Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

“بونسيانا” في مكة المكرمة.. ساحرة حمراء هذه مواصفاتها وهنا بيئتها المناسبة

نشر الحساب الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة على موقع التدوينات المصغر “تويتر”، انفوغراف، كشف من خلاله عن بعض المعلومات عن شجرة “بونسيانا”، وذلك ضمن دليل نباتات منطقة مكة، التي تأتي ضمن مبادرة “أخضر مكة”.

شجرة “بونسيانا”

وأوضحت الهيئة، أن شجرة “بونسيانا” هي نوعًا مُدخلًا لا يُزرع في نطاق الغابات الجبلية والأودية الداخلية والساحلية؛ حيث موطنها الأصلي استوائي كما في مدغشقر، وهي من أكثر الأشجار الزينة جمالًا وسحرًا، وتنتشر حول العالم لأزهارها الملونة الجذابة؛ حيث توجد الـ”بونسيانا” في الأراضي الخصبة جيدة التصريف، التي لا يعيقها الأسفلت أو رصف الطرق أو المباني.

مواصفات شجرة “بونسيانا”

وأفادت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، أن الشجرة تمتلك مواصفات تتميز بسرعة النمو والري المنخفض، وتُزهر من شهر يونيو إلى سبتمبر، وأزهارها لونها أحمر، عطرية، وتتميز بمرعى مناسب للنحل.

مناطق نمو الشجرة

وتنمو شجرة “بونسيانا” في منطقة مكة المكرمة في المناطق الساحلية كمدينة جدة ورابغ والقنفذة والليث ومنطقة الطائف (ميسان، والعرضيات، وأضم، والكامل، وخليص، والمويه، وتربة، والخرمة، ورنية).

عن مبادرة “أخضر مكة”

وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير مكة المكرمة رئيس مجلس هيئة تطوير المنطقة الأمير خالد الفيصل، قد أطلق العام الماضي مبادرة “أخضر مكة” التي تأتي وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، وتفعيلًا لمبادرة السعودية الخضراء، وضمن مخرجات استراتيجية منطقة مكة المكرمة، وذلك لزيادة الغطاء النباتي واستصلاح الأراضي المتدهورة، وحماية الموائل الطبيعية، ورفع الالتزام البيئي والاستفادة من مصادر المياه.

أهداف المبادرة

وتهدف المبادرة إلى صنع تحوٌل واقعي في منطقة مكة المكرمة من خلال تهيئة بيئة سالمة لسكان مكة و محافظاتها وضواحيها من انعكاسات غياب الغطاء النباتي، خلال السنوات الثلاث المقبلة، مع رفع الوعي المجتمعي وتفعيل مشاركة الأفراد في استدامة الغطاء النباتي.

وتعمل المبادرة كذلك من خلال برامج ومراحل مختلفة على العديد من الأهداف التي تطمح لتحقيقها خلال الفترة المعنية عبر زيادة الغطاء النباتي واستصلاح الأراضي المتدهورة، مبينا أن الهيئة قد شرعت في تفعيل المبادرة بالشراكة مع المركز لوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وفق منهجية تستند إلى أفضل الممارسات العالمية، وضمن مرحلتين، هما التأسيسية والمرحلة الاستراتيجية، حيث تتضمن المرحلة التأسيسية الجاري العمل عليها حزمة من الأعمال العاجلة ضمن عدة مسارات تم بناء نطاقاتها وتكليف (مركز المبدعون بجامعة الملك عبد العزيز) بالإشراف على تنفيذها ضمن فريق عمل موحد حتى نهاية المرحلة مارس 2022.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *