Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

متى تكون الأيام البيض لشهر ربيع أول 2023 – 1445 هـ

متى تكون الأيام البيض لشهر ربيع أول 2023 – 1445 هـ، حيث مع بداية شهر ربيع أول الهجري، يبحث الكثير من المسلمين في الدول العربية، والإسلامية وغيرها، عن موعد الأيام البيض في هذا الشهر.

والأيام البيض هي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر، حيث تُعتبر من الأيام مباركة وتحمل بركات خاصة، ويُحث على إحيائها بالأعمال الصالحة مثل الصلاة والصيام وتلاوة القرآن الكريم وصدقات العطية وغيرها من الأعمال الخيرية.

وتُعتبر الأيام البيض فرصة للمسلمين لزيادة أجرهم وقربهم من الله تعالى، كما أنها فرصة للتفكر في أمور الحياة والتأمل في خلق الله ونعمه، والتوبة والاستغفار والتذكر بالله تعالى.

ومع إصدار إمساكية شهر ربيع أول 1445 هـ وتوقيت الصلاة في قطاع غزة – فلسطين، يتساءل الكثير من الناس في هذه الأوقات، وتزداد عمليات البحث عن موعد الأيام البيض في شهر ربيع أول 2023.

الأيام البيض لشهر ربيع أول 1445 هـ

وبخصوص متى تكون الأيام البيض لشهر ربيع أول / سبتمبر، فإن صيام الأيام البيض لشهر أيلول 2023 ستكون في الأيام التالية:

يوم الخميس  13 ربيع أول 1445 الموافق   28 أيلول/ سبتمبر 2023.

يوم الجمعة   14  ربيع أول 1445 الموافق   29 أيلول/ سبتمبر 2023.

يوم السبت    15  ربيع أول 1445 الموافق   30 أيلول/ سبتمبر 2023.

امساكية ربيع أول ومواعيد الصلاة في قطاع غزة – فلسطين

حكم صيام الأيام البيض لشهر ربيع أول

ويُعد صيام الأيام البيض من الأعمال النافلة المستحبة في الإسلام، حيث روي عن ابن عباس عن النبيﷺ: «كان لا يدع صوم أيام البيض، في سفر ولا حضر» روي عن النبي محمد: «إن كنتَ صائمًا فعَليك بالغُرِّ البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرةَ، وخمس عشرةَ». أوصى النبي الصحابة بصيام الأيام البيض، فقال واصفًا صيامها: «هي صيام الدهر». وهناك العديد من الأحاديث الأخرى التي تؤكد على أهمية هذه الأيام في الإسلام العظيم.

سبب تسمية الأيام البيض لشهر ربيع أول

سميت الأيام البيض بهذا الاسم، حيث يأتي ذلك بسبب بياض لياليها بالقمر لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ولذلك قال ابن بري: “الصواب أن يقال: أيام البيض بالإضافة لأن البيض من صفة الليالي- أي أيام الليالي البيضاء”.

وقد روي أن عائشة رضِيَ اللهُ عنها سُئِلَت: أكان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يَصومُ مِن كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيَّامٍ؟ قالَت: نعَم، فقيل: مِن أيِّ أيَّامِ الشَّهرِ؟ قالتْ: لم يَكُن يُبالي مِن أيِّ أيَّامِ الشَّهرِ يصومُ”؛ فلم تُحدِّدْ. صحيح مسلم

 

فوائد صيام الأيام البيض لشهر شوال

ويوجد العديد من الفوائد المذكورة عن صيام الأيام البيض، حيث يعتبر صيامها من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلمين القيام بها. ومن بين هذه الفوائد:

1- المحافظة على الصحة والجسم: يعتبر صيام الأيام البيض لشهر ربيع أول من الأساليب الفعالة للحفاظ على الصحة، حيث يُساعد على التخلص من السموم والفضلات في الجسم ويعزز صحة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان.

2- التقرب إلى الله تعالى: يعتبر صيام الأيام البيض لشهر شوال واحدًا من الأعمال التي تقرب المسلم إلى الله، فهو يُظهر التقوى والتعبد لله ويُساعد على التأمل في عظمة الله تعالي.

3- التحضير ل شهر رمضان الكريم: يمكن لصيام الأيام البيض أن يُعد تدريبًا للصوم والتحضير لشهر رمضان، حيث يتيح للمسلم فرصة لتقوية إرادته وتدريب جسمه على الصيام.

4- الأجر الكبير: يعتبر صيام الأيام البيض من الأعمال المستحبة والتي يحصل عليها المسلم أجرًا كبيرًا من الله، فهو يتطلب الصبر والتحمل والاجتهاد.

5- القضاء عن الذنوب: يمكن للمسلمين الاستفادة من صيام الأيام البيض للتوبة عن الذنوب، فإنه يعتبر فرصة لتطهير النفس والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

خلال المقال السابق قدمنا لكم متابعي الإجبارية عن كثير من الاستفسارات حول متى تكون الأيام البيض لشهر ربيع أول 2023 – 1445 هـ والتي يبحث عنها العديد من المسلمين لصيامها والتقرب إلى الله من خلالها، إضافة إلى بعض المعلومات الإضافية المتعليق بإمساكية هذا الشهر، وفوائد الصيام، إضافة إلى حكم صيام الأيام البيض، وهي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *