منوعات

استخدامات الطاقة النووية في الزراعة

تعريف الطاقة النووية في الزراعة

التكنولوجيا أو الطاقة النووية في مجال الزراعة هي عملية استخدام الإشعاع الذي يغير خصائص الجينات في النباتات والبذور ، بالإضافة إلى تغيير هذه الخصائص في الكائنات الحية ، وهذا التغيير من أجل استدامة الحياة والزراعة الكاملة. يمكننا أن نجعل المحاصيل تقاوم الآفات والطفيليات دون استخدام المبيدات الحشرية الضارة بالنباتات ، حيث أن هذا الإشعاع يمكن أن يقتل البكتيريا التي يمكن أن تكون ضارة بالمحاصيل وبالتالي تدميرها.[3]

استخدام الطاقة النووية في الزراعة

للطاقة النووية استخدامات عديدة ومن المجالات المهمة لاستخدامها مجال الزراعة ، حيث تضم بعض الطرق الأكثر ابتكارا لتحسين الممارسات الزراعية ، واستخدام النظائر أو تقنيات الإشعاع في مجال الزراعة لمكافحة الآفات. بالإضافة إلى القضاء على الأمراض وزيادة إنتاج المحاصيل ، كما تعمل على حماية موارد الأراضي والمياه وبالتالي ضمان سلامة الغذاء ، وأن منظمة الأغذية والزراعة قد عملت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعمل على توسيع نطاق المعرفة و كما تعزز القدرات في هذا المجال منذ أكثر من خمسين عامًا ، وقد تم تعزيز هذه الشراكة مؤخرًا وأسفرت عن إنشاء مركز مشترك بين هاتين المنظمتين حتى استخدام التقنيات النووية في الغذاء والزراعة ، وقد قدر بحوالي 795 مليونًا. يعاني من نقص التغذية المزمن ، بحسب تقديرات منظمة الأغذية والزراعة في جمهورية العراق الأمم المتحدة ، وأن النظائر المشعة والإشعاع قد يقللان من هذه الأعداد بالإضافة إلى تحسين الإنتاج والزراعة. الغذاء والزراعة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية برنامج يعمل على تحسين استدامة الغذاء. وقد تجلى هذا البرنامج في استخدام التكنولوجيا النووية وأن هذه الاستخدامات تتجلى في:

  • تكاثر الطفرات النباتية وتعرف هذه العملية باسم تكاثر الطفرات النباتية ، وهي عملية تتجلى من خلال تعريض البذور أو قصاصات النباتات للإشعاع مثل أشعة جاما ، وفائدة تعريضها لهذا الإشعاع للطفرات ، ثم يتم العمل على الزراعة. هذه المادة المشعة ، التي ستنتج بدورها النبات ، ويتم اختيار النباتات الصغيرة بمساعدة المحددات التي تحدد الصفات المرغوبة ، ويعتمد هذا الاختيار على الجينات.
  • تستخدم الطاقة النووية في المحاصيل ، لذلك فهي تعتبر من المحاصيل المعدلة وراثيا والتي بدورها تقلل من ترسب الحشرات في الزراعة ، بالإضافة إلى أن الإشعاع يستخدم لتقليل الحشرات من خلال تقنية الحشرات المعقمة التي يتم تعقيمها عن طريق تشبعها. باستخدام أشعة جاما أو الأشعة السينية ، وإدخالها في التجمعات الطبيعية. حيث تصبح هذه الحشرات عقيمة وتصبح صديقة للبيئة.
  • تساعد الطاقة المشعة أو النووية العلماء على تحديد صحة التربية ومعدل التعرية. أدخل العلماء في جامعة أبومي كالافي نظيرًا نوويًا إلى التربة لتتبع جودتها والتحكم فيها. باستخدام هذا النظير ، تمكنوا من تحديد البكتيريا الضرورية التي تعزز الظروف الميدانية لفول الصويا. يقيس مقدار الأسمدة الحيوية التي تستخدمها المحاصيل وكذلك كمية النيتروجين التي تلتقطها المحاصيل من الغلاف الجوي.
  • تُستخدم التكنولوجيا النووية لتحسين سلامة الأغذية وكذلك للتحكم في الجودة عن طريق اكتشاف أو إزالة المخلفات الضارة في المنتجات الغذائية.
  • عملت التقنيات النووية على اكتشاف أمراض الحيوان ، وهو نهج من منظمة الأغذية والزراعة مع إدراك أن صحة الحيوان والإنسان ، وكذلك صحة النباتات ، هي بيئة مترابطة ويجب معالجة كل واحدة منها. لأن الحلول يمكن أن تكون شاملة لكل منهم.[1]

مزايا الطاقة النووية في الزراعة

لاستخدام الطاقة النووية في الزراعة العديد من الفوائد والمزايا منها: الزوار يراقبون الآن


ماذا تزرع في ديسمبر؟


أهمية التشجير في الحفاظ على البيئة والصحة


معلومات عن زراعة شجرة التابوبيا الوردية


نسبة الملوحة مناسبة للزراعة


أنواع القمح ومشتقاته


أسباب ظهور اللب المجوف في البطيخ عند زراعته

  • لها فوائد اجتماعية واقتصادية حيث أدى استخدام الطاقة النووية في الزراعة إلى إنتاج الأرز من خلال التكاثر الطفري ، مما أدى إلى مضاعفة الغلة ثلاث مرات.
  • تعزز الطاقة النووية العملية الطبيعية للطفرة الجينية ، مما يقلل من الوقت الذي تستغرقه.
  • وهي تعمل على تطوير أصناف المحاصيل التي تتكيف بشكل أفضل مع تغير المناخ والتي تلعب دورًا في ضمان الأمن الغذائي والتغذوي ، خاصة في البلدان الضعيفة والفقيرة.

أمثلة على الطاقة النووية في الزراعة

ومن الأمثلة التي نسعى إليها لاستخدام الطاقة النووية في الزراعة ، والتي غيرت بعض المجالات بشكل جذري ، بالإضافة إلى معالجة العديد من المشكلات التي كانت مستعصية على الحل ، هي:

  • في بنين ، تم استخدام التكنولوجيا النووية لتحسين توازن التربة والمياه ، حيث أدت هذه التقنية إلى زيادة غلة الذرة بنسبة خمسين بالمائة ، واستخدمت نسبة 70 بالمائة أقل من الأسمدة.
  • في سيراليون ، كان الأطفال يعانون من نقص في المغذيات الدقيقة ، لأنها لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها أجسامهم. الحديد هو أحد العناصر الهامة التي تفتقر سيراليون. في عام 2018 ، تم تسجيل أعلى معدل وفيات بين الأطفال بسبب نقص المغذيات ، ولكن عند استخدام التكنولوجيا النووية ، تكون محاصيل الكسافا والأرز أكثر تطوراً وغنية بالمغذيات وأقل عرضة لتفشي الأمراض ، كما زاد الأمن الغذائي.
  • في جمهورية إفريقيا الوسطى ، تم استخدام التكنولوجيا النووية وتشعيع النباتات لحماية نباتات الكسافا المتبقية ، ويعتبر هذا المحصول من أكثر المحاصيل المرغوبة في المنطقة لاحتوائه على الكربوهيدرات والألياف.

استخدامات الطاقة النووية في الصناعة

كما تم استخدام الطاقة النووية من قبل العديد من المعامل في مجال الصناعة ، وقد تجلت هذه الاستخدامات في:

  • تم استخدامه لمراقبة تدفق السوائل والفلترة بالإضافة إلى الكشف عن التسريبات ، وكذلك لمراقبة تآكل المحرك ومعدات المعالجة. يتم هذا الاستخدام عن طريق إضافة كميات صغيرة من المواد المشعة إلى المواد المستخدمة في عمليات مختلفة.
  • تُستخدم المواد المشعة أو الطاقة النووية في العديد من الصناعات لفحص الأجزاء المعدنية وكذلك لمراقبة سلامة اللحامات. على سبيل المثال ، يتم فحص أنظمة خطوط أنابيب النفط والغاز عن طريق وضع المصدر المشع داخل هذا الأنبوب.
  • في الصناعة ، تُستخدم أجهزة القياس التي تتكون من مصادر مشعة ، عادةً من مصادر جاما ، حيث تعمل على قياس كمية الإشعاع من المصدر الذي امتصته المادة.

استخدامات الطاقة النووية في الطب

الاستخدام الواسع النطاق للطاقة النووية والإشعاع نجده مؤخرًا في واقعنا الحالي ، حيث تم استخدامه في العديد من المجالات وأيضًا لا تنسَ أنه احتل حيزًا في المجال الطبي ، وتم استخدامه لتشخيص المرض وتحديده. العلاج المناسب لها ، ومن استعمالاته:

  • تستخدم الطاقة النووية للتشخيص بواسطة المشعات المشعة التي تنبعث منها أشعة جاما من داخل الجسم. هذه الكواشف هي نظائر قصيرة العمر وترتبط بمركبات كيميائية تقوم بدورها بفحص عمليات فسيولوجية محددة وتعتمد على نوع الفحص. يتم حقن المواد المشعة في الجسم أو ابتلاعها أو استنشاقها. في شكل غاز.
  • يستخدم في التصوير بالرنين المغناطيسي النووي مع التصوير المقطعي.
  • يُستخدم الطب النووي في علاج السرطان ، ومن أكثر استخداماته شيوعًا استخدام اليود المشع بالإضافة إلى الحالات الأخرى التي تصيب الغدة الدرقية.[2]

المصدر: th3math.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *