Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

مجموعة “فاغنر” لم تعد “تشارك بشكل كبير” في المعارك في أوكرانيا

قال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر في مؤتمر صحافي: “في هذه المرحلة لا نرى قوات فاغنر تشارك بشكل كبير في العمليات القتالية في أوكرانيا”.

عناصر من “فاغنر” (Getty Images)

ذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أمس الخميس، بعد أسبوعين على التمرد الفاشل لعناصر “فاغنر”، أن مرتزقة المجموعة الروسية، لم يعودوا يشاركون “بشكل كبير” في العمليات القتالية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر في مؤتمر صحافي: “في هذه المرحلة لا نرى قوات فاغنر تشارك بشكل كبير في العمليات القتالية في أوكرانيا”.

وأضاف أن الولايات المتحدة تعتقد أن “غالبية” مقاتلي المجموعة، ما زالوا في المناطق الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا.

وحاولت مجموعة فاغنر التي لعبت دورا أساسيا في الحرب الروسية في أوكرانيا، في نهاية حزيران/ يونيو إطاحة القيادة العسكرية الروسية في تمرد خاطف.

وأكد رئيس المجموعة، يفغيني بريغوجين، أن انتفاضته لم تكن تهدف إلى إطاحة السلطة، بل إلى إنقاذ فاغنر من عملية تفكيك لهيئة الأركان العامة الروسية، التي يتهمها بعدم الكفاءة في النزاع في أوكرانيا.

وانتهى التمرد مساء 24 حزيران/ يونيو، باتفاق ينص على رحيل بريغوجين إلى بيلاروسيا.

وعرض الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على مقاتلي المجموعة الانضمام إلى القوات النظامية، أو التوجه إلى بيلاروسيا، أو العودة إلى الحياة المدنية.

وأعلن الجيش الروسي، الأربعاء، أنه تلقى من مجموعة فاغنر أكثر من ألفي قطعة عتاد عسكري، و2500 طن من الذخيرة وعشرين ألف قطعة سلاح صغير. وكان بريغوجين وافق على تسليم القوات الروسية النظامية أسلحة رجاله بعد التخلي عن تمرده.

ومنذ فشل هذا التمرد، تحدثت شائعات غير مؤكدة في أجواء غموض السلطة الروسية عن تغييرات داخل القيادة العسكرية، لا سيما فيما يتعلق بالجنرال سيرغي سوروفكين الذي كان حليفًا لفاغنر لفترة طويلة.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *