Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

خاص بالمرأة الرومانسية… نصائح لجعل زوايا منزلك تنضح حبًّا

طالما شغلت الرومانسية حياة الناس، حتى بلوغ درجة التسرب إلى الفن وهندسة العمارة والأدب والتصميم الداخلي…
إذا كنتِ رومانسية، ربما لن تنتظري يوم الحب لجعل غرفة نومك تعبر عن شخصيتك ومشاعرك، إذ يمكنك أن تشيعي الحبّ والدفء في زوايا منزلك، من خلال عناصره وألوانه وديكوراته… علمًا أنه لا يتطلّب الأمر سوى إضافة عدد قليل من الألوان والأنسجة والقطع المختارة بعناية، لتزيين منزلك بأسلوب رومانسي.

تاريخ موجز للأسلوب الرومانسي في الديكور

الطراز الرومانسي في التصميم الداخلي يعكس الأناقة الناعمة واللمسات الأنثوية الدقيقة والذوق الذي يُقدّر العناصر عتيقة (الصورة Image by KamranAydinov on Freepik)

يرجع الأسلوب الرومانسي في الديكور إلى العصر الرومانسي في أوروبا، وتحديدًا إلى نهاية القرن الثامن عشر حتى منتصف القرن التاسع عشر.
في إطار التصميم الداخلي، يعكس الطراز الرومانسي الأناقة الناعمة واللمسات الأنثوية الدقيقة والذوق الذي يُقدّر العناصر العتيقة، فيما يرتبط النمط الرومانسي الحديث والمريح راهنًا ارتباطًا وثيقًا بحقبة إحياء تصميم الملابس الأنثوية الناعمة، خلال نهاية الحرب العالمية الثانية. فقد رُفعت بعد الحرب العالمية الثانية، القيود المفروضة على القماش المُستخدم في تصميم الملابس، لذا انتشر الشكل الأنثوي المُبالغ فيه من خلال المظهر الجديد لأزياء كريستيان ديور. سرعان ما تسلل المظهر الأنثوي للغاية إلى التصميمات الداخلية.

لمسات أنثوية في تزيين المنزل (الصورة Image by pvproductions on Freepik)

خصائص الأسلوب الرومانسي في التصميم الداخلي

لا يُعدّ كلّ من الجرأة والمبالغة، من الصفات التي تُعبّر عن الأسلوب الرومانسي في التصميم الداخلي، بل هناك الجمالية، كما الراحة. في هذا الإطار، تبدو نقوش مزهرة على عناصر مختلفة وأنسجة، مثل: الدانتيل والأقمشة الناعمة والخطوط المنحنية والألوان الجريئة (الأحمر، مثلًا، كما الزهري) ولمسات من الذهب والفضة اللمّاعين.
إذا كنتِ تبحثين عن إضافة لمسات من النمط الرومانسي إلى مساحاتك الداخليّة، فكّري في الآتي، علمًا أنه يسهل مزج الطراز المذكور، مع ذلك الريفي أو الفرنسي أو…

ديكور وألوان

لوحة الألوان في الطراز الرومانسي، تشتمل على مجموعة محايدة وأخرى صامتة

تشتمل لوحة الألوان في الطراز، على مجموعة محايدة وأخرى صامتة، بالإضافة إلى البيج والوردي والأصفر.
في العموم، تتراوح الألوان من الوردي الفاتح إلى الأحمر النابض بالحياة. هناك أيضًا، الأزرق الناعم والكريمي والوردي المغبر ولون الخزامى. كما تحل لمسات معدنية لمّاعة، من دون مبالغة، عن طريق الثريات الكريستال والمرايا وأدوات المائدة المصنوعة من عرق اللؤلؤ والإكسسوارات الفضة…

أثاث المنزل

تتمتع قطع الأثاث بخطوط منحنية، وهي مُنجّدة بأنسجة ذات ألوان دافئة ومحايدة. في هذا الإطار، هناك الأسرة ذات الأربعة أعمدة والكراسي ذات الظهور المُجنّحة. يميل مظهر الأثاث نحو ذلك العتيق؛ في العموم، القطع فخمة غالبًا ومُنجّدة وتتميز بقوائم مخلبية أو هي منحوتة لناحية الهياكل بصورة مُعقّدة…

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على الأثاث «العضوي» في صدارة الواجهات

اكسسوارات

حضور الشموع يتكرر في غرف المنزل ذات التصميم الرومانسي

تعتبر الأزهار سمة أساسية للأسلوب؛ في هذا الإطار، هناك ورق الجدران المطبوع بالأزهار، كما مفارش السرير المنقوشة أو الستائر أو أزهار طبيعية موزعة في مزهريات جميلة، بالإضافة إلى الأقفاص الصينية والمصابيح ذات الرأسيات المطوية والمرايا البيضوية ومساند الأقدام المستديرة، مع إضاءة ناعمة وخافتة وشموع.
يُمكن أيضًا، التزيين بوساطة صور فوتوغرافية مُلهمة من العقد الماضي أو نسخ للوحات رسامي العصر الرومانسي.

التزيين بوساطة الأقفاص والأزهار، من سمات الطراز الرومانسي في الديكور (الصورة من Freepik)

من جهة ثانية، لحوض الاستحمام ذي القوائم المخلبية والخزائن القديمة والمكتبات أدوار في إضافة أجواء رومانسية إلى أي غرفة منزليّة.
لناحية الأنسجة، هناك الدانتيل والبروكار الدمشقي والسويدي والمخمل، لتعزيز الأجواء الرومانسية.

لا غنى عن حضور الأزهار في التصميم الرومانسي

غرفة النوم رومانسية الطابع

نموذج عن غرفة النوم رومانسية الطابع

في حال الاهتمام بجعل زوايا غرفة النوم الزوجية تنضح حبًّا ودفئًا، اختاري طلاءً للجدران (أو ورق الجدران) باللون الوردي الناعم أو الخوخي أو أي لون منتم إلى مجموعة الباستيل الناعمة. في العموم، يحظى الوردي المغبر بشعبية كبيرة، إلى جانب لون الخزامى. أمّا في حال الرغبة بتحقيق الجرأة في الديكور، يمكنك انتقاء درجات الأحمر الخفيفة، مع ضرورة تلطيف الأخير الناري بألوان محايدة لتجنب الإرهاق.
أضيفي عناصر إلى الفراغ، مثل: الشموع ومجموعة مفارش السرير الفاخرة من الكتان وسجادة من جلد الغنم الناعم، كما مزيج من تركيبات الإضاءة العلوية والأرضية ومصباح للمنضدة مُزوّد بغطاء بلوري. ستضمن الإضاءة ذات الطبقات والخافتة حلول الرومانسية في ملاذك.
لمظلة السرير دور؛ هذه القطعة القديمة مُفضّلة من بعض الأزواج، خصوصًا أنها تتوافر في نسخ مُعاصرة. أمّا إذا كنت على وشك الشروع في عملية تجديد غرفتك، مع رصد ميزانية وافرة، فإن إضافة مدفأة هي الطريقة المثالية لإضفاء طابع رومانسي على ملاذك.
باختصار، تدور الرومانسية، في إطار التصميم الداخلي، حول إعداد مساحات دافئة ومريحة تجعل الشعور بالطابع الأنثوي، كما بالطراز القديم حيًّا. يتعلق الأمر بالمنحنيات الناعمة واللمسات المعدنية الذهب أو الفضة والأزهار…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *