منوعات

الثقافة تختتم مسابقة “درب الفنجال” في مدينة جازان

اختتمت وزارة الثقافة المرحلة النهائية من مسابقة “درب الفنجال” في قلعة الدوسرية بمدينة جازان، والتي كانت قد أطلقتها مؤخراً في ثلاث مدن بالمملكة.

اختتام مسابقة “درب الفنجال”

ويأتي ذلك بعد تنافس تسعة مرشحين تأهلوا من “مهرجان القهوة السعودية”، الذي نظمته هيئة فنون الطهي في ثلاث مدن في وقت سابق من شهر أكتوبر، وهي (الرياض، جدة، والظهران)، على جوائز المسابقة البالغ قيمتها الإجمالية 100 ألف ريال، إضافةً إلى العديد من الجوائز التحفيزية.

أهداف المسابقة

التعريف بطرق إعداد القهوة السعودية.

تأهيل الكفاءات في تحضير القهوة السعودية.

تعزيز دور ومهنة خبير القهوة.

ترسيخ خطوات صناعة القهوة السعودية والحفاظ على هذا الإرث.

تنافس المشاركون في المسابقة

وقد تنافس المشاركون في مسابقة “درب الفنجال” على طرق إعداد القهوة السعودية التقليدية من حمسها إلى تقديمها، وإعداد مشروب مبتكر مشتق من القهوة السعودية، ومن ثم تقديمها للجنة التحكيم، بناءً على نكهة القهوة التقليدية التي أعدها المتسابقون، والقهوة المبتكرة من كل مشارك، وكذلك طريقة ضيافتهم من خلال صبّ القهوة وتقديمها، بحسب “واس”.

الفائزون في مسابقة “درب الفنجال”

وحظي بالفوز في مسابقة “درب الفنجال” ثلاثة مشاركين، وهم ربيع الشمراني الذي حصل على المركز الأول ومبلغ 60 ألف ريال، إضافة إلى اعتماد خلطته الخاصة للقهوة السعودية في بعض المقاهي.

فيما حصل المتسابق ماجد الشمري على المركز الثاني ومبلغ 30 ألف ريال.

وأما المتسابقة أبرار الزهراني فقد حصلت على المركز الثالث ومبلغ 10 آلاف ريال، إضافةً إلى تقديم جوائز عينية لهم.

فعاليات إثرائية

وكانت هيئة فنون الطهي، قد أعدت مؤخراً فعاليات إثرائية للمتسابقين والمحكمين على هامش حضورهم لمنطقة جازان، والتي تتمثّل في جولات لمزارع البن الخولاني السعودي.

جدير بالذكر أن هذه المسابقة تأتي ضمن مبادرة “عام القهوة السعودية”، التي أطلقتها وزارة الثقافة بدعم من برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، التي تهدف من خلالها الهيئة إلى تعزيز مكانة القهوة السعودية كمشروب سعودي تراثي، وتسليط الضوء على مهنة “خبير القهوة”، والتعريف بطرق إعداد القهوة السعودية، وتأهيل الكفاءات بالمملكة العربية السعودية في تحضيرها بالطرق التقليدية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.