منوعات

معاني الدوائر الملونة على عبوات الغذاء

ما هي الدوائر الملونة على عبوات المواد الغذائية؟

يأكل معظم الناس الأطعمة المعلبة مثل البسكويت ورقائق البطاطس وحتى علب الفيتامينات دون قراءة المعلومات المهمة على عبوات الطعام. تتعلق هذه المعلومات بالبيانات والمكونات الغذائية وأشياء مهمة أخرى. من الأمور غير المفهومة على عبوات الطعام وجود العديد من الدوائر أو المربعات الملونة الموجودة أسفل العبوة ، والتي تبدو وكأنها رمز سري يسمى (قوالب ألوان الطابعة) أو (تصحيحات التحكم في العملية) ، فهذه الأشكال تشير إلى معلومات مهمة تتعلق بالمنتج ، ولكنها لا تتعلق بمكونات المنتج أو المواد المستخدمة في تصنيعه. حيث يشير إلى درجات الحبر التي تم استخدامها لطباعة هذا المربع ، ويشير لون المربعات أو الدوائر إلى ما إذا كانت هناك زيادة في كمية الحبر المستخدم ، أم أنها مجرد نسبة عادية وفي هذه الحالة الكشف التسلسلي سوف يشرح مشاكل الطابعة ، وفي معظم الحالات توجد هذه المعلومات على شكل دوائر ، وبنسبة قليلة جدًا تكون على شكل مربعات. الزوار يشاهدون الآن


أفضل ذاكرة فلاش


سقوط برلين عام 1945 .. معركة برلين


تقرير عن الشراء من موقع الصيدلية البريطانية


شرح وحدات الطول


شرح دراسة المصادر غير الجامعية مع أمثلة


تعتبر شلالات الكريمل من أبرز الألوان المستخدمة في تلوين هذه الأشكال وهي البنفسجي والأصفر والأسود والأزرق الفاتح ، لأنها أكثر الألوان استخدامًا للمنتجات المعلبة ، وفي حالة طباعة نصف جزء من الصندوق بلون واحد أو لونين كما هو في حالة أكياس Cheetos ، سيكون لها قالب خاص بها. يسمى واحد على الأقل ، بالإضافة إلى كتلتين أو أكثر من الأشكال المختلفة ، نطاق الألوان.

ما معنى عدم وجود دوائر ملونة في عبوات الطعام؟

وهناك بعض العبوات الغذائية الخالية من هذه الدوائر الملونة أو المربعات أو أي شكل هندسي آخر. يعتبر هذا أمرا طبيعيا لأن وجود هذه الأشكال غير ثابت ، ولمصنعي المنتج أحرار في وضع هذه الطوابع ، لكن معظم شركات الإنتاج الكبيرة المتخصصة في صناعة الأغذية والأدوية تكتب هذه الطوابع ، وأحيانا تتم طباعة هذه الدوائر ، ولكن يتم قصها لاحقًا. جدير بالذكر أن هناك بعض الشركات الأخرى تستبدل هذه الدوائر والمربعات برسم بندقية قنص تسمى “نشان” ، حيث يشير هذا السلاح إلى نفس المعلومات التي قدمتها الدوائر والمربعات على عبوات الطعام.[2]

أهم الرموز والمعلومات التي يجب أن تكون موجودة على عبوات الطعام

هناك بعض الرموز والملصقات التي توفر معلومات حول ما يحتويه المنتج ، وهذه من الشروط المهمة التي يتم فرضها لعرض المنتج في السوق لأنه بدونها لن يتمكن الناس من معرفة ما إذا كان هذا المنتج يناسب حياتهم اليومية. الاحتياجات الغذائية أم لا ، أو إذا كان هذا المنتج يحتوي على مواد بها فهي حساسة لها ، لذلك يتم وضع هذه الملصقات حتى يعرف الجميع ما يناسبهم وما قد يضر بصحتهم. أكثر هذه الرموز والملصقات احتياجًا هم أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لأنها تزودهم بمعرفة عدد السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتينات التي قد يستهلكونها في وجباتهم ، وحساب هذه العناصر مهم جدًا لكل من يتبع نظامًا غذائيًا ، وإليك أهم الرموز والملصقات التي يجب أن تكون متوفرة في عبوات الطعام.

نسب المحتوى الغذائي

أول ما يتم العثور عليه في ملصق محتويات الطعام هو الحجم أو الوزن المكتوب نسب محتوياته ، على سبيل المثال على عبوة الحليب. في الجزء العلوي من الجدول يوجد كوب واحد أو جزء واحد ، وفي أسفل الجدول يتم كتابة نسب محتويات الطعام الموجودة في الحليب ، وهكذا دواليك مع الأطعمة الأخرى. من الضروري الانتباه إلى ملصق النسب المئوية للمحتويات وعدد الحصص في الجدول ، خاصة بالنسبة لمن يتبع نظامًا غذائيًا ، يجب الانتباه جيدًا إلى نسب الكربوهيدرات في الوجبة الواحدة و نسب البروتين حتى يتمكنوا من حساب النسبة المئوية للسعرات الحرارية في يومهم.

عدد السعرات الحرارية

عدد السعرات الحرارية مهم جدًا لوجودها في جميع عبوات الطعام لأنها تمكن الناس من معرفة كمية الطاقة والبروتينات والكربوهيدرات التي يأكلها الشخص من خلال هذا الطعام. عدد السعرات الحرارية في الجدول على عبوة اللازانيا يساوي 280 سعرة حرارية لكل وجبة ، لكنه لم ينتبه لقراءة عدد الحصص وأكل حزمة اللازانيا بأكملها. هذا يعني أنه أكل 1120 سعرة حرارية ، معتقدًا أنه أكل 280 سعرة حرارية فقط. يأكل كميات أكبر من طاقته اليومية دون أن يدرك ذلك ، خاصة لمن يعاني من السمنة ، لذلك من الضروري جدًا قبل أن تأكل أو تشتري عبوة طعام ، اقرأ عدد السعرات الحرارية فيها وعدد الحصص في الجدول.

العناصر الغذائية

يجب أن تحتوي جميع المنتجات الغذائية على ملصق غذائي ، وهو الملصق الذي يحدد جميع العناصر الغذائية التي تحتويها بالنسب والتي من خلالها يمكن للفرد معرفة ما يحتاجه في يومه من الاحتياجات الغذائية وأيضًا يمكنه البحث عن المنتجات التي قد تفيده. الصحة والتي قد تضر بصحته ، فمثلاً تحتوي بعض الأطعمة على سكريات مضافة أو دهون مشبعة أو صوديوم ، وهذا قد يضر بصحة معظم الناس. بدون قراءة شريط المغذيات ، لا يمكن لأي شخص معرفة المواد الضارة أو المفيدة التي يحتوي عليها المنتج.

DV

يساعد هذا الملصق الموجود على معظم عبوات الطعام في تزويدك بكمية العناصر الغذائية في المنتج (مليغرام ، ميكروغرام ، أو جرامات) ، وتحديد الكميات التي يمكنك تناولها كل يوم ، ويساعد في تحديد ما إذا كان جزء الطعام الموجود منخفضًا أو مرتفعًا في العناصر تشير القيمة الغذائية للمنتج ، في معظم الحالات ، 5٪ DV إلى انخفاض العناصر الغذائية لكل حصة من الطعام ، وإذا كانت 10٪ DV ، فهذا يشير إلى أن العناصر الغذائية في كل حصة من الطعام عالية.

تسميات التغذية الملونة

يوجد في مقدمة جميع عبوات الطعام ملصقات ملونة تسمى ملصقات التغذية وهي بثلاثة ألوان (أحمر وأخضر وبرتقالي) ، وتشير هذه الملصقات الملونة إلى كميات الدهون المشبعة والطاقة والسكريات والأملاح ، حيث يحتوي كل لون على تفسير محدد:

  • يشير اللون الأخضر إلى كميات منخفضة من السكريات أو الدهون أو الأملاح.
  • يشير اللون الأحمر إلى وجود كميات كبيرة من الدهون المشبعة أو الملح أو السكر أو الطاقة.
  • يشير البرتقالي إلى كميات معتدلة من الدهون أو الملح أو السكر.

كلما كان المنتج أكثر خضرة ، كان المنتج أكثر صحة وأفضل. إذا رأيت منتجًا وكانت ملصقاته الغذائية كلها خضراء ، فهذا يشير إلى أن المنتج صحي تمامًا. بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون هناك بعض المنتجات التي تكون ملصقاتها الغذائية باللون البرتقالي ، مما يعني أنها تحتوي على كميات معتدلة من الدهون والسكريات والأملاح تعتبر صحية إلى حد ما ، وإذا رأيت منتجًا ملونًا بملصقات الطعام الحمراء ، فعليك الابتعاد عنه. وذلك لاحتوائه على كميات عالية جدًا من الدهون المشبعة والسكريات والأملاح ، حيث يؤدي تناول هذا المنتج إلى مشاكل صحية عديدة.[1]

المصدر: th3math.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *