Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الآثار الجانبية لفيتامينات ما قبل الولادة وكيفية علاجها

يجب على الأمهات الحوامل تناول العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها خلال فترة الحمل، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وتناول فيتامينات ما قبل الولادة والتي تعد اللبنة الأساسية التي يحتاجها الجسم لنمو وتطور الجنين.
على الجانب الآخر وفقاً لموقع هيلث لاين فرغم أن هذه الفيتامينات تعد مفيدة عند تناولها باعتدال، إلا أن لها العديد من الآثار الجانبية المرتبطة بها.

ما هي فيتامينات ما قبل الولادة؟

لصحة الحامل والجنين يجب تناول فيتامينات الصورة من موقع AdobeStock

تعتبر فيتامينات ما قبل الولادة من العناصر الغذائية الهامة التي يوصَى بتناولها على شكل مكملات، ويفضل أن يتم تناولها حتى قبل محاولة الحمل فهي تعد ضرورية خاصة للنساء اللاتي يعانين من مشاكل صحية أو مضاعفات الحمل وذلك للحفاظ على صحة الأم والجنين.

ربما تودين التعرف إلى الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال 9 أشهر

لماذا تناول فيتامينات ما قبل الولادة مهم؟

يعد اتباع نظام غذائي صحي هو أفضل طريقة لضمان صحة الحمل حتى لو كانت الأم تتناول كمية كافية من الأطعمة الصحية مع نظام غذائي متوازن فلا غنى عن الفيتامينات، فهي تعد ضرورية للحفاظ على صحة الحبل الشوكي والجهاز العصبي للجنين.

الآثار الجانبية الشائعة للفيتامينات قبل الولادة

يجب عدم تناول أي فيتامينات أو أي أنواع أخرى من المكملات الغذائية خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب، فقد يتسبب بعضها في العديد من الأضرار للجنين؛ لذلك على الرغم أن تلك الفيتامينات تعد آمنة فيحب عدم تناولها إلا بعد توجيهات الطبيب، وذلك لأن بعضها قد سبب مضاعفات جانبية خفيفة، تتعلق في المقام الأول بالهضم، وإليك مضاعفات أخرى يمكن أن يسببها عدم تناول تلك الفيتامينات بدون إشراف الطبيب المعالج.

1. اضطرابات الجهاز الهضمي

فيتامينات الحمل بدون إشراف طبي تسبب مشاكل في الهضم الصورة من موقع AdobeStock

تحتوي فيتامينات الحمل على الحديد لأن الجسم يحتاج إلى هذا المعدن؛ لإنتاج الكثير من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى الأم والطفل. بينما يعمل الحديد على تدفق الدم، فإنه يمكن أن يسد الأنابيب الهضمية قليلاً مسبباً الإمساك، وأيضاً قد يكون له آثار جانبية أخرى مرتبطة بالأمعاء مثل تقلصات المعدة، أو اضطراب المعدة، أو الانتفاخ، أو الغازات، أو البراز الداكن.

2. تغيرات الجلد والشعر

تسبب فيتامينات ما قبل الولادة تساقط الشعر، وجفاف الجلد أو تقشره، وحكة الجلد، خاصة فيتامين هـ الذي يسبب سهولة ظهور الكدمات والطفح الجلدي ومع ذلك تزول الكثير من هذه التغيرات أو تتلاشى بعد الولادة.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب تساقط الشعر أثناء فترة الحمل وطرق الوقاية والعلاج

3. أوجاع وآلام وتغيرات أخرى

الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يسبب الحديد والكالسيوم واليود والمعادن الأخرى الموجودة في فيتامينات ما قبل الولادة مضاعفات جانبية مثل الشرى ونزيف المعدة وتصبغ الأسنان وضعف العضلات.
يمكن أن تكون هذه المعادن أيضاً مسؤولة كلياً أو جزئياً عن بعض التأثيرات الشائعة أيضاً أثناء الحمل مثل ألم الأسنان واللثة، وتهيج المعدة، وسرعة أو عدم انتظام معدل ضربات القلب، وعدم القدرة على التركيز.

4. الغثيان والقيء

قد يزيد الحديد من الشعور بالغثيان، لذا يُنصح بتناول بعض قطع البسكويت المملح بعد تناول الفيتامينات لتقليل الشعور بالغثيان، أو تناول الفيتامينات قبل النوم، أو استشارة الطبيب حول نوع فيتامين مختلف.

5. تغير لون البول

الجرعات الكبيرة من فيتامينات “ب” تسبب تغير لون البول الصورة من موقع Freepik

قد تسبب الجرعات الكبيرة من فيتامينات “ب” مثل الريبوفلافين تغير لون البول، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب في حالة تغير لون البول بشكل ملحوظ؛ لمعرفة ما إذا كانت الفيتامينات هي السبب وراءه أم لا.

نصائح عند تناول فيتامينات ما قبل الولادة

  • تناول هذه الفيتامينات بانتظام وبالجرعة الموصوفة بالضبط.
  • تجنب تناول المكملات الغذائية أو العلاجات العشبية الأخرى أثناء تناول فيتامينات ما قبل الولادة وخاصة أثناء الحمل.
  • يجب عدم تناول هذه الفيتامينات على معدة فارغة، بل تناولها مع الطعام أو بعد الوجبة.
  • أضيفي المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي مثل الحبوب الكاملة والشوفان والفواكه والخضروات الطازجة.
  • أضيفي البريبايوتيك الطبيعي والبروبايوتيك إلى النظام الغذائي مثل الزبادي والموز والبصل.
  • اسألي الطبيب عن تناول المكملات الغذائية الأخرى التي تخفف الإمساك مثل زيت السمك والبريبايوتكس.
  • جربي فيتامين ما قبل الولادة الذي يحتوي على كمية أقل من الحديد.

ماذا يحدث إذا لم تتناولي فيتامينات ما قبل الولادة؟

فيتامينات قبل الولادة تساعد في منع الإجهاض الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يساعد تناول الفيتامينات قبل الولادة في حماية الحامل من مخاطر الإجهاض والتشوهات الخلقية والولادة المبكرة أو مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل.

متى يجب على المرأة الحامل تناول فيتامينات ما قبل الولادة؟

يوصَى بتناول فيتامينات ما قبل الولادة قبل شهر واحد على الأقل من محاولة الحمل؛ حيث تعتبر الأسابيع القليلة الأولى من الحمل حاسمة للوقاية من بعض التشوهات الخلقية للجنين.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *