منوعات

الفرق بين المعرض والمتحف

المعارض الفنية والمتاحف التاريخية والمراكز الثقافية الإبداعية؛ فضاءات فنية تحمل بين جنباتها خلاصة الفكر الإنساني وما تفتق عنه الذهن البشري، والإبداع الفردي أو الجماعي والشعبي، وهي الحامي للتراث الإنساني على مر الزمان والمكان، بل هي الحامي للزمان والمكان بما تحويه جدرانها وخزائنها ودسائسها من مكونات وكيانات وتكوينات. سيدتي التقت أ. أمير رائف عبد المجيد متخصص التراث الروماني في أحد المتاحف المصرية؛ للحديث عن الفرق بين المتحف والمعرض.

• تعريف المتحف

المتحف يقوم بجمع، وحفظ، وبحث، وتخزين وعرض التراث المادي وغير المادي للإنسانية

يقول أمير لسيدتي: المتحف حسب التعريف المعتمد من قبل الجمعية العامة للمتاحف الكائنة بالمجلس العالمي للمتاحف، الموجود في فيينا أكاديمياً هو مبنى أو بناء يتم من خلاله جمع وحفظ وعرض التراث الإنساني ومراحل تطوره، وهو مؤسسة دائمة غير هادفة للربح، تعمل في خدمة المجتمع وتنميته، على أن تكون مفتوحة للجمهور، للتعليم والدراسة والاستمتاع؛ حيث تقوم بجمع، وحفظ، وبحث، وتخزين وعرض التراث المادي وغير المادي للإنسانية وبيئتها، وهناك عشرات الآلاف من المتاحف في جميع أنحاء العالم، والتي تقوم بجمع وعرض أشياء ذات قيمة علمية، وفنية، أو ذات أهمية تاريخية، وجعلها متاحة للجمهور من خلال المعارض التي قد تكون دائمة أو مؤقتة.

• تعريف المعرض

المعرض هو عبارة عن حيز مكاني يتم تهيئته بشكل مؤقت أو دائم؛ لعرض بعض المنتجات الإبداعية أو الفنية

بالنسبة للمعرض، فهو عبارة عن حيز مكاني يتم تهيئته بشكل مؤقت، أو دائم لعرض بعض المنتجات والنماذج من مختلف مجالات الإبداع والفكر الإنساني، وقد تُعرض فيه نماذجُ من المنتجات العلميَّة، أو الفنيَّة، أوالصَّناعيّة أو الاختراعات الصناعية والعلمية؛ حيث يتخذ المعرض صفة دولية، ويسهم في تسجيل سير الحضارة الإنسانية.
تابعي المزيد: “التنين والعنقاء قرون من الإلهام بين الثقافتين الصينية والإسلامية” معرض اللوفر أبوظبي الثاني لهذا العام

• المعرض الفني والمتحف الفني

يذهب المرء إلى معرض فني لعرض الفن أو اقتناء الفن

يقول أمير : المتاحف والمعارض الفنية نوعان مختلفان من الكيانات. الاختلاف الأساسي هو أنه بينما يذهب المرء إلى متحف فني؛ لمشاهدة الفن والاستمتاع به، أو التعلم منه، وقد يكون لأغراض بحثية، بينما يذهب المرء إلى معرض فني؛ لعرض الفن أو اقتناء الفن من منظور شراء الفن.

  • الفرق بين المعرض والمتحف

    المعارض والمراكز الفنية ذات المجموعات الدائمة قد تمتلك الأعمال الفنية، وتكون معروضة للجمهور في أي وقت

المتاحف الفنية بالأساس مؤسسات غير ربحية، ويتم تمويل معظم المتاحف من قبل الحكومات والمؤسسات والجهات المانحة الخاصة والشركات، ويتم تشغيلها على أساس غير هادف للربح. بعض الاستثناءات مثل متحف غوغنهايم، والتي يتم تشغيلها مثل الأعمال التجارية، وهي في الواقع تمنح امتيازاً مثل الشركات لإتاحة مكان للعرض.
المعارض الفنية عبارة عن شركات صغيرة تعرض الفن لأغراض ترويج وبيع الفن. عادة ما يزور المرء معرضاً فنياً لاكتشاف فنان مهتم بشراء أعماله.
المعارض والمراكز الفنية ذات المجموعات الدائمة، عادةً ما تحتوي على جزء من الأعمال الفنية تمتلكها، وتكون معروضة للجمهور في أي وقت.
تسمى المعارض التي يتم عرض المعروضات فيها لفترة طويلة المدى بالمعارض”المستمرة” أو “الدائمة”.
تسمى المعارض التي يتم العرض فيها وفقاً لتاريخ محدد بالمعارض المؤقتة.
قد يتم تخزين جزء من المواد المعروضة في خزائن خاصة؛ ليتم الحفاظ عليها أو عرضها في أوقات أخرى.
تنظم المعارض المؤقتة أو الخاصة في مختلف الأماكن العامة والمتخصصة في إطار زمني محدد.
حيث يتم تأجير قاعات للعرض، ومن الممكن أن يقوم القائمون على المعرض بعمليات بيع المعروضات أو شراء معروضات أخرى من الأفراد والمؤسسات.
المتاحف لا يتم بيع مقتنياتها بل يمكن أن يتم عرضها في أماكن أخرى من خلال جولات استضافة؛ حيث يتم استضافتها لفترة معينة في متاحف أخرى..
يقول أمير: تمتلك العديد من الأماكن الموارد المالية والموظفين لتنظيم المعارض التي تقام في منشآتهم الخاصة، وقد يقوم المتحف باستضافة معرض، على أن آخرين قد يستضيفون معارض نظمت في مكان آخر. تتمتع بعض الأماكن بالقدرة على تخطيط وإدارة جولات المعارض. وعندما يستأجر مكان معرضاً من منظم جولة، قد يقوم أمين المكان بتعزيز المعرض عن طريق إضافة أعمال من مجموعته الخاصة، أو من مجموعات المالكين الآخرين. في بعض الأحيان يقدم المكان معرضاً مشتقاً، بالإضافة للمعرض الأصلي.
تابعي المزيد: متحف الشريف.. رحلة من قلب الطائف إلى الماضي الجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.