Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مشروبات لعلاج الجفاف للحامل

هل تتساءلين عما يجب أن تشربيه أثناء الحمل (إلى جانب الماء بالطبع؟)، تساؤلك نوع من الحفاظ على صحتك وتقدير الأفضل والأسوأ لها، من خلال عرض هذه المشروبات التي تحميك من الجفاف، وأخرى تتسبب لك بمشاكل تضر مباشرة بالجنين.
يعد شرب كمية كافية من السوائل أمراً مهماً دائماً، ولكن ليس أكثر مما كنت تتوقعينه، ونظراً لأن احتياجاتك من الماء تزداد أثناء الحمل، يعد البقاء رطبة أمراً ضرورياً لنمو طفلك وتطوره، كما أن شرب الماء يساعد في الحفاظ على شعورك بأفضل حالاتك أيضاً.
يتكون جسمك وجسم طفلك في الغالب من السوائل، أنت بحاجة إلى المزيد من السوائل لدعم حجم الدم المتزايد، وكذلك لإنتاج ما يكفي من السائل الأمنيوسي ودعم الدورة الدموية الصحية للجنين.
علاوة على ذلك، فإن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يحد من عدوى المسالك البولية والإمساك والبواسير والتعب. وسيساعدك أيضاً على تعويض السوائل المفقودة إذا وجدت نفسك تتعرقين كثيراً هذه الأيام.
هل تعرفين علاج الجفاف عند الحامل؟

كم يجب أن تتناولي من الماء؟

الدوخة عند الحامل

 

يوصي الخبراء بتناول 10 أكواب سعة 8 أونصات من الماء يومياً، وبالنسبة للفواكه والخضروات ذات المحتوى العالي من الماء؛ مثل البطيخ، والخيار، والطماطم، والبرتقال يمكن أن تساعدك أيضاً على البقاء رطبة، كما هو الحال مع المشروبات الصحية الأخرى.
ومع ذلك، فأنت تريدين التأكد من أن الأشياء التي تحتسينها مفيدة لك ولجنينك الذي ينمو في بطنك، فما هي أفضل وأسوأ المشروبات للحامل؟ إليك ما ينصحك به الأطباء والمتخصصون.

علامات الجفاف أثناء الحمل

في حين أن الجفاف والحمل كلمتان تسببان الاضطراب، يمكنك الاستعداد من خلال التعرف إلى علامات الجفاف العديدة. بمجرد التعرف إلى هذه العلامات، يمكنك التركيز على معالجة الجفاف في أسرع وقت ممكن لتجنب أي مضاعفات، وفيما يلي العلامات الرئيسية للجفاف أثناء الحمل:
الدوخة والإغماء.
فم جاف.
ضغط دم منخفض.
ارتفاع درجة حرارة الأم، زيادة خطر ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الحمل.
التعب والإرهاق.
الإمساك أثناء الحمل.
صداع.
البول الداكن.
العيون الغارقة.
التهيج أو الارتباك،
إذا واجهت هذه العلامات، فمن المهم التصرف بسرعة، وعليك أن تخبري طبيبك إذا كنت تعتقدين أنك تعانين من الجفاف أثناء الحمل، يمكن أن يساعدك في مراقبة العلامات ومراقبة الوضع أثناء نمو طفلك.

أفضل المشروبات لحماية الحامل من الجفاف

الماء أفضل المشروبات للحماية من الجفاف

الماء

اجعلي H2O مشروبك الافتراضي المفضل أثناء الحمل وفي كل الأوقات، حيث يساعد الماء جسمك على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية من الطعام، إنها خلايا الدم الغنية بالمغذيات التي تصل إلى المشيمة، وفي النهاية إلى طفلك.
إن جعل الماء مشروبك المفضل أثناء الحمل هو أيضاً طريقة سهلة لتجنب شرب السعرات الحرارية الزائدة والسكر، لذلك يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل، وهي استراتيجية ذكية للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل.
إذا كانت فكرة تناول كوب كبير تجعل معدتك تتقلب أو تجعلك ممتلئة بشكل غير مريح، فلا تجبري نفسك على ذلك، احملي معك زجاجة ماء، وتناولي رشفات صغيرة منها طوال اليوم.
وإذا أصبحت المياه القديمة العادية مملة؛ فضعي في كأسك دفعة من أغصان النعناع، أو عصير الليمون، أو شرائح الخيار، أو حتى القليل من التوت الأحمر.

الحليب

تحتاجين إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً أثناء الحمل لدعم نمو عظام وأسنان طفلك، وكذلك الحفاظ على عمل الدورة الدموية والعضلات والجهاز العصبي.
ويعد الحليب أحد أفضل مصادر الكالسيوم، حيث يقدم حوالي 300 ملليجرام في كوب سعة 8 أونصات، بينما يمكنك الحصول على الكالسيوم من الأطعمة التي لا تحتوي على منتجات الألبان؛ مثل البروكلي أو الكرنب، فإن منتجات الألبان مثل الحليب وكذلك الزبادي والجبن؛ هي من أسهل الطرق للحصول على الشبع.
كما أن البروتين الموجود في الحليب يجعله اختياراً ذكياً؛ إذ يدعم البروتين النمو الإجمالي لطفلك، ويمكن أن يساعدك أيضاً على البقاء راضية وشبعانة.
إذا كنت لا تتناولين منتجات الألبان، فإن حليب الصويا المدعم يعد بديلاً جيداً، فهو يحتوي على كمية البروتين نفسها الموجودة في حليب البقر، وهو مدعم بالكالسيوم، فقط تأكدي من شرب مجموعة متنوعة غير محلاة به لتجنب تناول السكر المضاف.

شاي الزنجبيل

يعتبر شاي الزنجبيل ساخناً أو مثلجاً خياراً لذيذاً وآمناً للشرب أثناء الحمل، وقد يأتي مع بعض الفوائد الإضافية، تشير الدراسات إلى أن الزنجبيل أثناء الحمل يمكن أن يساعد في تهدئة المعدة غير المستقرة وتخفيف الغثيان المرتبط بالحمل.
لا يمكنك تناول الشاي الخاص بك دون القليل من الحلاوة، لا بأس بإضافة ملعقة صغيرة أو نحو ذلك من السكر، طالما أنك تضعينها في الاعتبار ضمن إجمالي كمية السكر والسعرات الحرارية التي تتناولينها خلال اليوم، خاصة إذا كنت تشربين العديد من أكواب الشاي بشكل منتظم.
ونظراً لأنه من الصعب أن تعرفي على وجه اليقين ما هو موجود في شاي الأعشاب المعبأ لأن إدارة الغذاء والدواء لا تنظم الأعشاب، فالأفضل لك هو تحضير شاي الزنجبيل الخاص بك عن طريق نقع جذر الزنجبيل الطازج في الماء المغلي.

عصائر الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات المخلوطة هي طريقة لذيذة لتلبية احتياجاتك اليومية من المنتجات، والحصول على بعض الماء الإضافي في الوقت نفسه.
رغم الإغراءات التي تقدمها النكهات، حافظي على السكر المضاف تحت السيطرة عن طريق التمسك بالسوائل؛ مثل الماء أو الحليب أو الزبادي العادي بدلاً من العصير، والحد من أو تخطي المحليات المضافة، وراقبي الصوديوم المضاف إلى مشروبات الخضروات المخلوطة مسبقاً أيضاً، ولجعل العصير الخاص بك أكثر قابلية حتى تشعري بالشبع لفترة أطول، أضيفي مصدراً للدهون الصحية؛ مثل زبدة الفول السوداني، أو زبدة اللوز.

المشروبات التي يجب تجنبها أو الحد منها خلال فترة الحمل

العصير لا يحتوي على قدر كبير من الألياف

الآن بعد أن أصبحتِ على دراية بكيفية الترطيب أثناء الحمل، فكري ما هي المشروبات التي عليك الامتناع عنها، والتي يمكن تلخيصها كالآتي:
العصائر والحليب غير المبستر: حيث يمكن أن تؤوي البكتيريا المسببة للأمراض.
المشروبات التي تحتوي على الكافيين: إذ يتفق الخبراء على تناول ما يصل إلى 200 ملليجرام من الكافيين يومياً أثناء الحمل. هذا هو تقريباً الموجود في 12 أونصة من القهوة المخمرة.
المشروبات الغازية: فالسكر والسعرات الحرارية الفارغة لن تشعرك بالشبع، والكثير من المشروبات الغازية تحتوي أيضاً على الكافيين.
العصائر: من الجيد تناول القليل من عصير الفاكهة بنسبة 100%، لكن العصير لا يحتوي على قدر كبير من الألياف؛ مثل الفاكهة الكاملة، التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك والانتفاخ أثناء الحمل.

الأسباب الرئيسية للجفاف أثناء الحمل

الأسباب الرئيسية للجفاف أثناء الحمل

عندما تكونين حاملاً، عليك أن تكوني حذرة بشكل خاص بشأن تجنب الجفاف، وذلك لأن حالات الحمل؛ مثل غثيان الصباح والإسهال وارتفاع درجة حرارة الأم تزيد بشكل كبير من خطر الجفاف، فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعاً للجفاف أثناء الحمل.

غثيان صباحي

تبدأ أعراض الغثيان الصباحي عادةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في الأسبوع 46 وتصل إلى ذروتها في الأسبوع 913.
تشمل أعراض غثيان الصباح القيء والغثيان وزيادة التعرق والتبول المتكرر.
عادة، تتضاءل أعراض غثيان الصباح بشكل كبير أو تختفي تماماً بحلول الثلث الثاني والثالث من الحمل، ومع ذلك فإن ما يصل إلى 20٪ من النساء الحوامل قد يعانين من غثيان الصباح طوال الأشهر الثلاثة من الحمل.
يؤدي القيء وزيادة التعرق والتبول المتكرر إلى تسريع فقدان الماء والكهارل، بالإضافة إلى ذلك، فإن الغثيان يمنعك من شرب كميات كافية من السوائل طوعاً، ما قد يزيد من صعوبة تعويض العناصر الغذائية المفقودة.

القيء المفرط (غثيان الصباح الشديد)

القيء المفرط، الذي يُطلق عليه أحياناً غثيان الصباح الشديد، هو حالة نادرة تؤثر على حوالي 2٪ من الأمهات الحوامل، لا يعرف الباحثون السبب الدقيق للقيء المفرط، لكن بعض الدراسات تظهر وجود صلة بين زيادة هرمون HCG الذي تنتجه المشيمة. غالباً ما يتم الخلط بين أعراض القيء المفرط وأعراض غثيان الصباح، لكنها أكثر شدة وتستمر طوال فترة الحمل، وتشمل الأعراض القيء الشديد والغثيان أثناء الحمل الشديد، وعدم القدرة على الاحتفاظ بالأطعمة.
مثل غثيان الصباح، تسبب أعراض القيء المفرط فقداناً سريعاً للسوائل والكهارل، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الحمى التي ترتبط أحياناً بالقيء والغثيان الناتج عن القيء المفرط، إلى زيادة التعرق وزيادة فقدان السوائل، وبدون كمية كافية من الماء والكهارل، يبدأ الجفاف في الظهور.

الإسهال

يمكن أن يحدث الإسهال أثناء الحمل بسبب التغيرات الغذائية المفاجئة، وزيادة إنتاج الهرمونات عند الحامل، والحساسية تجاه بعض الأطعمة التي تعاني منها بعض النساء الحوامل، خلال الثلث الثالث من الحمل، خاصة مع اقتراب موعد الولادة، يكون الإسهال أكثر شيوعاً.
يؤدي الإسهال إلى فقدان شديد للماء والكهارل، وهو أحد الأسباب الرئيسية للجفاف، يعد تجديد الماء والكهارل باستخدام مسحوق الإلكتروليت مثل DripDrop بعد نوبة الإسهال أمراً بالغ الأهمية لعلاج الجفاف.

الطقس الحار والتعرق الزائد

تعاني بعض النساء الحوامل من زيادة التعرق أثناء الحمل، يعد العرق أحد الطرق الرئيسية التي نفقد بها السوائل والكهارل. ولهذا السبب يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بزيادة كمية الماء التي تتناولينها عندما تكونين حاملاً.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد الطقس الحار من إنتاج العرق، ويزيد من خطر الجفاف، ويمكن أن يزيد أيضاً من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة مثل الإنهاك الحراري وضربة الشمس.
أثناء الحمل، من المهم شرب الكثير من السوائل، إذا كنت نشيطة أو كنت في الخارج في درجات حرارة عالية، خاصة عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 90 درجة فهرنهايت، قومي بتعبئة زجاجة ماء وعدد قليل من أعواد DripDrop في حقيبتك حتى تتمكني من شرب السوائل بسهولة أثناء التنقل.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *