منوعات

ما هو الوصف الوظيفي؟

ما هو “الوصف الوظيفي”؟ وما هي علاقته بالباحث(ة) عن عمل؟
هذا المستند الذي قد يبدو بسيطًا للبعض، له غرض كبير في عملية التوظيف، وفي تحديد أدوار الموظفين، وتقييمهم. يمنح فهم معنى الوصف الوظيفي بشكل دقيق، معلومات قيمة ومساعدة لأي باحث(ة) عن فرصة شاغرة، في الحصول على الوظيفة، بطريقة أيسر.

تعريف “الوصف الوظيفي” في سطور

الوصف الوظيفي التفصيلي يشير إلى كيفية قياس النجاح في هذا الدور، بصورة يمكن استخدامها في تقييم الأداء

حسب موقع تطبيق Betterteam المتخصّص في البحث عن الوظائف، فإن الوصف الوظيفي، هو مستند يبيّن بطريقة واضحة متطلّبات الوظيفة الأساسيّة وواجبات مؤدّيها ومسؤولياته والمهارات المطلوبة في الأداء أي يشير الوصف الوظيفي التفصيلي إلى كيفية قياس النجاح في هذا الدور، بصورة يمكن استخدامها في تقييم الأداء. يُعرف الوصف الوظيفي أيضًا،
بمسميات أخرى، مثل: “مواصفات الوظيفة”أو “ملفات تعريف الوظيفة”.
تذكر صحيفة Chron الأميركية، بدورها، وتحديدًا في قسمها المتخصّص بعالم الأعمال، أن “الوصف الوظيفي يحتوي على: لمحة عامّة عن الوظيفة وواجبات العمل والغرض من الوظيفة وأهدافها ونطاق العمل وظروفه، بالإضافة إلى المؤهّلات أو المتطلبّات، والمسؤوليات الإشرافية إن وجدت، والمشرف المباشر، والظروف الخاصة بهذه الوظيفة (السفر، مثلًا…).

كيف يستخدم أصحاب الشركات “الوصف الوظيفي”؟

الوصف الوظيفي مساعد لاختصاصيي الموارد البشرية في تحديد المهارات الأساسية التي يحتاج الموظفون إليها، أثناء التدريب

أثناء عمليّة التوظيف، يحدّد الوصف الوظيفي الدور الذي يجب أن يقوم به شاغل الوظيفة والمرشحين المثاليين لها، مع جعل الوصف شاملًا ومغريًا، علمًا أنّه خلال مقابلة التوظيف، تكون النقاط في الوصف بمثابة أساس للأسئلة المطروحة. يساعد الوصف الوظيفي اختصاصيي الموارد البشرية أيضًا، في تحديد المهارات الأساسية التي يحتاج الموظفون إليها، أثناء التدريب. وقد تنطبق احتياجات التدريب على أدوار محددة أو أقسام محددة أو الشركة بأكملها. أضف إلى ذلك، التفاصيل الواردة في الوصف الوظيفي عبارة عن نِقَاط هامة في عمليّات تقييم الموظفين، إذ يستخدم المشرفون الواجبات والمسؤوليات كدليل لتحديد مدى جودة أداء الموظف. وبالمثل، يمكن أن يكون الوصف الوظيفي مفيدًا، عندما يضع الموظفون والمشرفون أهدافًا أو خطط تطوير.

كيف يقرأ الباحث عن عمل الوصف الوظيفي؟

لناحية الباحثين عن عمل، فإن قراءة الوصف الوظيفي، بعمق، تُمكّن من مقارنة الوظائف الشاغرة ببعضها البعض، لإدراك ماهية المسؤوليات والرواتب والمزايا، وتوسيع الرؤية المتعلّقة بمعايير المجال المهني ونوع الوظائف التي يمكن التقدم إليها. كما تعين المعلومات الواردة في الوصف الوظيفي في التفاوض عند تلقي أي عرض عمل، وذلك لوجود تفاصيل داعمة توضح ما هو شائع في الصناعة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.