منوعات

نسخ نادرة للقرآن الكريم في بينالي الفنون الإسلامية

يعيش زائري بينالي الفنون الإسلامية تجربة روحانية لا مثيل لها عند التجول في أرجاءه وداخل صالات العرض به، حيث يضم المعرض عدد كبير من بين القطع الأثرية والأعمال الفنية الإسلامية النادرة والمميزة، ومن أهم النوادر في المعرض هي نسخ القرآن الكريم التي تعود إلى عصور مختلفة وحقب زمنية ماضية.

نسخ من القرآن في بينالي الفنون الإسلامية

يحوي معرض بينالي الفنون الإسلامية عدد مهم من نسخ القرآن الكريم والتي تعتبر من النوادر، فعضها نسخ من القرآن الكريم كتبت بماء الذهب على ورق مصبوغ باللون النيلي، والزخرفات الإسلامية، وبعضها يعود إلى القرون الأولى الهجرية بداية من القرن الثالث الهجري وحتى القرن العاشر.

ومن بعض النوادر نسخة للقرآن الكريم بالخط الصيني، ويعرف أن الإسلام وصل الصين في القرن الأول الهجري. ومخطوطة أخرى للقرآن كتبت بالخط البحاري في سلطة دلهي بشبه القارة الهندية.

كما يضم المعرض عدداً آخر من النسخ القرآنية والمخطوطات النادرة والمميزة التي شاركت بها الدول الإسلامية.

بينالي الفنون الإسلامية

شنت مؤسسة بينالي الدرعية ليلة الثالث والعشرون من شهر يناير 2023 النسخة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية تحت شعار “أول بيت” والذي سيستمر حتى 23 إبريل، وذلك في حفل أقيم في صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بحضور الأمير تركي الفيصل، والأمير سعود بن عبدالله بن جلوي محافظ جدة، ونائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، والمشرف العام على الشؤون الثقافية والعلاقات الدولية بالوزارة راكان بن إبراهيم الطوق نائب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة بينالي الدرعية، والرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية آية البكري، وعدد من المثقفين والفنانين والإعلامين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *