Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

“درنة مكسورة… صورة عمّا يشعر به سكّانها”

بعد التعلّق بأمل العثور على ناجين، وانتظار وصول جثث منتشلة من البحر إلى الميناء، تسيطر على سكان المدينة حالة من اليأس، بعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع على الكارثة.

دمار هائل خلّفته الفيضانات (Getty Images)

بعد مرور شهر تقريبا على الفيضانات التي ضربت شرق ليبيا، يعاني الناجون من العبء النفسي للكارثة، في وقت لا يزال الآلاف منهم يجهلون مصير أحبائهم.

وفي ليل 10 أيلول/ سبتمبر، ضربت العاصفة “دانيال” شرق البلاد، وتحديدا مدينة درنة المطلة على البحر الأبيض المتوسط والتي يسكنها 100 ألف نسمة، ما أدى إلى انهيار سدَّين وحدوث فيضان بحجم تسونامي جرف كل شيء في طريقه.

وبعد التعلّق بأمل العثور على ناجين، وانتظار وصول جثث منتشلة من البحر إلى الميناء، تسيطر على سكان المدينة حالة من اليأس، بعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع على الكارثة التي تسببت في مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص وآلاف المفقودين، بحسب السلطات الليبية.

(Getty Images)

وقال ميشال أوليفييه لاشاريتيه من منظمة “أطباء بلا حدود”، والذي التقى ناجين في درنة “الجميع تقريبا في المدينة يعاني وفي حالة حداد”.

وقالت منظمة “لجنة الإغاثة الدولية” غير الحكومية التي أرسلت فرقها الطبية إلى المناطق المنكوبة في اليوم التالي للفيضانات إن “على الناجين الآن التعامل مع الصدمة”.

وقال مدير لجنة الإغاثة الدولية في ليبيا، إيلي أبو عون، إنه “مع اختفاء أحياء بكاملها، يجب ضمان الصحة العقلية للمتضررين إلى جانب الخدمات الأساسية” التي تفتقر إليها المدينة.

وحذّر من أن الأطفال “وهم الأكثر ضعفا… معرّضون لحرمان شديد”، ويواجهون خطر التعرض لآثار لاحقة و”تأخر في النمو”.

(Getty Images)

من جهتها، قالت اليونيسف إن هذه المأساة “أغرقت الأطفال والآباء في حالة إحباط شديد”، خصوصا بسبب “تدمير منازلهم وخسارة أحبائهم”.

وأوضحت المنظمة أن “شركاءها” في الميدان أبلغوا عن “حالات انتحار وانغلاق على النفس وقلة نوم وتبول لاإرادي وغيرها بين الأطفال، خصوصا في مراكز الإيواء”.

وتسببت المأساة في نزوح أكثر من 42 ألف شخص، بحسب آخر أرقام المنظمة الدولية للهجرة التي تقدّر أن الحاجات الملحة للنازحين تتمثّل في “الغذاء ومياه الشرب والصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي”.

تتمثّل أولوية السلطات الآن في إعادة إعمار درنة ومبانيها وجسورها، لكن يجب أن تترافق مع إعادة البناء الاجتماعي والعقلي لسكانها المصابين بصدمات نفسية ويحتاجون إلى دعم قصير وطويل الأجل لقبول ما لا يمكن قبوله والتعامل معه، وفق المتخصصين.

(Getty Images)

ويجد عشرات القاصرين أنفسهم الآن وحيدين بلا عائلات مع تولي الدولة رعايتهم بموجب مرسوم صادر عن السلطات.

وأعلنت منظمة “الهيئة الطبية الدولية” الأميركية غير الحكومية اتفاقات مع السلطات لتوفير المتابعة الطبية وتدريب كوادر طبية ستقدم الدعم النفسي لسكان درنة.

لكن حجم الدمار الذي ضرب قلب المدينة أدى إلى توقف معظم مرافق الخدمات الأساسية عن العمل، ولم تعد المستشفيات قادرة على استيعاب مزيد من المرضى.

(Getty Images)

وأبلغت منظمة الصحة العالمية من جانبها عن “حاجات هائلة في مجال الصحة العقلية” التي “ستستمر في الظهور حالما تبدأ الصدمة الأولية للدمار والخسارة التي عانوها (السكان) تتبدد”.

وقالت ميسم حصيدي التي فقدت أكثر من عشرين من أهلها في الفيضانات: “درنة اليوم مكسورة… هي صورة عما يشعر به سكانها”.

(Getty Images)

(Getty Images)

(Getty Images)


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *