Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

هدم مبان تاريخية ومقدسات في قرية البصة المهجرة

هُدمت مبان تاريخية ومقدسات في قرية البصة المهجرة في منطقة الجليل، شمالي البلاد، في محاولة لطمس تاريخ القرية المهجرة، أمس الثلاثاء.

قرية البصة المهجرة

تعرض ما تبقى من المباني التاريخية والمقدسات في قرية البصة المهجرة في منطقة الجليل، شمالي البلاد، لأعمال هدم وتجريف، أمس الثلاثاء.

وفقا للمعلومات المتوفرة فإن أعمال هدم وتجريف تمّت في ما تبقى من المباني التاريخية والمقدسات في قرية البصة المهجرة. وتندرج هذه الأعمال ضمن مخططات لطمس تاريخ القرية المهجرة وتنفيذ مشاريع لتهويد المكان.

بيت الخوري قبل الهدم في البصة

وقُدّر عدد سكان البصة في عام نكبة فلسطين 1948 بأربعة آلاف نسمة، ويتجاوز عددهم اليوم أكثر من 42 ألف نسمة، 350 منهم تقريبا في البلاد والباقي موجودون في لبنان وكندا.

وبلغ عدد منازلها ما يزيد على 700 منزل مبنية بالحجارة. وقد بقي من معالم القرية لغاية اليوم، مسجد وكنيستان ومقام الخضر وبيت لعائلة الخوري وفندق، استولت عليها ‘دائرة أراضي إسرائيل’ ويمنع الدخول إليها وترميمها”.

واشتهرت البصة بالعديد من الزراعات مثل القمح والخضار وبشكل خاص بزراعة الكوسا والفاكهة التي كانت تُصدّر إلى المدن الفلسطينية وإلى لبنان.

تفاصيل أوفى بعد قليل…


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *