Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

لقاء مع د. عزمي بشارة حول الحرب على غزة: احتمالات الصفقة والضربات الأميركية بدول عربيّة

الآن مباشر | حوار مع د. عزمي بشارة بشأن الحرب على غزة؛ سيتطرق خلاله إلى احتمال التوصُّل إلى صفقة، وإلى الضربات الأميركية على العراق وسورية واليمن.

د. عزمي بشارة، خلال الحوار

قال المدير العام لـ”المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات”، د. عزمي بشارة، خلال حوار يجريه الآن عبر “التلفزيون العربي”، بشأن الحرب على قطاع غزة ومجرياتها، إنه لا توجد ضمانات واضحة بأن تتحوّل التهدئة المُقترحة في غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأوضح أن المطروح حاليًّا، هو مقتَرَح إطاريّ لتبادُل الأسرى، “ولم يتمّ التوصّل إلى أيّ اتفاق” بشأن ذلك حتى الآن. وأضاف أن “حماس تعدّ الآن ردّا تفصيليّا على المقترح الإطاريّ لبتادل الأسرى”.

ولفت إلى أن عمليات الجيش الإسرائيلي في خانيونس، أعنف من التي قام بها في شمال ووسط القطاع.

وخلال الحوار الأخير الذي أُجري معه عبر “التلفزيون العربي”، وفي معرض إجابته عن سؤال يتعلق بجديد المبادرات والزيارات والتحركات الهادفة إلى إنجاز اتفاق سياسي لتبادل أسرى أو وقف إطلاق نار أو إرساء هدنة، اختصر بشارة الوضع بالمثل العربي “أسمع جعجعة ولا ارى طحنا” للإشارة إلى عدم وجود جديد فعلي في هذا الملف، ذلك أن حكام إسرائيل بحاجة لإيهام الشارع بأن هناك اهتماما بقضية الأسرى، أما أميركا فهي معنية بالهدن الإنسانية وبقضية الأسرى وباليوم التالي على الحرب.

ونفى أن تكون جميع الاقتراحات المطروحة حاليا ترقى إلى وقف إطلاق النار، وهذا ما يجعلها غير مقبولة من قبل المقاومة.

ولاحظ مدير “المركز العربي” أن أساس الحراك الدبلوماسي الأميركي في الفترة الأخيرة في المنطقة صار يتمحور حول أولوية أساسية لواشنطن، وهي عودة مسار التطبيع بين إسرائيل والعرب عموما والسعودية خصوصا، واستنتاج المسؤولين الأميركيين بأنه يجب معاقبة من أعاق هذا التطبيع، أي “حماس”، بهدف استئناف المسار.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *