات الكبار في البورصة خلال النصف الأول، كل ما عليك فعله هو الذهاب الى الصفحة الرئيسية وسيظهر لك اشعار الاشتراك في الموقع اضغط على الاشتراك.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وانستقرام ليصلك كل جديد على تطبيق التواصل الاجتماعي المفضل إليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *