منوعات

مهرجان القاهرة السينمائي يفتتح دورته ال 43 بتكريم نيللي وكريم عبد العزيز

في أجواء هادئة تغلفها مواقف كوميدية بسيطة، افتتحت فعاليات الدورة ال 43 لمهرجان القاهرة السينمائي، بحضور عدد كبير من نجوم السينما المصرية والعربية، وشهد الحفل تكريم الفنانة نيللي بالهرم الذهبي، وظهرت بكامل رشاقتها رغم آثار الزمن الواضحة على ملامحها وسلمها الجائزة سمير صبري، بينما قامت منى زكي بتسليمك جائزة فاتن حمامة للتميز لزميل مشوارها الفني كريم عبد العزيز.

تسمية

الحفل بدأ بفيلم تسجيلي قصير عن تاريخ السينما المصرية، وفوجيء الجميع بحضور النجم خالد الصاوي بأول ظهور له بعد إصابته بانزلاق غضروفي، وقدم أولا فيلما عن التنوع في السينما المصرية باستعراض مشاركة عدد كبير من نجوم التمثيل والإخراج من جنسيات مختلفة بصناعة السينما المصرية، ثم اقتحم نجم الكوميديا علي ربيع المسرح ليؤكد أنه لا يتلقى أية دعوات لمهرجانات السينما، وقام بشكل كوميدي بالتقاط السيلفي مع النجمات يسرا والهام شاهين وليلى علوي ولبلبة.

السيناريست والمنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أكد أنه بدورته الرابعة يشعر بالمزيد من المسئولية، وأضاف: كل سنة ببقى مرعوب لكن لما بأشوف الحضور والتشجيع، بأحس أن المجهود ده نفسي أعمله أكتر وأكتر، ودايما نعمل حاجة تليق باسم مصر والدولة المصرية”.

وقال حفظي: لما بنتكلم على الكباش، ومهرجان القاهرة، بنتكلم على عناصر مؤثرة في القوة الناعمة، أي أنهم أشياء مؤثرة في مصر، مثل أم كلثوم، نجيب محفوظ، نيللي، كريم عبد العزيز.

وأضاف حفظي: أتمنى تستمتعوا بفعاليات المهرجان، ومش هنقدر ننسى الناس إللي شكلوا القوى الناعمة، وبحيي الناس اللي وقفوا هنا قبلي، عزت أبو عوف، سمير فريد، حسين فهمي، الذي نال احتفاء وتصفيق كبيرين من الحضور، ماجدة واصف، وغيرهم، وصولا حتى الأستاذ كمال الملاخ، الذي قدم حفيده مونتاج الفيلم الذي عرض في بداية حفل الافتتاح، واستدرك لاحقا وذكر اسم سعد الدين وهبة.

الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية قالت في كلمتها إن مهرجان القاهرة السينمائي ولد كبيرا، وتخطى صعاب وتحديات كثيرة قبل أن يشهد الفترة الأخيرة كثير من التطورات، ليصبح أكثر شبابا، ويؤكد استحقاقه الصفة الدولية، وفي أن يكون بتصنيف الفئة أ بالمهرجانات العالمية.

وأضافت: حظى المهرجان بدعم من الدولة المصرية تنفيذا لتوجيهات السيد عبدالفتاح السيسي، ومنح كافة الإمكانيات للتعبير عن وجه مصر الحضاري، ودعم القيادات الشابة، والتأكيد على دور السينما، والحفاظ على مكانة مصر.

وواصلت بكلمة الافتتاح الرسمية: أدعوكم للاستمتاع بعروض لأكتر من 100 فيلم، من أكثر من ستين دولة، من صباح الغد حتى 5 ديسمبر على أعرق مسارح القاهرة، وأتقدم بكل التقدير والاحترام للأستاذ محمد حفظي وفريق العمل على الجهد المبذول بصورة مشرفة تليق باسم مصر، مرحبا بكم وتحيا مصر عاصمة السينما العربية.

الفنانة هند عبد الحليم قدمت أغنية افتتاح مهرجان ” القاهرة السينمائي الدولي ” في دورته ال٤٣، بصحبة الموسيقار هاني شنودة، والتي تحمل عنوان ” سينما الحياة” وهي التجربة الغنائية الاولي للفنانة هند عبد الحليم، والتي تفاعل معها الجمهور بشكلاً كبير.

وحرصت هند على توجيه الشكر لجميع صناع السينما من جمهور وفنانين والمخرجين والمصورين و المنتجين وغيرهم من المجهولين خلف الكاميرات.

كما حرص شنودة على توجيه الشكر والترحاب بجميع الحضور، معرباً عن سعادته بغناءهً على مسرح دار الاوبرا المصرية، الذي كان الوقوف عليه بمثابة حلم له، بأعتباره اهم مسرح بمصر.

وأضاف: كنت اتمنى يكون ليا إيد تالتة علشان أقدر على الوفاء بكل الحب والاحتفاء، بس أنا هقدم اعمال جديدة وكمان هتشوفني بقدم راب”.

قال المخرج أمير كوستوريتسا، رئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة، إنه مكسوف من أن العمر مر به وهذه هي أول زيارة له إلى مصر، متمنيا ألا تكون الأخيرة.

وأضاف أمير أن الفيلم هو الوسيلة الأفضل لوقف الوقت والسفر إلى عوالم أخرى، متمنيا دورة ناجحة للمهرجان.

اللحظات الحزينة مرت على ضيوف حفل الافتتاح بعرض لقطات لأبرز من رحلوا عن عالمنا من نجوم الفن وصفق الحضور كثيرا للراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز واحمد خليل وسهير البابلي ويوسف شعبان.

منى زكي قدمت التكريم لكريم عبد العزيز الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي

الفنانة منى زكي ألقت كلمة من القلب قبل تكريم الفنان كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز، وقالت: أول مرة أطلع على المسرح مش قلقانة وخايفة، عشان بأقدم نجم نعرفه من وهو طفل، لما اشتغل في “المشبوه” مع الميجا ستار عادل إمام والراحلة سعاد حسني.

وأضافت: عمرك ما تنسى الطفل ده وعينيه وشقاوتها، لقيناه بعد سنين قالوا عنه جان، ماكانوش يعرفوا كويس قدراته وحبه لفنه، هو واحد من الناس وهيفضل كده، عنده وعي بفنه، ما استخدمش أي واسطة مع أنه من عائلة فنية أوي، كلنا بنحبه.

واختتمت منى زكي حديثها: “أحس بكل التقدم في مشواره، وفي كل حاجة حلوة بيقدمها، دمه خفيف وقمر”

ووجه كريم عبد العزيز الشكر لوالده المخرج محمد عبد العزيز الذي نال تصفيقا طويلا من حضور حفل الافتتاح، واعتذر كريم عن عدم حضور والدته لظروف خاصة، كما وجه الشكر لزوجته التي تحملته 15 عاما، وقال أنه سعيد بتكريم مهرجان القاهرة العريق وأن اسم الجائزة يحمل اسم فاتن حمامة، وأن من تقدم الجائزة هي منى زكى، مضيفا: “محدش يقدر يقدمنى غير منى”، ووجه كريم الشكر للراحل وحيد حامد، والمخرج شريف عرفة.

نيللي تتسلم التكريم من سمير صبري الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي

حضور نيللي لاستلام جائزة الهرم الذهبي لانجاز العمر كان مسك الختام خاصة وإنها قدمت فاصلا كوميديا عفويا مع رفيق مشوارها الفني سمير صبري، الذي دخل المسرح مستندا على عكاز وقال إنها إصابة “اللا عمل” وأشار إلى أنه تحمل على نفسه من أجل تسليم هذا التكريم للنجمة نيللي.

وقالت نيللى إنها سعيدة وفرحانة بتكريمها، مشيرة إلى أنها لها الشرف بتكريمها فى مهرجان القاهرة السينمائى في دورته الـ43، مضيفة أنها لم تعتزل الفن وترفض عددا من الأعمال التى تعرض عليها.

وأضافت أنها كانت مخضوضة أثناء وقوفها أمام الراحل محمد عبد الوهاب، ولكن بعد ذلك لم تتخوف، خاصة أنه كان شخصا لطيفا، على حد قولها. وأشارت إلى أن أكثر فنان كان يضحكها الراحل سمير غانم، ووصفت الراحلة صباح بأنها شخصية جميلة.

حضر حفل الافتتاح من النجوم يسرا وإلهام شاهين وليلى علوي ودرة ودارين حداد وفيفي عبده وظافر العابدين وإياد نصار وكريم فهمي وزوجته والثنائي حسين ومصطفى فهمي، وجميلة عوض وسلمى أبو ضيف وماجد الكدواني وشيرين رضا وهبة مجدي ونادية الجندي وسينتيا خليفة ونسرين طافش ونسرين أمين وأحمد حاتم وماجد المصري بصحبة ابنه آدم، ونور اللبنانية وريا أبي راشد ونيللي كريم وزوجها هشام عاشور وتارا عماد ودينا الشربيني وناهد السباعي وأحمد رزق وأحمد داوود وزوجته علا رشدي وشريف منير ومحمد ممدوح وزوجته وأحمد الفيشاوي ورنا رئيس وأسماء جلال.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *