Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

الرئيس التركي: نواصل جهودنا الدبلوماسية لتمديد اتفاقية الحبوب بين روسيا وأوكرانيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم (الإثنين)، مواصلة الجهود الدبلوماسية والمساعي لتمديد اتفاقية الحبوب رغم التصريحات الرسمية الروسية بانتهاء الاتفاق عملياً اليوم.

وقال أردوغان في مؤتمر عقده بمطار أتاتورك بإسطنبول قبيل مغادرته إلى السعودية: «نحن ضاعفنا في الآونة الأخيرة جهودنا الدبلوماسية لتمديد اتفاق الحبوب وهذه الصفقة دخلت التاريخ كإنجاز دبلوماسي ناجح»، مضيفاً: «رغم التصريحات الرسمية اليوم، سنواصل جهودنا الدبلوماسية، والمساعي لتمديدها وسيتواصل وزراؤنا ومسؤولونا مع المسؤولين في كل من روسيا وأوكرانيا».

وأشار إلى أنه عند العودة من الجولة الخليجية سيتواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث المسألة، مشدداً بالقول: «أنا مقتنع بأن الرئيس بوتين يريد تمديد صفقة الحبوب، وقد أجري محادثات هاتفية معه قبل شهر أغسطس».

ولفت إلى أن هناك وفدا روسيا يعمل في مركز التنسيق في إسطنبول لإدارة الحبوب، كما الوفود من الأطراف الأخرى التي تعمل بالمركز الذي أنشئ في جامعة الدفاع الوطني في إسطنبول، والجهات المختصة في الدفاع التركية تتواصل معه ومع الجهات المعنية، مشيراً إلى أنه حتى الآن تم تصدير 33 مليون طن من الحبوب عبر اتفاقية البحر الأسود.

وأوضح بأن بلاده تبذل جهوداً كبيرة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، مؤكداً أن الأولوية في جولته الخليجية هي للاستثمارات المشتركة والفعاليات التجارية.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد أعلن توقف صفقة الحبوب، مؤكدا إمكانية عودة روسيا إليها على الفور بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا أبلغت رسميا اليوم كل من تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة باعتراضها على تمديد «صفقة الحبوب».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *