منوعات

أهم أنواع الكولاجين للبشرة

لا شك أن الكولاجين هو أحد أكثر المكونات طلباً ورواجاً في عالم الصحة والجمال في الوقت الراهن، نظراً الى أنه مفيد لصحة الجسم عموماً، ولشباب وصحة البشرة والشعر والأظافر خصوصاً. والكولاجين هو أحد البروتينات التي تؤدي دوراً أساسياً في الحفاظ على شباب ونضارة البشرة، إلا أن عملية إنتاجه في البشرة تتباطأ مع التقدم، مما يحتم على المرأة الاستعانة بأنواع الكولاجين المختلفة للحفاظ على بشرة مشدودة وخالية من التجاعيد. وفي ما يلي، نرصد أفضل أنواع الكولاجين للبشرة. تابعي المزيد: دقيق الأرز للبشرة: فوائده وكيفية استخدامه

مكملات الكولاجين

أثبت العديد من الدراسات السريرية الحديثة، أن مكملات الكولاجين أظهرت قدرة كبيرة على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، وبالتالي تحسين ترطيب البشرة، وتعزيز مرونتها، ومكافحة علامات التقدم في السن، بما فيها التجاعيد والخطوط الدقيقة.

الكولاجين البودرة

يأتي الكولاجين أيضاً على شكل مسحوق أو كبسول، ويشمل ذلك ببتيدات الكولاجين التي تتحلل الى كولاجين. ابحثي عن الكولاجين البودرة البقري أو البحري، والذي يحتوي على نوع الكولاجين 1 و3 اللازم لصحة البشرة. من جهة أخرى، يحتوي مسحوق الكولاجين في العادة على مكونات أخرى مفيدة لصحة البشرة، مثل حمض الهيالورونيك وفيتامين سي.

الكولاجين الموضعي

هناك أيضاً الكولاجين الموضعي الذي يتواجد في كريمات البشرة وأنواع السيروم، إلا أنه لا يقدم النتائج نفسها للبشرة مقارنة بمكملات وبودرة الكولاجين. فهو يوفر للبشرة تأثيراً ممتلئاً موقتاً وليس دائماً، ولكنه يمثل أفضل استخدام لميزانيتك في ما يتعلق بالعناية بالبشرة. إذ إن الريتينويد والفيتامين سي أو أحماض التقشير مثل الغليكوليك، أثبتت فعاليتها في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد. كما أن هناك دراسة نُشرت حديثاً، أثبتت أن النساء اللواتي استخدمن الريتينول لمدة 12 ساعة أسبوعياً، تحسنت لديهن مستويات الكولاجين في البشرة.

أطعمة غنية بالكولاجين

النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على مصادر البروتين من الدجاج ومرق العظام والأسماك ولحم البقر، يمكن أن يعزز من إنتاج ببتيدات الكولاجين التي تدعم صحة البشرة وتعزز من مرونتها. كما أن تناول البروتين يوفر اللبنات الأساسية للجسم لصنع الكولاجين الذي يحتاجه، مما يحتم عليك دمج البروتينات الخالية من الدهون والبيض والأسماك في نظامك الغذائي. إذ إن البروتين الغذائي ضروري لبنية وملمس البشرة وإصلاح خلايا الجلد التالف. من دون أن ننسى أهمية الخضراوات والفواكه والحبوب والمكسرات الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز من إنتاج الكولاجين في البشرة.

استشارة الطبيب قبل استخدام الكولاجين ضرورية

قبل استخدام مكملات الكولاجين، أو أي أنواع من الكولاجين الاصطناعية، من الضروري جداً استشارة طبيب أمراض جلدية، المخوّل وحده مساعدتك في تطوير نهج شامل يتضمن أنواع الكولاجين المناسبة لصحة بشرتك، إضافة الى الأطعمة والعادات الغذائية التي تساهم في حماية بشرتك من الأضرار البيئية وتعزيز عملية إنتاج الكولاجين في الجلد. تابعي المزيد: ماذا تعرفين عن استعمالات صابون الفحم لشباب البشرة؟

ملاحظة من “سيدتي نت” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *