Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لايف ستايل

هل العدسات اللاصقة وأطقم الأسنان تسبب مخاطر صحية؟


09:00 ص


الجمعة 12 يناير 2024

تُعد العدسات اللاصقة وأطقم الأسنان من الأجهزة الطبية الشائعة التي تستخدم لتصحيح مشاكل الرؤية أو فقدان الأسنان ويمكن أن تسبب هذه الأجهزة أيضًا مشاكل صحية في بعض الأحيان.

وبحسب ما جاء عبر صحيفة ديلي ميل، إن هناك العديد من الملحقات التي نضعها في آذاننا أو أعيننا أو أنفنا أو فمنا للمساعدة في الحفاظ على الصحة، من أطقم الأسنان إلى العدسات اللاصقة وواقيات الفم.

ومع ذلك، هل يمكن أن تسبب مشاكل أيضا؟

أطقم الفم يمكن أن تسبب تسوس الأسنان

ينتهي الأمر بالعديد من الأشخاص الذين فقدوا بعضا أو كل أسنانهم إلى ارتداء أطقم أسنان أسنان صناعية قابلة للإزالة.

وعندما أخذ الباحثون في جامعة كارديف مسحات من الفم واللسان وأطقم الأسنان من مرضى المستشفى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي، وقارنوها بعينات من مرتدي أطقم الأسنان الأصحاء، خلصوا إلى أن الفشل في تنظيف أطقم الأسنان بانتظام يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، حسبما أفادت مجلة علم الأحياء الدقيقة الطبية.

وتقول النظرية إن أطقم الأسنان توفر سطحا يمكن للكائنات المسببة للأمراض أن تستعمره قبل أن تنتقل إلى الرئتين عن طريق اللعاب.

وينصح بخلع أطقم الأسنان وتنظيفها مرتين يوميا باستخدام فرشاة أسنان مخصصة ومنظف غير كاشط.

وفي الوقت نفسه، فإن واقيات العض التي توقف صرير الأسنان ليلا يمكن أن تصبح أيضا أرضا خصبة للبكتيريا التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، بالإضافة إلى التهاب الحلق والغثيان والتهابات الصدر.

أجهزة السمع تساعد على توليد العدوى

تعمل أدوات السمع التي يتم ارتداؤها داخل الأذن كسدادة، حيث تمنع دخول الهواء وتخلق بيئة دافئة ورطبة لنمو الالتهابات البكتيرية والفطرية في قناة الأذن، الأنبوب الذي يمتد من الأذن الخارجية إلى طبلة الأذن. لذلك من المهم أخذ قسط من الراحة من ارتدائها، كما يوضح البروفيسور سايمون لويد، استشاري جراحة الأذن والأنف والحنجرة في مستشفى مانشستر الملكي.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لسدادات الأذن ليلا إلى دفع الشمع إلى داخل أذنك، ما يسبب مشاكل في السمع.

ويمكن أن تشكل سماعات الأذن الخاصة بالموسيقى خطرا على السمع وتسبب الطنين إذا تم استخدامها بمستوى صوت مرتفع، وذلك بسبب تلف الخلايا الشعرية في الأذن الداخلية.

العدسات المرتبطة بفقدان البصر

تطفو العدسات اللاصقة على طبقة رقيقة من الدموع على القرنية — الجزء الأمامي الشفاف من العين.

ووجدت دراسة أجراها مستشفى مورفيلدز للعيون في لندن، أن الأشخاص الذين يرتدون عدسات لاصقة قابلة لإعادة الاستخدام كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القرنية.

ويوضح جيف كوارتز، استشاري طب العيون في مستشفى رويال بولتون: “لا تستخدم ماء الصنبور أبدا لتنظيف العدسات القابلة لإعادة الاستخدام، استخدم فقط محلول ملحي معقم”.

اقرأ أيضًا

على طريقة هشام جمال وليلى زاهر.. 5 علامات على إن الـ”بيست فريند” عريسك الجاي

“سحب الفلوس بإيده”.. 3 أشخاص يسرقون موظف بنك وهذا ما حدث لهم

أشبه بفيلم رعب.. صياد ينتشل مخلوقا غريبا من البحر

دراسة تكشف عن مناطق الدماغ المرتبطة بالمخاطرة

مفاجأة.. هذا أفضل وقت لتناول الفاكهة للحصول على فوائد غير متوقعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *