منوعات

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تثبت حضورها في عالم “الميتافيرس”

طورت الهيئة الملكية لمحافظة العلا نموذجا ثلاثي الأبعاد لمدينة الحجر التاريخية، لتعلن على إثر تلك الخطوة دخولها عالم “الميتافيرس”، وتدشين منصة ” ديسنترالاند” والتي تعد أول منصة سعودية تدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، والتي تتيح للسياح التعرف على مزايا مدينة الحجر من خلال تصفح المنصة من أي مكان في العالم.

منصة ” ديسنترالاند”

وفقا لما ذكر في واس، أطلقت الهيئة الملكية للعلا منصة ” ديسنترالاند”، لكي تتيح لمستخدميها خوض رحلة تعريفية لاستكشاف مدينة الحجر إلكترونيا، بشكل يحاكي الواقع بدرجة كبيرة، عن طريق إتاحة تقنية 360 درجة التي تسمح للسائح رصد كافة تفاصيل المنطقة والتعرف على تاريخ الحجر بشكل دقيق.

وبدورها فتحت تلك الخطوة الباب أمام مشاريع الهيئة لدخول العالم الرقمي، في إطار جهودها التي تبذلها باستمرار لتعزيز وتطوير المحافظة وتحويلها لأكبر متحف حي سواء على أرض الواقع أو في العالم الافتراضي الرقمي، وحظيت شركة “فروغ” للاستشارات الإبداعية العالمية التابعة لمجموعة ” كابجيميني”، بالفرصة للإشراف على تطوير الموقع الأول لمدينة الحجر في عالم الميتافيرس.

مدينة الحجر التاريخية

تتميز منطقة الحجر التاريخية بالآثار النبطية، وهي بمثابة مركزا حيويا على طريق البخور، وهي أحد المواقع الموجودة اليوم على الخريطة العالمية للمعالم التراثية وفق تصنيف اليونسكو، تتيح مدينة الحجر التاريخية للزوار تجربة الاطلاع على هيكل وجه امرأة تعود للعصر النبطي تدعى “هنات” خلال الفترة من 1 نوفمبر وحتى 21 مارس 2023.

كما تشهد فعاليات مدينة الحجر عروض الصوت والضوء ابتداء من أمس الخميس 3 نوفمبر 2022 ومستمرة حتى 27 نوفمبر للعام الجاري، أما تجربة “الليوان” فهي تجربة مميزة تحتضن أشهر الطهاة العالميين في الفترة ما بين الـ15 ديسمبر 2022 وحتى 15 مارس 2023.

مبادئ نهج تنمية العلا

حماية وحفظ التراث الطبيعي والإنساني.

الاحتفاء بوجهة سياحية عالمية للتراث والثقافة والفنون.

العناية باستدامة البيئة والحياة الفطرية.

المحافظة على التوازن الزراعي.

تطوير السياحة المستدامة.

تنمية وإحياء المناطق الحضرية والعمرانية.

تمكين المجتمع المحلي.

إدخال وسائل النقل والمواصلات المتسقة مع البيئة.

تهيئة بنية تحتية مبتكرة.

إدراج أنظمة الأمن والسلامة المتقدمة والذكية.

تصميم بيئات آمنة وصحية ضمن إطار الاقتصاد الدائري.

تضمين المرونة والجهوزية العالية.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.