Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تاريخ سيربنتي من بلغاري.. حكاية الأفعى معشوقة النساء

تختلف رمزية الثعبان لدى الحضارات المختلفة، فهو يثير بداخلنا مزيج من الخوف والإفتتان، قديمًا عكس معاني إيجابية لدى عدد من الثقافات، فكان مرادفًا للقوة والحكمة والخلود والحماية لدى الأمريكيين والصينيين والأفارقة.
جاءت فكرة إستخدام البشر للثعابين كزينة بسبب شكل أجسامهم المتعرجة والتي يمكن أن تلتف بسهولة حول الرسغين أو الرقبة، وكان القدماء المصريين أول من ارتدى مجوهرات مصممة على شكل الأفعى، فاستخدمت الملكات المصريات مثل كليوباترا الأساور المتعرجة والتيجان المزدانه بأفعى الكوبرا لإكمال إطلالاتهن الملكية، انتقلت بعدها الأفعى لتشكل جزء أصيل من حضارات أخرى مثل اليونانية والرومانية.

طقم ألماس سيربنتي من بلغاري من جلسة تصوير خاصة بسيدتي تصوير نيكوليتا بارو

مجوهرات الثعبان صيحة أطلقت قبل قرنين

حققت مجوهرات الثعبان إنتشارًا واسعًا في القرن التاسع عشر بفضل خاتم خطوبة الملكة فيكتوريا والذي اتخذ شكل الثعبان وزين بالزمرد والياقوت، وتصدرت المشهد لعقود من الزمن، وفي القرن العشرين ابتكرت العديد من كبريات دور المجوهرات قطع فاخرة مصممة على شكل الثعبان ومرصعة بالأحجار الكريمة، وفي مقدمة هذه الأسماء دار بلغاري، وأصبحت الأفعى من بعدها رمزًا لهويتها.

تأسست العلامة التجارية في روما عام 1884 من قبل صائغ الفضة اليوناني سوتيريو بلغاري، وكان من الطبيعي أن يستمد الإلهام من التراث اليوناني الروماني والذي كانت الثعابين جزءًا لا يتجزأ منه، وفي أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، ظهرت الأفعى بأشكال لا حصر لها لدى بلغاري، أشهرها الأساور والتي زود بعضها بساعات تلتف حول المعصم عدة مرات.

بدأت بلغاري قصتها مع الأفعى الشهيرة بتصاميم مجردة وبسيطة للغاية، وخلال فترة الستينيات والسبعينيات تطورت لتتحول إلى أشكال أكثر تجسيدًا للحيوان، ومؤخرًا تميزت بأشكالها الهندسية المنمقة.
اكتشفي أقدم مصنع للمجوهرات في العالم..عراقة تعود للقرن الرابع عشر ومازالت مستمرة حتى يومنا هذا!

ظهور تقنية توبوغاس Tubogas

في الأربعينيات وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، لم يكن الأوربيين في حالة مزاجية تسمح لهم بشراء المجوهرات المزينة بالأحجار الكريمة، لذا وجهت دور المجوهرات مثل بلغاري Bulgari كل جهودها في تصميم قطع أكثر بساطة ورصانة، ويسطع نجم الساعات ذات التصميم الكلاسيكي والعملي والتي بدت أكثر ملاءمة للعصر من الساعات المزخرفة، وكنوع من التجديد في الشكل التقليدي زينت بلغاري ساعة Tubogas بسوار السربنتين الذهبي.
يتطلب تصنيع ساعة توبوغاس Tubogas وقتًا طويلًا وحرفية كبيرة حيث يتم تجميعها بالكامل من دون لحام عن طريق لف شرائط طويلة من الذهب حول قلب فولاذي، نشأت هذه التقنية في القرن التاسع عشر، وبينما تم الكشف عن ساعة بلغاري الأولى المصممة بهذه التقنية في عام 1948، استغرق الأمر 15 عامًا أخرى قبل أن يتقن صانعو الذهب هذه الطريقة.
سرعان ما حققت ساعات توبوغاس شهرة واسعة بفضل تصميمها المبتكر والمميز، فالساعة بأكملها مصنوعة يدويًا مما خلق إختلافات ولو قليلة بين كل قطعة والأخرى، وأرشيف بلغاري الذي يحتوي على رسومات لما يقرب من 1000 قطعة خير دليل على ذلك.

كيف ساهمت إليزابيث تايلور في الترويج لأفعى بلغاري؟

كانت أساور وساعات سيربنتي على موعد آخر مع شهرة من نوع مختلف في الستينيات، بعدما اتخذ القرار بتصوير فيلم “كليوباترا في روما”، وكانت بطلته النجمة إليزابيث تايلور المعروفة بعشقها للمجوهرات، النجمة التي ظهرت في زي كليوباترا مرتديه شارات الأفعى على ذراعها، كانت الأولى التي ترتدي سيربنتي المرصعة بالأحجار الكريمة من توقيع دار بولغاري خلال كواليس تصوير الفيلم في عام 1962.
من بعدها شهدت قصة سيربنتي فصلًا جديدًا في الستينيات، فلم تنحصر في زاوية التصاميم العادية والتقليدية، وظهرت الساعات المنقوشة والمطعمة بأحجار صلبة مصقولة أو مرصعة بأحجار كريمة أو المزينة بمينا متعددة الألوان.

سيربنتي بأشكال هندسية في القرن الواحد والعشرين

اتخذت أساور وساعات سيربنتي في القرن الواحد والعشرين أشكالًا هندسية تناسب المرأة العصرية وتسمح لها بالتأنق بمجوهرات الدار الإيطالية العريقة على مدار اليوم وفي مختلف المناسبات، فأصبح الرأس مثلث الشكل، وصُممت المينا في الساعات بالأونيكس الأسود أو عرق اللؤلؤ، وازدانت المؤشرات بالأحجار الكريمة، أما السوار قُدم بموديل أكثر تربيعًا، وصُمم بأشكال مختلفة من الذهب العادي، وزين بالأحجار المصقولة مثل العقيق اليماني أو العقيق الأبيض، كما قدمت بولغاري قطع فريدة من الذهب المرصع بالماس.
في عام 2010 قدمت بلغاري ساعات توبوغاس بتصميم جديد أكثر نعومة يقع بين الشكل البيضاوي والمثلث لتلبي أحلام زبوناتها صاحبات الذوق الناعم، وهو نفس الموديل الذي قدمه باولو بلغاري كهدية للنجمة إليزابيث تايلور لتكون القطعة الرابعة في تشكيلة سيربنتي التي تملكها.

ظهور تصاميم HeadoverTail

قدمت بلغاري الساعة المصممه بشكل HeadoverTail لأول مرة في 2014 والتي تتميز بتصميم الأفعى الملتفه حول نفسها لتستقر رأسها على الذيل، وشهد عام 2015 إطلاق جديد لساعة سيربنتي حيث دمجت الدار الإيطالية بين تصميم HeadoverTail والتصميم هندسي الشكل الذي ظهر في عام 2009، وهذه المرة لم تنحصر الساعة في ألوان بلغاري الكلاسيكية سواء الأونيكس الأسود وعرق اللؤلؤ الأبيض أو الذهبي، بل رأينا لأول مرة المينا الحمراء الزاهية تزين الساعة الأيقونية.
طورت بلغاري شكل الساعة المصممة على شكل أفعى تلتف حول لنفسها HeadoverTail في عام 2016 وكشفت عن مجموعة Serpenti Incantati المرصعة بالكامل بالأحجار الكريمة والماس ومصممة بعلبة مزينة بالأفعى التي تلتقي رأسها بذيلها، والتي زودت بأحزمة من الجلد الملون.
تحتفل الدار هذا العام 2023 بمرور 75 عاماً على إصدار Serpenti من خلال إقامة عدة معارض وفعاليات حول العالم بهذه المناسبة ..
اكتشفي أيضًا تاريخ دار كارتييه الفرنسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *