منوعات

كيفية تنسيق ديكورات غرف النوم ضيقة المساحة؟

البحث عن الطرق المتبعة في تنسيق ديكورات غرف نوم الشقق، بصورة تجعل المساحات الداخليّة تبدو فسيحة أكثر، يقود إلى مجموعة الأفكار الآتية الكفيلة بإبعاد أي شعور بالضيق عن شاغلي غرف النوم.

أفكار في الديكور لتكبير غرف النوم

من المُفيد توزيع عدد قليل من المصابيح الصغيرة لنشر الإضاءة حول الغرفة وجذب الأنظار إليها
  • يصحّ اختيار لون فاتح للأرضيات، وطلاء الجدران.
    اللون الفاتح مناسب لجدران ومكوّنات الغرفة الضيّقة
  • يقوم تأثيث غرفة النوم بأثاث مزوّد بقوائم بدور في الإيحاء بأن المساحة مفتوحة. في هذا الإطار، ليس على كل قطعة من الأثاث أن تزوّد بالقوائم، بل يكفي تطبيق الفكرة على قطعة واحدة على الأقلّ، كالسرير أو خزانة الملابس او المنضدة الجانبيّة.
    السرير المزوّد بقوائم يقود بدور في الإيحاء بأن مساحة الغرفة مفتوحة
  • يبدو تحقيق التناقض عن طريق الألوان أو الأنسجة محبّبًا في الديكور، لكن لا تصحّ القاعدة المذكورة في الغرف الضيقة ومتوسّطة المساحة. لذا، على غرفة النوم المحدودة أن تزوّد بستارة منسجمة مع الجدار، لناحية اللون، مع خياطة الستارة من نسيج خفيف.
  • تقضي الإفادة من مساحة غرفة النوم الضيقة باستغلال جدرانها، كما عند تصميم الأرفف المدمجة التي تمتد من الأرض إلى السقف، وذلك للتخزين، كما لإثارة الاهتمام البصري.
    نموذج يُبيّن كيفيّة استغلال أحد الجدران في غرفة النوم؟
  • تستبدل اللمسات الزخرفية التي تحملها مجموعة ضئيلة من الإكسسوارات الكبيرة بتلك الكثيرة صغيرة الحجم.
    من المفيد تثبيت لوحة ضخمة على الجدار لخلق الاهتمام البصري في الغرفة
  • على غرار الملابس المقلّمة، ستجعل الخطوط العمودية التي تحملها السجادة غرف النوم تبدو أكبر حجمًا. علمًا أن الطريقة المفضلة في فرد السجادة هو مدها من منتصف السرير إلى خارجه أي وضع القوائم الأمامية أو الخلفية من قطعة الأثاث على السجادة.
  • تجمع وحدة الإضاءة السقفيّة التي تبثّ الإضاءة من الأعلى إلى الأسفل كمّ النور في مكان واحد. بالمقابل، يفيد توزيع عدد قليل من المصابيح الصغيرة لنشر الإضاءة حول الغرفة وجذب الأنظار إليها. في هذا الإطار، يناسب تثبيت زوجين من المصابيح في الجدار على جانبيّ السرير، الأمر الذي يجذب البصر إلى الأعلى، ويساعد في إضفاء مظهر مفتوح وجيد التهوية على الغرفة.
  • ينجح استخدام تدرّجات عدة من اللون عينه على الحائط، من خلال إكسسوار ضخم، في جعل المساحة تبدو مفتوحة.

ألوان مناسبة لغرف النوم الصغيرة والمتوسّطة

لا يحلّ الطلاء الأبيض وحيدًا في الغرفة

صحيح أن الطلاء الأبيض مساعد في جعل الغرفة التي يغمرها نور الشمس تبدو أكثر فسحةً، لكن هذا لا يعني أن الأبيض سيحل وحيدًا في المساحة بل يمكن مزجه بلون واحد فاتح أو متوسط، مثل: الأزرق. الرمادي الفاتح، بدوره، يجعل المساحة تبدو فسيحة وأنيقة، فهو ساطع بصورة تسمح للإضاءة بالارتداد من جدار إلى آخر، كما يضيف لمسة من الدفء التي لا يتمتع بها الأبيض الناصع الحقيقي.
يضيء الزهري المائل إلى الحمرة الغرفة الصغيرة التي تواجه الغرب ويمدّها بالفرح، بخاصّة إذا كانت الغرفة تتمتّع بإضاءة طبيعية. في هذا الإطار، ينصح باختيار ألوان محايدة فاتحة دافئة، مثل: البيج والرملي والعاج للأثاث.
الجدير بالذكر أنّه على النقيض من اللون الأبيض، تتحمّل الغرفة التي تواجه الشمال ذات الإضاءة الطبيعيّة الضئيلة أو المعدومة لونًا داكنًا كالفحم لتنطبع المساحة بالحميميّة والفخامة،
أو الأزرق الداكن البحري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.