منوعات

علامات بدء التسنين عند الأطفال ..

علامات بدء التسنين عند الأطفال عادة في حوالي أربعة إلى ثمانية أشهر عند الأطفال، وقد يبدأ التسنين بالأسنان الأمامية السفلية ويستمر حتى سن 30 إلى 36 شهراً.

 خلال فترة التسنين، هناك بعض الأعراض التي يصاب بها الطفل وتشمل التهيج، واضطراب النوم، وتورم أو التهاب اللثة 

غالباً ما تكون الأسنان والأضراس الأولى هي الأكثر إزعاجاً ويمكن التقليل من انزعاج الطفل عن طريق احتضانه، ويمكن أن يساعد الوقت الإضافي الذي تقضيه مع طفلك في تخفيف آلامه ومنحه الشعور بالراحة والطمأنينة.

علامات بدء التسنين عند الأطفال 

التسنين عند الأطفال

 وفقاً لموقع chla.org يبدأ التسنين عادة في حوالي أربعة إلى ثمانية أشهر، ويبدأ لدى الطفل بالأسنان الأمامية السفلية.

أشارت الأبحاث إلى أن التسنين يبدأ في حوالي ستة أشهر من العمر، ويمكن الخلط بين أعراض التسنين ونزلة برد، وهذا يفسر سبب إصابة 7080٪ فقط من الآباء بأعراض تسنين لأطفالهم.

 فى كثير من الأحيان يحدث خلط بين نزلة البرد لدى الطفل وأعراض التسنين .

فيما يلي قائمة بأعراض التسنين:

التهيج

سيلان اللعاب / طفح جلدي

يسعل

العض والقضم

الحمى

فرك الخد وسحب الأذن

الإسهال

 إليك كل علامة من علامات بدء التسنين عند الأطفال وكيفية التعامل معها ..

1سيلان اللعاب / طفح جلدي

يمكن أن يؤدي التسنين إلى تحفيز سيلان اللعاب لدى الأطفال، ويمكن أن يتسبب سيلان اللعاب المفرط في حدوث طفح جلدي حول الفم والخدين والذقن ومنطقة العنق بسبب البكتيريا الزائدة على الجلد من اللعاب.

حاولي الحفاظ على المنطقة حول الفم عن طريق مسح المنطقة بشكل دوري، ويمكن أن يساعد تطبيق كريم حاجز بسيط في علاج البشرة الجافة والمتشققة والمؤلمة.

2السعال 

 يمكن أن يتسبب اللعاب الزائد الناتج أثناء التسنين في حدوث سعال عرضي أو انتفاخ و إذا استمر سعال طفلك، أو كان مصحوباً بارتفاع في درجة الحرارة وأعراض البرد أو الإنفلونزا ، فاتصلي بطبيب الأطفال .

 لا ترتبط الحمى الشديدة المصحوبة بأعراض البرد والإنفلونزا بالتسنين.

3العض والقضم

يمكن للضغط المضاد الناتج عن العض على أي شيء تقريباً أن يخفف الضغط تحت اللثة.

يمكن إعطاء طفلك مصاصات الفاكهة والخضروات أو أي ألعاب تسنين يمكن أن تساعد فى تقليل الأعراض المزعجة للطفل. 

يمكن أن يتسبب التسنين فى وضع الرضع أيديهم غير النظيفة في فمهم وإصابتهم بالعدوى وارتفاع درجة حرارتهم فاتصلي بطبيب الأطفال الخاص بطفلك لأنه فى كثير من الأحيان  قد لا يكون ارتفاع درجة الحرارة ناتجاً عن التسنين ولكنه قد يكون بسبب مرض أكثر خطورة.

يمكنك استخدم مسكنات الألم المناسبة لعمر الطفل ويرجى استشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك وملصق الدواء لمعرفة الجرعة الصحيحة.

5فرك الخد  وشد الأذن

علامات بدء التسنين عند الأطفال ..6 علامات أنتبهى إليها
فرك الأذن

 ضعي في اعتبارك أن شد الأذن أو فركها يمكن أن يكون أيضاً علامة على التهاب الأذن، يرجى الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك إذا استمرت هذه الأعراض أو كانت مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة. جربي فرك وتدليك اللثة بإصبع نظيف لمدة دقيقة إلى دقيقتين للمساعدة في التخلص من الانزعاج.

6التسنين والإسهال

يعتقد الكثيرون أن زيادة اللعاب الناتج أثناء التسنين يمكن أن يتسبب في الإسهال، ضعي في اعتبارك أن الإسهال يمكن أن يكون علامة على وجود عدوى أكثر خطورة، لذا اتصلي بطبيب الأطفال الخاص بك إذا أصبح البراز مائياً؛ لأن طفلك قد يكون معرضاً لخطر الإصابة.

 إذا كان الإسهال مصحوباً بالقيء أو ارتفاع في درجة الحرارة فقد تكون الحمى سبب إصابة الطفل بأمراض أخرى وقد تحتاج إلى معالجتها من قبل الطبيب.

متى يبدأ التسنين وينتهي؟

علامات بدء التسنين عند الأطفال ..6 علامات أنتبهى إليها
التسنين عند الأطفال

بشكل عام، يبدأ التسنين عند حوالي 6 أشهر من العمر، ويبدأ في أي وقت من 6 إلى 12 شهراً.

أفضل العلاجات لألم التسنين

1حلقات التسنين 

علامات بدء التسنين عند الأطفال ..6 علامات أنتبهى إليها
التسنين

هي أيضاً خيار جيد ويجب أن تكون مصنوعة من المطاط الصلب، ضعي الحلقة في الثلاجة وأعطيها لطفلك باردة، لا تضعيها في الفريزر فهذا يجعلها شديدة الصلابة وباردة جداً.

2فرك الأصبع

 يؤدي التسنين إلى تورم اللثة وألمها و باستخدام إصبع نظيف، افركي بلطف أو دلكي لثة طفلك لمدة دقيقة أو دقيقتين لتخفيف الانزعاج.

 الخيار الأكثر أماناً هو عقار أسيتامينوفين (تايلينول) للأطفال الرضع من عمر شهرين وما فوق.

 لا ينصح بإيبوبروفين للأطفال حتى يبلغوا 6 أشهر من العمر على الأقل، فقط اتبعي التعليمات الموجودة على الملصق الخاصة بعمر طفلك ووزنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.