منوعات

اول من عرف الشعر الملحمي .. وأشهر رواده وشعراءه

أول من عرف الشعر الملحمي

وتعني كلمة ملحمة في اللغة العربية مجزرة أو حرب شرسة ، وفي الأدب تعني أشعارًا تستند إلى عدد من القصص الخيالية التي تعتمد أساسًا على أشياء خيالية خارقة للطبيعة ، ويتناول هذا النوع من القصائد بعض الأحداث والمغامرات الخيالية التي قد تكون بناء على قصص حقيقية لبعض الأبطال الخارقين أو أولئك الذين لديهم قدرات مذهلة. الإغريق هم أول من عرف الشعر الملحمي ، وهم أول من كتبه ونظم قصائدهم ، كما وضعوا بعض الشروط لهذا النوع من الشعر. تعتمد الأحداث في هذه القصص على عنصر الخيال ، وكان لهذا النوع من القصائد تأثير كبير على ثقافة الشعب اليوناني والأدب اليوناني ، واستندت مناهج تدريس الشعر والأدب لدى اليونانيين على هذا النوع من القصائد. . لدى الشعب اليوناني العديد من الملاحم ، لكن أشهر هذه الملاحم هي الإلياذة والأوديسة ، التي كتبها الشاعر اليوناني هوميروس ، وتحمل هاتان الملحمتان العديد من القصص البطولية والحروب الملحمية ، وبالتالي كانتا بالنسبة للشعب اليوناني رمزًا القوة والشجاعة والبطولة والشرف.

الشعر الملحمي وتاريخه وأعلامه

كان الشعر الملحمي حاضرًا في الثقافة اليونانية حتى قبل اختراع الكتابة ، وكانت هناك بعض الملاحم الأولية التي تتكون من شرائط ومخططات بلاغية ، والتي كانت قادرة على حفظ الملاحم الأسطورية ، أي أن الشعر الملحمي اليوناني كان ينتقل من جيل إلى جيل. من التراث بين الناس كان لكل عصر أو جيل أدائه الخاص لتلاوة هذه الملاحم التاريخية التي تناولت قصص وحضارات وأساطير دول مختلفة.

أشهر رواد وشعراء الشعر الملحمي

على الرغم من وجود العديد من الملاحم ، إلا أن الملحمة الأولى التي وصلت إلينا وتم التعرف عليها هي ملحمة جلجامش (حوالي 2500-1300 قبل الميلاد) ، وهي ملحمة سومرية تعود إلى الإمبراطورية السومرية القديمة ، والتي تحكي قصة ملك أوروك ، كلكامش شخصية أسطورية وكانت هذه ملحمة بلاد ما بين النهرين هي الملحمة الأولى التي تم العثور عليها في التاريخ حتى قبل الملاحم اليونانية ، وهذه الملحمة كتبها كاهن اسمه سين ليكي أونيني وهي ملحمة كبيرة جدًا تفوق ألف آية ، واختلطت بين الواقع والخيال بشكل متكامل ، ومنها:

  • سار الرسل (آغا) بن (أنميبارا جيسي) من كيش إلى كلكامش في أوراك ، فقال لهم: لا يجب أن نخضع لبيت كيش ، ولنقاتل بالسلاح. آخر ، عرض الأمر على محاربي المدينة وطلب قرارًا. اجاب مجلس المحاربين المجتمع كلكامش لن نخضع لبيت كيش ولنضربه بالسلاح.
  • في الساحة العامة تجمع الشيوخ: أنت شاب ، الشباب متحمس جدًا ، أنت طموح وطموحك أخذك بعيدًا ، لقد سمعنا أن هومبابا ليس مثل كل المخلوقات ، أسلحته ثقيلة ولا تقهر ، لهومبابا هدير مثل هدير الفيضان ، تخرج نار من فمه ، يتنفس الموت ، لا أحد يجرؤ على الوقوف في وجهه.

هناك أيضًا شعر ملحمي هندي ، ويحتوي الشعر الملحمي الهندي على أكبر ملحمة مكتوبة ، الملحمة الهندية القديمة ماهابهاراتا. ضاعف ملحمة الإلياذة الشهيرة ، ومن أشهر أبيات هذه الملحمة ما يلي: ملكة نقية وامرأة نقية ، ليست فاضلة أبدًا ، طيبة أبدًا ، هي “غاندهارا” التي وقفت في وسط الساحة ، عالية فيها. حزن عميق ، والحقل مليء بالجماجم ، وضفائر الشعر معقودة بالدم ، ووجهه اسود. أنهار من الدم المتجمد وامتلأ الحقل الأحمر بأطراف عدد لا يحصى من المقاتلين ، ورن عواء ابن آوى الطويل الطويل فوق أجزاء الجسم ، ورفرف النسر والغراب بأجنحة سوداء قاتمة ، وامتلأت السماء بأسود الطيور. تتغذى على دماء المحاربين ، وجحافل الوحوش البغيضة التي تمزق الجثث الملقاة شلت الملك العجوز ، المعطل. في هذه الساحة ساحة أشلاء الجثث والموت ، ونساء كورو يرتجفن خطوات بين أكوام الموتى ، ودوت صرخات الرعب الصاخبة في جميع أنحاء المكان ، عندما رأوا الموتى أبنائهم وآباءهم وإخوتهم وأزواجهم. . [1]

أمثلة على الشعر الملحمي

كان لمعظم الحضارات القديمة قصائد ملحمية خاصة بها ، ومن أشهر هذه الملاحم على الإطلاق الملحمة السومرية وملحمة جلجامش والملاحم الهندية أيضًا مثل ماهابهاراتا ورامايانا والملاحم الفارسية مثل الشاهنامه والتاميل ، وإذا تحدثنا عن الملاحم فلا بد من ذكر الملاحم اليونانية القديمة ، مثل:

ملحمة الإلياذة

كتب الشاعر اليوناني هوميروس الملحمة اليونانية الشهيرة الإلياذة ، والتي تتناول قصص حروب طروادة وحصار طروادة والأحداث التي وقعت قبل الحصار.

ملحمة دانتي

الكوميديا ​​الإلهية لدانتي هي ملحمة تاريخية كتبها الشاعر دانتي أليغييري بين عامي 1308 و 1328. تحتوي هذه الملحمة على فكر وفلسفة العصور الوسطى ، وكيف تطورت هذه الفلسفة في الكنيسة الغربية في أوروبا. الكوميديا ​​الإلهية مقسمة إلى ثلاثة أجزاء ذات موضوعات. هجاء مختلفة ، وهي الجحيم والمطهر والسماء ، كل هذه المواضيع في شكل خيالي بمساعدة بعض معتقدات الديانة المسيحية ، ومن أبرز الأقسام في ملحمة دانتي ما يلي:

  • “عذراء ، ابنة ابنك ، الذي هو أشرف الخليقة وتواضعها.” يناشدها برنارد أن تتمنى أن يتمكن دانتي من رؤية قدس الأقداس ؛ انحنى بياتريس ، وانحنى العديد من القديسين لمريك ، وأيديهم مشدودة ومشدودة ، يتوسل إليها. تلقي ماري نظرة قصيرة ورحيمة على دانتي ، ثم توجه عينيها نحو “النور الأبدي” وتقول: “تصبح عيني صافية ، وتدخل فيها شيئًا فشيئًا ذلك النور الأعلى ، الذي هو الحقيقة”. يقول إن كل ما رآه بعد ذلك كان عاجزًا عن وصف اللغة ، وغير قادر على التخيل. لكن “في هذه الهاوية من التألق الساطع والواضح والنبيل ، اعتقدت أنني رأيت كرة من ثلاثة ألوان مجتمعة في لون واحد” ، تختتم الملحمة الفخمة ، ولا تزال نظرة دانتي ثابتة على الضوء الساطع ، مرسومًا ومدفوعًا بـ ” محبة الله التي تحرك الشمس وكل نوم “.
  • كطائر جلس طوال الليل في عشه المظلم بين أوراق الشجر ، ومع صغارها الجميلين ، حريصون على رؤيتها بمظهرها الجميل ، وسعيه الحبيب لإحضار طعامها ، غير مدرك للمشقة التي واجهها. في طريقها ، جلست متوقعة الوقت على الغصن المعلق فوق عشها ، وقفة احتجاجية تنتظر شروق الشمس ، وتطرد ستارة الفجر من الشرق “. [2]

المصدر: th3math.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *