Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

طرق متبعة في تنظيف السجادة على الناشف بمواد منزلية

مع استقبال مهنئين كثيرين بعيد الفطر 2024، تحتاجين إلى تنظيف السجادة، بصورة متكررة، بين الزيارات، من دون سكب الماء عليها. صحيح أن تنظيف السجاد ورفعه وتشميسه، يحتاج إلى مجهود مضاعف ووقت طويل، لكن الطرق الآتية تسهل عليك المهمة وتضمن أن تظل السجادة في المجلس نظيفة وذات رائحة جميلة.
في السطور الآتية، بعض من الوصفات المنزلية، التي تساعدك في عملية تنظيف السجادة، بمكونات شائعة ومتوافرة داخل البيت.

كيفية تنظيف السجادة من دون ماء؟

تنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية

تُنظّف السجادة بوساطة المكنسة الكهربائية ذات الشعيرات الناعمة، إذ قد تتسبب الشعيرات القاسية بضرر بألياف النسيج.
يُمثّل مسحوق صودا الخبز عاملًا ممتازًا وفعّالًا، في إطار تنظيف السجاد، فهو مسؤول عن إزالة البقع والروائح. كل ما عليك فعله، هو رش المسحوق على السجادة والانتظار لبضع دقائق قبل الفرك والتنظيف بوساطة المكنسة الكهربائية.
أمّا إذا كانت رائحة السجاد كريهة للغاية، وهي موسخة بصورة مبالغ فيها، من المستحسن الانتظار لمدة 6 ساعات على الأقل بعد رش المسحوق والدعك بلطف. ثم، تُستخدم المكنسة الكهربائية.
يوفر الخل الأبيض، بدوره، نتائج تنظيف مضمونة، في حال البقع الواضحة أو الدهنية.

 

منظف السجاد الكيميائي الجاف

تمكن الاستعانة بمنظف السجاد الكيميائي الجاف الذي يتوافر على هيئة مسحوق؛ في هذا الإطار، تمرر المكنسة الكهربائية على السجادة، لإزالة أي أوساخ وحطام.
ثم، يُطبّق منظف السجاد الجاف على المنطقة المتسخة حتى يغطي البقع. يحرك المنظف ذهابًا وإيابًا لأسفل على ألياف السجاد المتسخة باستخدام فرشاة ناعمة أو بأطراف أصابعك، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار عدم الفرك.
يجدر الانتظار لساعة، قبل تمرير المكنسة الكهربائية مجدّدًا. إذا ظلت آثار التربة أو البقع أو الانسكابات واضحة، يجب عليك تكرار الخطوات.

طرق متبعة في تنظيف البقع الشائعة عن السجادة

  • تتطلب البقع الداكنة (الشوكولاتة، مثلًا)، خلط سائل الجلي مع الخل الأبيض، مع التطبيق على البقع، بلطف، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، والانتظار لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، تمسح البقع، بوساطة منشفة ورقية جافة.
  • للتخلّص من بقع الحيوانات الأليفة، من الممكن إضافة محلول الخل الأبيض وصودا الخبز مباشرة إلى المنطقة الملطخة، والانتظار لمدة 15 دقيقة. ثمّ، يستخدم مزيل البقع الجاهز والخاص بالحيوانات الأليفة. اعتمادًا على مدى اتساخ السجادة، قد يحتاج الأمر إلى تكرار الخطوات المذكورة، لثلاث مرات.
  • لإزالة الشحوم، يُنثر مسحوق صودا الخبز، أو يطبق سائل الجلي، باستخدام منشفة، مع ضرورة الفرك، والانتظار لمدة 10 دقائق. بعد الفراغ من ذلك، من الممكن استخدام منشفة مبللة. إذا كانت البقعة لا تزال ماثلة، أعدي محلولًا، باستخدام كوبين من سائل الجلي وملعقة كبيرة من الأمونيا المنزلية، مع أهمية تكرار العملية بحسب الحاجة.

كيفية تنظيف البقع عن السجادة باستخدام الملح؟

سيساعد ملح الطعام على امتصاص أي أوساخ أو بقع تتخلّل السجادة وعلى “إنعاش” الأنسجة. في هذا الإطار، قومي برش الملح على الأوساخ والبقع، مع الانتظار لبضع ساعات، قبل التنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية. قد يتطلّب الأمر تكرار الخطوات المذكورة آنفًا، للوصول إلى النتيجة المرجوة.

كيفية تنظيف السجادة باستخدام نشاء الذرة؟

يمتصّ نشاء الذرة، بدوره، الأوساخ والغبار. تقضي طريقة الاستخدام، في إطار تنظيف السجادة على الناشف، بـ:

  1. كنس السجادة جيدًا لإزالة أي أوساخ أو حطام سائب.
  2. توزيع مسحوق نشاء الذرة، على السجادة.
  3. الانتظار لمدة 30 إلى 60 دقيقة.
  4. استخدام المكنسة الكهربائية، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار التكرار إذا لزم الأمر.

كيفية تنظيف السجادة ببودرة الأطفال؟

لتنظيف السجادة، باستخدام بودرة الأطفال؛ يجب رش مسحوق البودرة على السجادة، مع الانتظار لبضع دقائق قبل تنظيف أي مسحوق زائد، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار تكرار هذه الطريقة بحسب الضرورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *