Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

دوام المدارس في رمضان 2023 السعودية

أقدمت وزارة التعليم في السعودية على توضيح مواعيد الدوام في شهر رمضان المبارك وذلك عبر التقويم الدراسي المعتمد من وزارة التعليم لعام 1443_1444 للفصل الدراسي الثالث وحددت من خلاله أيام الدوام والإجازات الرسمية وتضمن أيضاً الإجازات المطولة حيث ستكون الدراسة في شهر رمضان لمدة 3 أسابيع وبداية الإجازة لعيد الفطر المقررة في يوم 22 رمضان الموافق 13 إبريل وتستأنف الدراسة في يوم 6 شوال الموافق 26 إبريل.

التعليم العام في المملكة العربية السعودية

ظهر أول نظام للتعليم في المملكة العربية السعودية بإنشاء مديرية المعارف عام 1344هـ (1926م)، والتي تعد بمثابة إرساء حجر الأساس لنظام التعليم في المملكة​.

وفي عام 1346هـ (1928م) صدر قرار تشكيل أول مجلس للمعارف والهدف منه وضع نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز، ومع قيام المملكة العربية السعودية اتسعت صلاحيات مديرية المعارف ولم تعد وظيفتها قاصرة على الإشراف على التعليم في الحجاز فقط، بل شملت الإشرا​ف على جميع شؤون التعليم في المملكة كلها، وكانت تضم 323 مدرسة وبدأت بأربع مدارس​.

وفي عام 1373هـ (1953​م) تم إنشاء وزارة المعارف، وكانت امت​داداً وتطويراً لمديرية المعارف، وأسند إليها التخطيط والإشراف على التعليم العام للبنين في مراحله الثلاث (الابتدائي المتوسط الثانوي)، وكان الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله أول وزير لها.

وفي عام 1379هـ (1959م) ـ تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات بعدد 15 مدرسة ابتدائية ومعهد معلمات متوسط واحد.

ومع تطور التعليم صدر المرسوم الملكي بضم الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف عام 1423هـ (2003م)، وبعد عام تم تحويل مسمى وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم.

دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة

سعياً لتحسين مخرجات التعليم، وتطوير المناهج، وتقليل الفجوة بين التعليم العام والتعليم العالي، وتحقيقاً للترابط والتناغم والتكامل بينهما بما ينعكس إيجابا على الارتقاء بالمخرجات التعليمية، وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، وتوحيد الجهود واستثمار الطاقات والكفاءات والقدرات في الوزارتين، صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في 9 من ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 30 يناير 2015م بدمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة بمسمى (وزارة التعليم).​

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *