منوعات

غرف نوم كلاسيكيّة شبابيّة… ديكورات ناعمة ومتوازنة

ترتبط تفضيلات الطراز الكلاسيكي، في الديكور الداخلي، بفئة عمرية كبيرة، في الغالب، لكن يُلاحظ بعض مصممي الديكور أن بعض المتزوجين حديثًا من الشباب يبحث عن طرق لإعادة صياغة الطراز التقليدي القديم في الوقت الراهن، بصورة ناعمة، لا سيما في إطار ديكورات غرف النوم، وذلك حتى تبدو الأخيرة كلاسيكية وشبابية في آن واحد. الجدير بالذكر أن بعض قواعد الطراز الكلاسيكي، لا سيما التماثل، تساهم في جعل الغرفة متوازنة ومريحة.
في الآتي، يطلع “سيدتي. نت” على كيفية تصميم غرف النوم الكلاسيكية الشبابية؟

أثاث غرف النوم الكلاسيكية

لا تتخفف غرف النوم الكلاسيكية من قطع الأثاث (الصورة من shutterstock)

تقول مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران لـ”سيدتي. نت” إن “طرز الديكور الحديثة والمعاصرة لم تلغي الموديلات الكلاسيكية، التي لا تزال مرغوبة من بعض الناس، لا سيما في غرف النوم، حتى لو كانت مساحات الأخيرة غير فسيحة”. وتضيف أن “قطع أثاث كل غرفة نوم كلاسيكية تشمل: السرير وزوجي الطاولات الجانبية ومنضدة التسريح والخزانة”. في هذا الإطار، تُشدد المهندسة على أنه لا يمكن الاستغناء عن أي قطعة أثاث من القطع المذكورة آنفًا، بخلاف غرف النوم المودرن التي تتخفف من المحتويات”.
لمحة عن كل قطعة أثاث، في غرف النوم الكلاسيكية، في الآتي، بحسب شروح المهندسة:

نموذج من غرفة النوم الكلاسيكية الناعمة (الصورة من shutterstock)
  • السرير: هو مُزوّد بإطار من الخشب؛ قد يبدو الإطار على هيئة قوس أو مجموعة من الأقواس أو مستطيل أو دائرة… صحيح أن الخشب المزخرف يُعبّر عن الطراز الكلاسيكي خير تعبير، لكن لا مانع من جعل الخشب سادة. ظهر السرير مرتفع ومحمل بالنقوش النافرة أو هو سادة، علمًا أنه قد يحل لونان من الطلاء للخشب على السرير الواحد ذي القوائم الظاهرة. هناك أيضًا، نموذج السرير الذي يجمع بين الخشب والمخمل، والأخير سادة أو معنقد أي “كابيتونيه”.
  • طاولتا السرير الجانبيتان: هما مرتفعتان عن الأرض ومزودتان بالأدراج ذات المقابض. في كل قطعة، السطح نافر بعض الشيء، وعبارة عن زجاج أو رخام، فيما الجسم خشب.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على تصاميم الطاولات الجانبية التابعة للأسرة في غرف النوم

  • منضدة التسريح: تتبع تصميم زوجي طاولات السرير، لكن تحمل أدراجًا أكثر ومرآة ذات إطار مشابه للسرير. يتقدم كرسي المنضدة، وهو مزود بقوائم تتبع نمطًا كلاسيكيًّا ومنجد على غرار السرير، إذا كان الأخير كذلك.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على منضدة التسريح.. تصميم مميز لقطعة أثاث أنثوية بامتياز

  • الخزانة: متعددة الدرف ومتناغمة في التصميم مع السرير لناحية الزخارف والكرانيش… وهي ترتفع عن الأرضية.

تفاصيل في غرف النوم الكلاسيكية الشبابية

من الشائع تجليد جدران غرف النوم الكلاسيكية بوساطة ورق الجدران (الصورة من shutterstock)

هناك تفاصيل أخرى في غرف النوم الكلاسيكية الشبابية، مثل الجدران، التي يُفضّل تجليدها بورق الجدران، مع اختيار الخامة مزخرفة لأحد الجدران. أما على الجدران الأخرى، يحل ورق الجدران المقلم. في العموم، يفضل تلبيس الجدران بورق الجدران ذي الألوان الفاتحة.
من جهة ثانية، يمكن فصل كل جدار إلى قسمين؛ في القسم الأول السفلي وحتى امتداد متر فأكثر، يُلبّس السطح بورق جدران من تصميم محدد، أما في القسم الثاني العلوي يبدو تصميم آخر من ورق الجدران، الأمر الذي يجمل الديكور. في الوسط، يحل إطار خشب.
لناحية الخشب، الخامة الرئيسة في الطراز الكلاسيكي، توضح المهندسة أن الموغانو مستخدم، كما هو الجوز والسنديان، وتلفت إلى تقنيات الطلاء للخشب المحفور العائد لقطع الأثاث، فتقول إن “الخشب قد يطلى بألوان فاتحة، ومنها: العاج أو البيج، مع حضور ألوان داكنة”.
وعن الستائر، لا يمكن، بحسب المهندسة، تطبيق النماذج المودرن، في غرف النوم الكلاسيكية، حتى لو كانت أعمار الذين يشغلونها صغيرة. لكن، يمكن تنعيم التصميم الكلاسيكي للستائر التي قد تتكون من قطعتين من النسيج المنقوش، بالانسجام مع ألوان الغرفة، في الطبقة الأولى، مع طبقة من الفوال (مقصب أي لماع، لكن بنقوش خفيفة). من الممكن زم الستارة، من أحد الجوانب أو إيداعها من دون زم. وللسجاجيد، تحل قطعة سادة بالقرب من كل جانب من السرير وسجادة عجمية منقوشة في الصالون الملحق بالغرفة.
​​​​​​​يتخلى شرشف السرير عن التفاصيل الكشكش، لكن هو يفصل من نسيج كلاسيكي، مع جاذبية استخدام النسيج عينه للستارة وغطاء السرير الخارجي. في العموم، تتلون أنسجة الطراز الكلاسيكي ، بالكحلي أو التركواز أو الأحمر القاني أو الزيتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق