منوعات

الأسقف في ديكورات غرف النوم

تتعدّد المواد المُستخدمة في تجميل أسقف غرف النوم؛ بالطبع، كلّ مادة حسب طريقة الاشتغال بها واللون تشي بطراز محدّد، مع ملاحظة أن الأسقف الجبسية مرغوبة. الجدير بالذكر أن طريقة تصميم السقف مؤثّرة للغاية في الصورة النهائية للديكور، فالتصميم قد يرفع من قيمة الأخير أو على النقيض من ذلك هو قد يجعله مزعجًا للعين، وقد يوحي بارتفاع السطح المذكور أو انخفاضه، مع أهمّية تحقيق الانسجام بين ديكورات السقف والإضاءة والجدران والأرضيّة، في الغرفة الواحدة…

أنواع الأسقف

السقف البسيط تُجمّله الإضاءة متعدّدة المستويات

حسب المهندسة بسنت بهاء الدين؛ هناك أنواع عدّة من الأسقف؛ الأساسي لحماية المنزل والمعدّ من الخرسانة، علمًا أن مالكة المنزل قد تكتفي بحضوره مع دعمه بالإضاءة المناسبة، والسقف الخشبي المرغوب لجماليّة الخامة ودورها في الإيحاء بالدفء. أضف إلى ذلك، تُقدّم الأسقف المعلّقة الحلول لمشكلات الخرسانة، كما هي تجمّل الديكورات، خصوصًا أن هذا النوع من الأسقف يحجب الأسلاك خلفه والتركيبات الأخرى، كما يجعل الغرفة تحتاج إلى كمّ أقلّ من التدفئة والتبريد.
لناحية الأسقف المعلّقة، تتعدّد المواد والأشكال، ومنها: ألواح الجبس كثيرة الانتشار، كـ”الجبس بورد” المكوّن من ألواح “السيليكون” و”الفايبر غلاس” و بعض المواد الأخرى، والجبس المصمّم من خامة الجصّ الخام… لناحية أشكال الجبس في السقف، فقد يبدو الأخير مربّعًا أو مستطيلًا، ما يشي برسميّة المكان أو دائريًّا أو بيضويًّا أو متحرّرًا لناحية الشكل.
لا يكتمل التصميم الجبسي السقفي، سوى في حضور الإضاءة المناسبة (السبوتلايت أو التراكلايت أو النجف…).
في العموم، تدعو المصمّمة إلى البعد عن المبالغة، في اختيار الأشكال السقفية، كما الألوان، فالأبيض هو الخيار الأفضل على الإطلاق، لتحقيق مساحه أكثر فسحة وراحة وفخامة، مع التداخل مع “السبوتات” الذهبيّة أو الفضيّة أو السوداء أو النجف…

تصاميم الأسقف في غرف النوم الرئيسة

السقف الجبس البسيط مرغوب في غرفة النوم “المودرن”

  • السقف الجبس البسيط مرغوب في غرفة النوم “المودرن”، مع اختيار “سبوتات” الإضاءة “الليد” أو “التراك لايت”، أمّا السقف في الغرفة “النيو كلاسيكيّة”، يتضمّن بعض التفاصيل في التصميم، من دون مبالغة، والسقف في الغرفة الكلاسيكيّة شاهق، ليحاكي الأخير اللوحة الفنّية مع النقوش والتفاصيل و”الكرانيش” كبيرة الحجوم، ودمج اللونين الأبيض والذهبي ببعضهما البعض، وحسن اختيار “السبوتات”.
  • السقف قد يصمّم على هيئة “بانوه” أو إطار تتوسّطه النجفة، مع حلول “السبوتات” أو…
  • السقف قد يُلبّس بمرآة سوداء، مع تقسيمات معيّنة حسب المساحة.
  • السقف قد يستقبل مادة الزجاج للإيحاء بالفسحة، مع أهمّية اختيار الزجاج المقاوم للرطوبة. يقدّم الزجاج، في هذه الحالة، لمسات فنية هندسية، مع قابليّة عالية للتنظيف السهل نسبيًّا، مقارنة بتنظيف السقف المصنوع من الطوب العادي والخرسانة، أو الخشب. كما قد يدمج الخشب والزجاج ببعضهما البعض في السقف.
  • السقف قد يرتدي الخشب، لجعل الدفء سمة المكان. أضف إلى ذلك، قد يدمج تصميم السقف الخشب بالطلاء. الجدير بالذكر أن السقف الخشبي قد يشي بالكلاسيكية أو بالحداثة، وهو قد يتخذ شكل مربع متساوي الأضلاع، مع إضاءة غير مباشرة، أو خطوط حديثة تبسيطية، وقد يكون من طبقة واحدة أو متعدّد الطبقات…
    السقف قد يستقبل أكثر من خامة، مثل: الخشب والطلاء
  • ورق الجدران قد يغطّي السقف الذي يشابه في هذه الحالة، اللوحة الفنّية.

إضاءة أسقف غرف النوم

من الهامّ مراعاة المسافة الممتدة من السقف إلى الأرضية قبل اختيار الإضاءة لغرفة النوم

تُراعى المسافة الممتدة من السقف إلى الأرضية؛ فاذا كان السقف عاليًا، يجب أن تتدلى وحدة الإضاءة منه، أمّا إذا كان السقف قليل الارتفاع، فإن الإضاءة “تلتصق” بالسطح المذكور حتى تؤمّن النور للفراغ بشكل أوضح.
___

  • الصور من تصاميم المهندسة المصريّة بسنت بهاء الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.