Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

ما هي أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم؟


10:30 ص


الثلاثاء 25 يوليه 2023

البوتاسيوم، هو أحد العناصر المهمة الضرورية للإنسان، حيث يساعد على تخفيض ضغط الدم وخطر الجلطة الدماغية وتكون الحصى في الكلى وهشاشة العظام، ويمنع غسيل الكالسيوم من العظام.

ويحدث نقص البوتاسيوم عندما يكون مستوى البوتاسيوم في الدم منخفضاً جداً، ولا يسبب انخفاضه أي أعراض، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم إلى عدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى ضعف شديد في العضلات، وغالباً ما تزول هذه الأعراض بعد العلاج.

كما يمكن أن يؤدي عدم الحصول على القدر الكافي من البوتاسيوم، وانخفاض مستوى المغنيسيوم في الدم إلى انخفاض البوتاسيوم، وغالباً ما يكون من أسباب نقص البوتاسيوم، المعاناة من المضاعفات أو الآثار الجانبية لبعض الأمراض أو الأدوية.

ومن فوائد البوتاسيوم أيضاً أنه يحافظ على السوائل في الجسم ويعزز صحة العضلات ويحافظ على ضغط الدم في المستوى المتزن، ما يقي من السكتات القلبية. ويوجد البوتاسيوم في العديد من الخضراوات والفواكه والأسماك ومنتجات الألبان، وفقًا لموقع “هيلثي لاين”.

5 مصادر طبيعية غنية بالبوتاسيوم

1 الموز:
تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على 422 ملجم من البوتاسيوم، وهو ما يعادل 9% من الكمية الموصي به.

2 الأفوكادو:
غني بالدهون أحادية التشبع، المفيدة للقلب، كما أنها غنية بالألياف والفولات والمغنيسيوم وفيتامين “B5″ و”B6″ و”E” و”K”.

3 البطاطا:
مصدر أساسي لفيتامين “C” و”B6″ والمعدن والمغنيسيوم والألياف والفولات، وينصح بتناول البطاطا بقشرها نظراً لاحتواء القشور على فوائد عديدة.

4 البطاطا الحلوة
كل 100 جرام من البطاطا الحلوة تحتوي على 475 ملجم من البوتاسيوم، كما أنها مصدر جيد لفيتامين “A”.

5 الطماطم:
كل 100 جرام من معجون الطماطم يحتوي على 439 ملجم من البوتاسيوم، كما أن كوبا واحدا من عصير الطماطم يحتوي على 556 ملجم من البوتاسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *