Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

هآرتس تكشف تفاصيل جديدة حول وساطات التهدئة بين إسرائيل وحماس

كشفت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الأربعاء 04 أكتوبر 2023، عن تفاصيل جديدة حول وساطات التهدئة بين إسرائيل وحركة حماس .

وقالت هآرتس، “إن الوسطاء المصريين في محادثات التهدئة بين إسرائيل وحركة حماس حذروا من أن استمرار دخول اليهود إلى المسجد الأقصى، قد يؤدي إلى تصعيد أمني”.

وأكدت الصحيفة العبرية، أن، “إسرائيل تسمح بدخول الأقصى طوال أيام الأسبوع بسبب عطلة عيد العرش”.

وبحسب هآرتس، قال مصدر مطلع على التفاصيل إن، “الأحداث في القدس والضفة الغربية، وكذلك التغير في أوضاع الأسرى الفلسطينيين قد يكون لها تأثير مباشر على ما يحدث على حدود قطاع غزة “.

اقرأ/ي أيضا: بايدن يستخدم صلاحياته لرفع الحجز عن 75 مليون دولار لتمويل الأونـروا

في الوقت نفسه، وفي إطار الاتصالات، تتوقع حماس عودة التمويل القطري ودفع رواتب مسؤولي الحركة. وفق هآرتس

وفي الشهر الماضي، أفادت صحيفة “هآرتس” بأن تخفيض رواتب حوالي 50 ألف موظف في قطاع غزة أدى إلى اضطرابات كبيرة في القطاع، وزيادة الضغط على قيادة حركة حماس. وفق الصحيفة

وأكدت مصادر مطلعة على التفاصيل أن قطر لم تخفض حجم المساعدات الشهرية التي تحولها إلى قطاع غزة، والتي تبلغ نحو 30 مليون دولار، واكتفت بتحويل بعض الأموال التي كانت مخصصة سابقا لدفع الرواتب إلى مشاريع أخرى. وفق قولها

وبحسب المصادر، طلبت حماس من الوسطاء المصريين والقطريين نقل رسائل إلى إسرائيل تهدف إلى زيادة عدد تصاريح الدخول للعمال من قطاع غزة بشكل كبير، بحيث يتم في العام المقبل السماح لنحو 30 ألف غزي بالعمل في إسرائيل، مقارنة إلى ما يقرب 18.000 اليوم.

كما تتم مناقشة إمكانية تقديم مساعدات إسرائيلية للأونروا بهدف تعزيز المشاريع التي من شأنها خلق فرص عمل للسكان.

وعلمت صحيفة “هآرتس” أنه خلال المحادثات التي أجراها ممثلو حماس مع الوسطاء المصريين، تم تقديم اقتراح لترتيب يسمح لسكان غزة بالسفر إلى الخارج مباشرة من المطار في العريش، ويرى المسؤولون في القطاع أن هذا الاقتراح هو رد على المبادرة الإسرائيلية ل فتح مطار رامون أمام رحلات الفلسطينيين من غزة، في ظل ترتيبات أمنية مشددة، وفي الحالتين، فإن الطموح هو تحويل المطارات إلى رافعات اقتصادية.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *