منوعات

مدة حكم الدولة العباسية

يسعدنا في موقع سواح ميديا ان نقدم لكم اخر وافضل الحلول لأهم واكثر الأسئلة إنتشاراً سواء كانت الأسئلة التعليمية او الاسئلة العامة.

وفي هذا القسم نعرض اجابات لأهم الاسئلة التي تشغل بال القارئ العربي، وفي هذه المقالة سوف نعرض اجابة السؤال مدة حكم الدولة العباسية، ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة اللازمة.

فترة الحكم العباسي ، عندما تولى العباسيون حكم الدولة الأموية بعد سقوط الدولة الأموية وانتهاء الحكم الأموي بعد ثورتهم ضدهم ، وهذه من أعظم الثورات في تاريخ الدولة الأموية. الدولة الإسلامية ، وكانت هذه الثورة نتاج عدد من العوامل التي دفعتها نحو نهاية عهد الدولة الأموية ، وأهمها سياسة الخلفاء الأمويين في الدول العربية وسنناقش أكثر. معلومات عن الفترة التي استمر فيها حكم الدولة العباسية ، وعن أهم الأحداث التي رافقتها.

حكم الدولة العباسية

استمر حكم الدولة العباسية حوالي 524 سنة ، من 132 إلى 656 هـ ، وخلال هذا الحكم الممتد حكمت الدولة بحوالي 37 أمرًا أو خلفًا. أيادي المغول وموتهم سقطت الدولة العباسية بعد سقوط بغداد عاصمة الخلافة العباسية إثر ضعف الدولة العباسية وانهيارها.

فترات الحكم في الدولة العباسية

تمكن المؤرخون من تحديد أربع فترات لتقسيم الحكم في الدولة العباسية. في البداية ، شهدت هذه الفترات القوة العظمى للدولة وتطورها الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وازدهارها. في النهاية ، ساد الضعف في جميع أنحاء الدولة العباسية ، مما أدى في النهاية إلى انهيارها. فترات الحكم التالية في الدولة العباسية:

العصر الأول للعباسيين

والتي بدأت عام 132232 هـ وسميت بالعصر الذهبي للخلافة العباسية ، ووصل إلى الحكم في بداية ظهور الدولة العباسية الخليفة أبو العباس السفاح ، والتي تميز عصرها بفضل حكم البلاد واستقلالها القوي ، والخليفة في الدولة الأولى ، كان للعباسيين نفوذ كبير وسيطرة كبيرة على البلاد ، حيث سعوا إلى تكوين جيش قوي في البلاد وتقلد مناصب عليا فيها.


إقرأ أيضا:من هو القائد السعودي في معركة الرس بالقصيم

مؤسس الدولة العباسية هو أبو العباس بن عبد المطلب عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

العصر العباسي الثاني

واستمر هذا العصر من 232 إلى 334 هـ ، حيث انتشر النفوذ التركي وبدأ الخليفة المتوكل في الحكم وكانت الخلافة في أوج ضعفها مما أدى إلى تراجع هيبتها وضمورها. هيبته. وبعد إجبار بعض المناطق على المطالبة بالانفصال عنها ، سيطر الأتراك على العديد من قطاعات الدولة.

وبدأت سلطة الحاكم تنهار ، وكان مجرد الحاكم الاسمي للبلاد. بمرور الوقت ، تم تقليص أراضي الدولة العباسية نتيجة لانفصال المناطق قبل حكمه بسبب النفوذ التركي ، وبقي العراق وأهواس وجزء من بلاد فارس فقط تحت راية الخلافة العباسية.

العصر الثالث للعباسيين

وقد بدأ ذلك من 334 إلى 447 هـ ، وخلال هذه الفترة استطاع البويهيون ، الفرس ، حكم البلاد في عهد الخليفة الأرثوذكسي. طلبوا ذلك ، وكان هناك اختلاف في العقيدة الشرعية بين الحاكم والفرس ، وبالتالي تم تقليص السلطة الدينية.

العصر الرابع للعباسيين

بدأت في 447656 ، وهي الفترة التي شهدت تنامي نفوذ الأتراك السلاجقة ، وكان من حكم خلال هذه الفترة هو الخليفة الموجود وشارك في الحكم في عهده من الأتراك السلاجقة الذين كان لهم نفوذ واسع. . النفوذ في الولاية ، لكن حالة الدولة كانت أفضل مما كانت عليه في عهد الفرس البويديين. كان الأتراك يحترمون ويقدرون الخليفة العباسي ومنحوه مكاناً في الدولة.


إقرأ أيضا:اسم نيوم مجموع من كلمتين وتعني

كما تمسك بنفس مذهب السنة ومارس السلطة الدينية عليهم ، وخلال هذه الحقبة كانت هناك فترات سلطة واستطاعت الدولة العباسية أن تستقل وتبقى في السلطة لمدة 66 عامًا. العراق وبغداد حتى غزا المغول البلاد وتمكنوا من الوصول إلى بغداد والإطاحة بالخلافة العباسية.

عانت الدولة العباسية من انفصال مناطق عدة أثر على استقرارها ، وكان ذلك في القرن العشرين.

سقوط بغداد عاصمة الدولة العباسية

طلب هولاكو زعيم المغول من الخليفة المستسم أن يمدّه بالجنود لمساعدته في إحدى حروبه ، لكنه في الواقع أراد إخلاء بغداد من الجيش ليتمكن من دخولها واحتلالها.

اعتقد المعتصم أن الأمراء المسلمين سيساعدونه في الحرب ضد هولاكو ، لكنه لم يتلق أي مساعدة منهم. ولما رأى هولاكو ضعف الدولة وانحطاطها حاصرها سنة 656 هـ. مدينة بغداد التي انهت الدولة العباسية نهائيا.

عوامل سقوط الدولة العباسية

نتج سقوط الدولة العباسية عن عدة عوامل منها:


إقرأ أيضا:انى يكون لليل حزنك

  • انتشار الطائفية في الدولة من الداخل ، بين السنة من جهة والشيعة من جهة أخرى ، بالإضافة إلى ظهور حركة الزنادقة والملحدين والمعتزلة وطوائف أخرى ، مما أدى إلى انفصال الدولة. من الداخل وكان من عوامل انهياره.
  • الاعتماد على الأجانب في إدارة شؤون الخلافة ، مما يعني جشع هؤلاء الأجانب ورغبتهم في الحكم بمفردهم ، بما في ذلك الفرس والبويهيين والسلاجقة والأتراك.
  • انقسام الدولة العباسية إلى مناطق ودويلات صغيرة انفصلت عن حكم الخلافة ، مما أدى إلى إضعاف نفوذ الدولة العباسية وزيادة طموحاتها ومزاياها ، وكذلك رغبة المغول في ذلك. مراقبة. هو هي.

بعد كل شيء ، نعرف مدة الدولة العباسية ، حيث استمرت الفترة العباسية حوالي 524 سنة قبل سقوطها وتأسيس الدولة الأموية في أنقاضها.

نقدم لكم في سواح ميديا محتوى متنوع من مختلف المصادر العربية على الإنترنت في محاولة منا لإفادة القارئ العربي وتقديم اجابات لجميع الأسئلة والتساؤلات بطريقة سهلة وفعالة.

وفي نهاية المقالة الخاصة بـ مدة حكم الدولة العباسية نتمنى ان نكون قد ساعدناكم في حل تساؤلاتكم، ونتمنى لكم التوفيق جميعاً، ونرجوا ان تقوموا بمشاركة المقال على منصات التواصل الاجتماعي لنشر الإفادة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *