منوعات

تمزق الغضروف الهلالي | افضل اجابة تمزق الغضروف الهلالي الأعراض الاسباب والمزيد في المقال !!

تتحسن التمزقات المصاحبةل تمزق الغضروف الهلالي عادةً مع الوقت بعلاج التهاب المفاصل؛ ولذلك لا ينصح الأطباء عادةً بإجراء الجراحة. وتصبح العديد من حالات التمزُّق الأخرى غير المصحوبة بمنع أو تقييد حركة الركبة، أقل ألمًا مع الوقت؛ ولذلك لا تحتاج إلى إجراء جراحة أيضًا.

علاج نهائي لتمزق الغضروف الهلالي

العلاج التحفظي

وضع قطع الثلج مكان الإصابة. إستخدام العكازات لتجنب زيادة الوزن على الركبة.  تناول الأدوية المضادة لإلتهابات تمزق الغضروف الهلالي غير الستيرويدية وذلك لتخفيف الألم وتورم الركبة.

العلاج الطبيعي:

ويتم اللجوء للعلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالركبة، وتخفيف الألم، وزيادة حركة الركبة.

العلاج الجراحي:

يتم اللجوء للعلاج الجراحي إذا لم تتم الإستجابة للعلاج التحفظي أو الطبيعي، وتستغرق العملية عادةً ساعة واحدة، يتم إجراء عملية جراحية للركبة عن طريق منظار للركبة؛ لأنّه يسرّع عودة المريض لممارسة نشاطاته اليوميّة، ويتوقّف نوع العملية على عمر المريض، وموضع ونوع القطع،

الاستئصال:

يتم استئصال الجزء المقطوع فقط مع تمزق الغضروف مراعاة الحفاظ على باقي الغضروف، لما للغضاريف من أهمية كبيرة بالنسبة للركبة، كما لا يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى بعد إتمام العملية الجراحية، إذ يمكنه العودة إلى بيته في نفس اليوم الذي يتم فيه إجراء العملية الجراحية، ويمكنه المشي في اليوم التالي دون الحاجة إلى عكازات.

الخياطة:

قد يكون من الممكن في بعض الأحيان إعادة خياطة الجزء المقطوع من الغضروف باستعمال موادّ تذوب بشكلٍ تلقائي مع مرور الوقت، ومن أجل خياطة الغضروف الهلالي لا بدّ من أن يكون القطع بسيطاً وليس متهتكاً، وأن يكون بحالة جيّدة، وبعد أن تتم خياطة الغضروف يحتاج المريض إلى استعمال عكازة لعدّة أسابيع حتى يلتئم الغضروف.

زراعة الغضروف الهلالي:

تتمّ هذه الجراحة عن طريق نقل غضروف هلالي من شخص متوفي إلى المصاب، حيث تتمّ خياطته فى الركبة، ويتمّ إجراء هذه العملية للمصابين الصغار في العمر الذين تقلّ أعمارهم عن الأربعين تمزق الغضروف، والذين تعرضوا إلى تلف شديد بأحد الغضاريف الهلالية مع عدم وجود خشونة في المفصل، ولكن يوجد بعض العيوب لهذه الجراحة تتمثل بعدم معرفة النتائج المترتبة عليها على المدى البعيد، كما لا يوجد بنك للأنسجة يحفظ الغضاريف الهلالية للمتوفين.

اقرأ أيضا

هل الغضروف الركبة ينمو 

نتحدث عنه اليوم بالتفصيل لمن يريد الإجابة الصحيحة له، فالغضروف هو نوع من النسيج الضام التي يتواجد في جسم الإنسان، ولا يضم اوعية دموية أو أعصاب فهو نسيج فريد، ولكن يضم خلايا غضروفية، تتواجد داخل قالب يشبه الهلام الذي بدوره يوفي التغذية اللازمة للخلايا، فمن خلال الفقرات التالية نوضح كل ما يفيدكم في هذا الموضوع تمزق الغضروف.

اقرأ أيضا تمزق الركبة من الدرجة الأولى

عملية الغضروف الهلالي للركبة, هي عملية مهمة للغاية، فيعتبر تمزق الغضروف الهلالي من أكثر إصابات
الركبة انتشاراً ، ويعتبر العامل الأساسي في حدوثه هو التفاف الركبة بشكل دائري بقوة عند القيام بنشاط أو
حركة خاطئة خاصة في حالة ارتكاز وزن الجسم بشكل كامل على الركبة؛ فيؤدي إلى تمزق الغضروف الهلالي،
مما يتطلب الراحة التامة، ووضع الثلج وتناول الدواء، وعند تدهور الحال وعدم التحسن نلجأ لعملية الغضروف
الهلالي للركبة.

وعند النظر عن كثب لموضع الغضروف الهلالي للركبة نجد أن الركبة الواحدة تحتوي على إثنين من الغضاريف
تأخذ شكل حرف C  ومتقابلان، بحيث يكونوا شكل شبه دائري تعملان كالوسادة الحامية بين عظام الفخذ
وعظام الساق عند التقائهم في مفصل الركبة، ويسمى كلا منها بالغضروف الهلالي الداخلي (الانسي)
والغضروف الهلالي الخارجي(الوحشي) ، وهو أقل تعرضا للإصابة من الداخلي حيث يتمتع بوسع نطاق حركته.

اقرأ أيضا تمزق اربطة القدم

تمارين تمزق الغضروف الهلالي

فيما يلي أفضل التمارين لتقوية الغضروف الهلالي :

تمارين التمدد

  • تمارين التمدد لشد عضلات الجسم وخاصة عضلات الركبة.
  • من التمارين الرئيسية تليين مفصل الركبة تمارين الشد، يحافظ على سلامة الجسم وقوة عضلات المفاصل، لذلك يفضل أن يلتزم الإنسان، على أداء تمارين شد العضلات ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عشر دقائق في كل مرة.
  • قف واثني جسمك للأسفل عن طريق تشبيك يديك ومدهما للأمام، تنفس وعند الزفير تمدد ببطء، ثم عد إلى عشرة وكرر هذا التمرين من 3 إلى 5 مرات لمدة عشر دقائق في كل مرة، مع الحرص على تجنب شد العضلات أثناء تمارين التمدد، يجب أن يتم التمدد ببطء.
  • تمرين القرفصاء
  • يمكن استخدام هذا التمرين لعلاج الركبة غير المستوية وتقوية العضلات، قم بمد ذراعيك إلى مستوى الكتف، ثم قم بشبك أصابعك معًا، اثن ركبتيك للأمام بزاوية 90 درجة وضع قدميك بشكل مسطح على الأرض، خذ نفسًا عميقًا وتنفس من خلال فمك وأنت تتنفس قبل العودة للوضع الرئيسي، تنفس ثلاث مرات.
  • كرر التمرين عشر مرات.

اقرأ أيضا مرهم لتمزق الأربطة

تمزق القرن الخلفي للغضروف الهلالي الإنسي

في هيكل الهلالة ، ينبعث جسم الغضروف الهضمي وقرنيهما – الأمامي والخلفي. في حد ذاته ، يتم تنفيذ الغضروف الليفي ، من الدم من الحقيبة المفصلية ، وبالتالي فإن الدورة الدموية مكثفة جدا.
إصابة الغضروف المفصلي هي أكثر الإصابات شيوعا في مفصل الركبة. الركبتين نفسيهما نقطة ضعيفة في الهيكل العظمي البشري ، لأن الحمل اليومي عليها يبدأ من اللحظة التي يبدأ فيها الطفل في المشي. في كثير من الأحيان ، يحدث تلف الغضروف المفصلي أثناء اللعب في الهواء الطلق ، أثناء الانخراط في رياضة التلامس ، عند التحرك بشكل حاد للغاية أو عند السقوط. سبب آخر للدموع الغضروف الهلالي هو إصابات الركبة من حادث.
قد يكون علاج تمزق القرن الخلفي من الغضروف الوسيط عمليًا أو محافظًا.

اقرأ ايضا طعام لزيادة الطول

أدوية لعلاج غضروف الركبة

قد يُفيد استعمال مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية في تخفيف الألم لكن تأكد من استشارة الطبيب او الصيدلاني قبل تناول الدواء  لفترة طويلة.

طالع أيضا أسباب الم الركبة المفاجئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *