Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الفن والفنانين

“مهرجان الغردقة لسينما الشباب” يكرم المخرج الأسترالي أليكس بروياس في دورته الأولي


06:24 م


الثلاثاء 16 مايو 2023

كتب مروان الطيب:

أعلنت إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الأولي والتي تقام في الفترة من 2127 سبتمبر المقبل عن تكريمها للمخرج الأسترالي أليكس بروياس والذي اشتهر بتقديم أفلام الخيال العلمي والفانتازيا.

“أليكس” ولد في مصر وعاشت عائلة والده بها لقرون طويلة وغادرها في الثالثة من عمره ليعيش مع أسرته في أستراليا، وهو من أصول يونانية واشتهر بتقديم أفلام الخيال العلمي والفانتازيا إلى جانب أفلام الأبطال الخارقين.

يقول الناقد السينمائي محمد سيد عبد الرحيم المدير الفني للمهرجان “أن المهرجان سيخصص قسما خاصا يعرض خلاله مجموعة من أهم الأفلام التي قدمها “بروياس ” للسينما والتي تنتمي جميعها لنوعية الخيال العلمي والفانتازيا”.

وذكر أنه في عمر الواحد والثلاثين ، صنع ” بروياس “واحدا من أهم أفلام الأبطال الخارقين وهو “الغراب” The Crow والذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا رغم وفاة بطل الفيلم براندون لي (ابن بروس لي) بإصابة أثناء التصوير.

وأضاف “في عمر الخامسة والثلاثين، قدم فيلمه “مدينة مظلمة” Dark City 1998 وهو فيلم ينتمي إلى نوعية الخيال العلمي النوار وهي نوعية أفلام إنتشرت في الأربعينات والخمسينات وعادت مرة أخرى في فترة التسعينات ليحقق نجاحا نقديا وجماهيريا كبيرا، وهو الفيلم الذي أثر في الكثير من أفلام الخيال العلمي التي صنعت بعده في السينما الأمريكية منها سلسلة أفلام “ماتريكس”.

وتابع “قدم أيضا فيلم الخيال العلمي “أنا.. إنسان آلي” I, Robot 2004 بطولة ويل سميث والذي نجح نجاحا كبيرا في كل أنحاء العالم وفيلم “المعرفة” Knowing 2009 بطولة نيكولاس كيدج وفيلم Gods of Egypt 2016 بطولة جيرارد بتلر”.

وأشار “عبد الرحيم ” إلي تأثره في أسلوبه البصري على الإضاءة الخافتة والظلال والصورة الضبابية وهي أساليب تعتمد على التخطيط والتنفيذ أثناء التصوير وفي مرحلة المونتاج. بالإضافة إلى استخدام خدع بصرية جديدة ومبتكرة وسرد ينتمي إلى فن الكوميكس وروايات الخيال العلمي.

وواصل : تأثر” بروياس” بمخرجين السينما العالميين الكبار الذين أسسوا السريالية والتعبيرية والخيال العلمي في السينما بينما كان له تأثيرا كبيرا على مخرجين الخيال العلمي والفانتازيا في القرن الواحد والعشرين.

و”مهرجان الغردقة لسينما الشباب” ترعاه وزارة الثقافة المصرية ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير كايرو، وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما الأسبق، وصاحب العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية الناجحة مؤلفا ومنتجا، ويضم في إدارته نخبة من صناع وأساتذة السينما والنقاد والصحفيين .

تقام دورته الأولي في الفترة من 21 وحتى 27 سبتمبر 2023، ويضم أكثر من مسابقة للأفلام الطويلة والقصيرة ، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد ،والأكاديميات السينمائية المتخصصة ويمنح جائزة خاصة تحت عنوان الجائزة الخضراء لأفضل فيلم يشارك ويدعم فكرة الحفاظ على البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *