Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

بالفيديو: ليلة النصف من شعبان 2023- هل الأحاديث صحيحة؟

 ليلة النصف من شعبان 2023-1444 ، هل أحاديثها صحيحة ، حيث من المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء المقبل الثامن من شهر مارس الجاري هو يوم النصف من شعبان للعام الهجري الحالي ، في وقت من المقرر أن تعلن عدد من وزارات الأوقاف والشؤون الدينية في مختلف الدول العربية والإسلامية عن جدول فعاليات إحياء هذه الليلة.

ومع اختلاط الأمر عند كثير من المسلمين حول العالم يبحث عدد كبير منهم عن ليلة النصف من شعبان 2023-1444 وأحاديثها الصحيحة ، بهدف الاقتداء بسنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم ومعرفة أفضل أعمال ليلة النصف من شعبان سواء من خلال الصيام الصلاة أو الدعاء أو الأعمال المستجابة في ظل أقوال كثيرة أنها أفضل من ليلة القدر.

أحاديث ليلة النصف من شعبان

فريق وكالة سوا بحث في كتب السيرة والشريعة عن أحاديث ليلة النصف من شعبان 2023-1444 ، حيث ان هناك آراء متعددة حول هذه المسألة التي باتت تشغل بال المسلمين في العالم ، نظرا لوجود كثير من المعلومات المغلوطة والتي لا تستند بشكل أساسي الى ما ورد في السيرة النبوية .

وروى ابن ماجه والبيهقي في الشعب عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فارزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا سائل فأعطيه؟ ألا كذا، ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر”.

وهذا الحديث موضوع، ففي إسناده ابن أبي سبرة، قال عنه الإمام أحمد: كان يضع الحديث.

وقد ضعف الحديث: البوصيري في الزوائد، وابن رجب في لطائف المعارف، وأشار إلى ضعفه المنذري في الترغيب والترهيب.

وضعفه الألباني في ضعيف الجامع والسلسلة الضعيفة ، وقد صحح بعض أهل العلم بعض الأحاديث الواردة في فضل ليلة النصف من شعبان.

فقد قال القاضي أبو بكر ابن العربي في كتاب (أحكام القرآن): وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يعول عليه لا في فضلها، ولا في نسخ الآجال فيها، فلا تلفتوا إليها.

أحاديث ليلة النصف من شعبان 2023

ومن الأحاديث التي أشار إليها ابن العربي فيما يتعلق بنسخ الآجال: ما رواه الدينوري عن راشد بن سعد: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “في ليلة النصف من شعبان يوحي الله إلى ملك الموت بقبض كل نفس يريد قبضها في تلك السنة”.

وهذا حديث مرسل، والمرسل من قسم الضعيف.

وروى ابن جرير عن عثمان بن محمد بن المغيرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان حتى إن الرجل لينكح ويولد له، وقد اخرج اسمه في الموتى”.وهذا أيضاً مرسل.

وروى ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عكرمة قال في تفسير قوله تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) [الدخان:3-4].

في ليلة النصف من شعبان يبرم أمر السنة، وينسخ الأحياء من الأموات، ويكتب الحاج، فلا يزاد فيهم ولا ينقص.

وهذا أثر مقطوع من قول عكرمة، وجمهور المفسرين من الصحابة والتابعين، وأئمة التفسير على أن المراد بالآية ليلة القدر، لأنها هي التي نزل فيها القرآن.

ليلة النصف من شعبان 2023

الإمام بن باز تحدث أيضا عن أحاديث ليلة النصف من شعبان 1444 ، قائلا :” ليس بصحيح، كل أحاديث النصف من شعبان التي وردت كلها ضعيفة غير صحيحة، ولا يجوز تخصيص شيء ، لا بقيام، ولا بصيام، وإنما يصام ثلاثة أيام من كل شهر، الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من شعبان، وغيره مستحبة، أما تخصيص النصف بصوم، أو الليلة بقيام كله ليس بصحيح، وليس فيه حديث صحيح، كلها ضعيفة، وبعضها موضوع، نعم”.

وخلال المقال السابق نكون متابعي قد أوردنا لكم مقالا يتحدث عن أحاديث ليلة النصف من شعبان 2023-1444 والتي يبحث عنه الآلاف من المسلمين في الدول العربية والإسلامية وكذلك الجاليات المسلمة في دول العالم.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *