منوعات

كثيرا ما نسمع حديث من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة يقصد صلاة التراويح، فكيف يكون الحديث في صلاة التراويح والثابت عند أهل الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل التراويح إلا بضع ليال ثم ترك صلاتها جماعة معهم خشية أن تفرض على الناس، حتى جمعهم عمر رضي الله عنه مرة أخرى في صلاة التراويح فكيف يكون الحديث في صلاة التراويح التي لم يستمر النبي صلى عليه وسلم على صلاتها جماعة أصلا

كثيرا ما نسمع الحديث: (من صلى مع الإمام حتى ينتهي كتب عليه صلاة الليل) يعني صلاة التراويح ، فكيف يكون الحديث في صلاة التراويح ، وقد ثبت ذلك بأهل الحديث. لم يصلي النبي صلى الله عليه وسلم التراويح إلا لبضع ليالٍ ، ثم ترك صلاته معهم لئلا يضطر إليه ، حتى يجتمعهم عمر رضي الله عنه في التراويح. صلاة ؟! كيف يتعلق الحديث بصلاة التراويح حتى لا يستمر النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الجماعة أصلاً؟

الجواب:
ما الذي يمنع النبي صلى الله عليه وسلم من الحديث عن أيام صلاة أصحابه صلاة التراويح؟! لا يلزمه أن يستمر التراويح في الجماعة مدة طويلة ليخبرهم بهذه الجدارة ، وهذا لا يمنع الله تعالى من أن يخبره أن أمته ستعيش هذا العام بعد وفاته وبعد العذر الذي منعه من ذلك. الاستمرار معه في الجماعة (لئلا يجبر عليهم) ، ونطق بهذا الحديث كاملاً لمعرفة مدى ملاءمته والظروف التي قيل فيها:

Sur l’autorité d’Abu Dharr, que Dieu soit satisfait de lui, il a dit: Nous avons jeûné avec le Messager de Dieu, que Dieu le bénisse et lui accorde la paix, pendant le Ramadan, et il ne nous a rien porté du mois, jusque là est resté sept, alors il nous a emmenés jusqu’à ce que le troisième de la nuit soit passé.La nuit était partie, alors j’ai dit: Ô Messager de Dieu, si nous ne pouvions pas nous lever هذه الليلة؟ قال: فقال: إذا صلى الرجل مع الإمام حتى فرغ ، تحسب له صلاة الليل. قال: ولما كانت الرابعة لم يقم ، ولما كانت الثالثة جمع أهله ونسائه وقومه. قال: قلت: ما النجاح؟ قال: السحور. ثم لم يقم بنا بقية الشهر. رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وسلسلته أصيلة.

المصدر: 3rbteachers.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *