منوعات

متى يتم تطبيق كود البناء السعودي..5 مراحل 2022 – 1443 |

محتويات المقال

متى يتم تطبيق كود البناء السعودي ؟.. 5 مراحل 2022 – 1443، حيث يعتبر مجموعة من المتطلبات المحددة، والعديد من الشروط التي يجب توافرها في المباني التي تقوم بإنشائها من أجل الحفاظ على السلامة الهيكلية للمباني، وكذلك السلامة العامة للأشخاص الذين يعيشون فيها، وذلك وفقًا لكود البناء السعودي، ولهذا نناقش كيفية تطبيق كود البناء السعودي والذي يتكون من عدة مراحل مختلفة خلال هذا المقال.

متى يتم تطبيق كود البناء السعودي ؟

كود البناء السعودي يشتمل على 5 مراحل، وسيتم تطبيق كل مرحلة في مرحلة ما وستنتهي في مرحلة ما، وتتمثل المراحل كما يلي:

  • المرحلة الأولى: بدأت هذه المرحلة من الحادي عشر من عام 1439 هـ وانتهت بنهاية الثاني عشر من أربعينيات القرن الماضي، وتم تطبيق هذا الكود على عدد كبير من المنشآت كالفنادق والمستشفيات والفنادق والأبراج التي لها ارتفاعات عالية جدًا.
  • المرحلة الثانية: بدأت هذه المرحلة خلال اليوم الأول من شهر الأول من عام 1441 وانتهت بنهاية الشهر الأخير من ذي الحجة من نفس العام وهذه المرحلة من الكود تم تطبيقها على العديد من المباني، وتشمل الأبراج التي يقل ارتفاعها عن 23 مترًا والمنشآت التي تشكل خطرًا مثل منشأة رياضية ومساجد بالإضافة إلى أبنية مغطاة في المرحلة الأولى.
  • المرحلة الثالثة: يتم تطبيق كود البناء السعودي على كل ما ورد في المرحلتين السابقتين، بالإضافة إلى أي مبنى يقام فيه تجمع، مثل قاعات الأفراح، ودور السينما، والمسارح، ومراكز الرعاية الخدمية، اماكن ترفيهية وشقق مفروشة، وتبدأ المرحلة من بداية عام 1442 وتستمر حتى آخر يوم في نهاية العام.
  • المرحلة الرابعة: يطبق كود البناء السعودي مع بداية العام الهجري الجديد 1443 هـ، وتنتهي في نهاية شهر ذي الحجة لهذا العام، ويشمل الكود تطبيق ما سبق في الثلاث مراحل بالإضافة إلى البريد والمطارات والبنوك وأي مكان عمل.
  • المرحلة الخامسة: هي المرحلة الأخيرة من تطبيق كود البناء السعودي وستبدأ من بداية العام الهجري 1444 هـ، وتنتهي خلال نفس العام مع نهاية شهر 12 وتشمل العام السابق.

ما هو كود البناء السعودي

  • كود البناء السعودي هو مجموعة من الشروط والمتطلبات، وكذلك اللوائح والملاحق التنفيذية المصاحبة لها التي تتعلق بالبناء والتشييد من أجل ضمان الصحة العامة والسلامة، حيث تتطلب المرافق على اختلاف أنواعها توافر كود بناء.
  • يحدد كود البناء السعودي متطلبات السلامة والأمن والراحة في جميع مراحل البناء ويزداد هذا الأمر أهمية بسبب الطبيعة الجغرافية للمملكة العربية السعودية، ومناخات المملكة العربية السعودية المتنوعة، بما في ذلك المناخ الصحراوي الجاف الموجود داخل المملكة والرطوبة العالية الموجودة بالقرب من البحر التي تتميز بالحرارة الشديدة في معظم فصول السنة، وكذلك تربتها التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح الضارة.
  • حيث تجعله مكانًا خطيرًا بشكل خاص للعيش فيه، لذلك هناك أيضًا زلازل تحدث في بعض المناطق الساحلية من البلاد، لكل هذه الاعتبارات إلى جانب اعتبارات أخرى فلها تأثير كبير على سلامة المنشآت واستمراريتها على المدى الطويل فضلًا عن سلامة المواطنين السعوديين.

ما هو نطاق تطبيق كود البناء السعودي

هذا الرمز هو أحد الأكواد التي سيتم تطبيقها على أنواع مختلفة من المباني بجميع أشكالها سواء كانت في القطاعين العام أو الخاص وستكون قابلة للتطبيق على كليهما، فيتضمن الكود أيضًا الإشراف على كل ما يتعلق بـ B من مفهومه إلى تعديله اللاحق.

  • فالمباني التي تتطلب ترميمًا نتيجة مرور الوقت مشمولة في الكود الذي يعمل أيضًا على مراجعة إجراءات العزل الحراري المختلفة، كما تعتبر من أهم وسائل الحماية والوقاية التي يتم استخدامها في المباني من أجل تجنب أي مخاطر قد تنشأ.
  • تم وضع مجموعة متنوعة من المعايير والشروط التي يستند إليها التقييم من قبل مكاتب هندسية متخصصة مكلفة بمراقبة وتحديد حالة المباني.

بحسب تصنيف المباني يطبق الكود ويحظر تطبيق أي كود آخر يتعارض معه في كافة أعمال البناء في القطاعين العام والخاص، ويشمل ذلك تصميم المباني وتنفيذها وكذلك تشغيل المباني وصيانتها.

كما ينطبق أيضًا على المباني القائمة في حالة ترميمها أو تغيير استخدامها أو توسيعها أو تعديلها أو إزالتها بدءًا من تشييد الطابق الأول من المبنى، لذلك مباشرة بعد تشغيل النظام يتم تنفيذ متطلبات وأحكام الكود المتعلق بالعزل الحراري وأنظمة الوقاية والحماية من الحريق في جميع المجالات بغض النظر عن مراحل البناء.

يتم تنفيذ المتطلبات وفقًا لإمكانية التطبيق للمباني مدعم بتقرير فني من مكتب هندسي معتمد يتضمن الحلول، فيبدأ تشغيل النظام اعتبارًا من 1 يناير، ويمكن تنفيذ الأعمال الهندسية باستثناء المباني التاريخية التي تم تحديدها على هذا النحو من قبل الجهات المختصة وبالتالي معفاة من تطبيق الاشتراكات.

  • في حالة القيام بذلك لا تشكل خطرًا على الحياة أو الممتلكات بصرف النظر عن متطلبات الحماية من الحرائق.

تكلفة كود البناء السعودي

بحسب التقديرات فإن تكلفة تطبيق كود البناء السعودي ستتراوح بين 8000 و 40 ألف ريال، حيث يعتبر تطبيق كود البناء السعودي من اهم المشاريع التي تأتي مشابها لما تم من نظام تطبيق كود البناء الأمريكي بالرغم من أن كود البناء السعودي تأسس أساسًا على الإشراف من البداية إلى النهاية بشكل كامل، مما يعني مسؤولية أكبر من جانب مكاتب الإشراف في القانون

فقد تم توسيع تطبيق كود البناء السعودي ليشمل المبنى بالكامل من الكهرباء إلى الصيانة ومن السباكة إلى أعمال المعدات والصرف مع مراقبة الجودة الكاملة للمبنى ككل مع الإخطار تجنب أي مخالفات وإتباع إجراءات تعديلها وصيانتها، والمواصفات القياسية مما أدى إلى زيادة الطلب أكثر من خمسة أضعاف.

الجهات المشمولة بتطبيق كود البناء الجديد

هناك العديد من الجهات التي يشملها تطبيق كود البناء الجديد الذي أعلنت عنه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، وجميعها تخضع للمراقبة الفنية من قبل متخصصين من أجل ضمان تنفيذ الكود بشكل صحيح. فيما يلي بعض الجهات التي يشملها التطبيق:

  • في كل من القطاعين العام والخاص تشمل أعمال البناء جميع مراحل عملية تصميم المبنى بالإضافة إلى تنفيذها وتشغيلها وصيانتها وتعديلها.
  • كما ينطبق أيضًا على الهياكل القائمة في حالة ترميم أو تغيير استخدام أو توسيع أو تعديل تلك الهياكل.
  • سيتم تطبيق الكود بشكل تدريجي وفقًا للأنظمة على مدى فترة لا تزيد عن خمس سنوات من تاريخ دخول النظام حيز التنفيذ.
  • بعد تنفيذ النظام وفقًا لنظام التطبيق التدريجي المشار إليه في نظام تطبيق كود البناء السعودي يُحظر تطبيق أي كود.

أهمية تطبيق كود البناء السعودي

يتم توفير المزايا التالية من خلال تطبيق كود البناء السعودي في جميع مراحل عملية البناء:

  • زيادة الجودة الاقتصادية للمباني في المملكة مما ينعكس إيجابا لى تنمية الاقتصاد الوطني من خلال وضع الأسس والشروط التي سيتم تشييد المباني عليها، يتم ضمان السلامة الضمنية لجميع المرافق المشيدة.
  • الالتزام بضوابط البناء المناسبة للظروف الجيولوجية والمناخية للبيئة الطبيعية للمملكة، مما يؤدي إلى بناء هياكل أكثر أمانًا.
  • باتباع كود البناء كمرجع ضوابط لأعمال البناء كنظام معترف به في جميع أنحاء المملكة وموحد لجميع المباني، يمكننا تقليل عدد المشاكل التي تنشأ نتيجة لاختلاف وجهات نظر العاملين في صناعة البناء.

بهذا نختتم مناقشتنا حول متى يتم تطبيق كود البناء السعودي ؟ وقد قدمنا لك أيضًا معلومات تشرح ماهية كود البناء السعودي، وما هو نطاق تطبيق كود البناء السعودي، وما هي الكيانات التي ستتأثر بتطبيق كود البناء الجديد في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.