Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أعراض نقص الحديد عند الحامل

خلال فترة الحمل، تحتاج الحامل إلى ضعف كمية الحديد؛ للحفاظ على صحتها ودعم جنينها الذي ينمو. يعد الحديد من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الحامل طوال شهور الحمل؛ لأنه يساعد خلايا الدم الحمراء في توصيل الأكسجين للجنين، يمكن أن تصاب الحامل بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والذي إذا ترك دون علاج، فقد يكون خطيراً على كل من الأم والطفل. إليكِ، وفقاً لموقع “هيلث لاين”، أعراض نقص الحديد عند الحامل، ونصائح للتغلب على أعراض نقصه.

أعراض نقص الحديد عند الحامل

الدوار المستمر من أعراض نقص الحديد عند الحامل «المصدر: Freepik»
  • الشعور بالدوار المستمر.
  • الشعور بالضعف أو التعب.
  • صعوبة في التركيز.
  • الشعور المستمر بالبرد.
  • ضيق في التنفس.
  • ضربات قلب سريعة.
  • مشاكل في النوم.
  • الصداع.

إذا واجهتِ أياً من هذه الأعراض، فاتصلي بطبيبك على الفور.

قد يهمكِ الاطلاع على نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل

مخاطر نقص الحديد أثناء الحمل

فقر الدم لدى الحوامل يعرضهن لخطر متزايد للوفاة «المصدر: AdobeStock»

يمكن أن يؤدي فقر الدم لدى الحوامل أيضاً إلى تعريض الأم لخطر متزايد للوفاة أثناء المخاض والولادة وزيادة ضربات القلب، وخطر النزيف قد يشمل الرضع المولودين من أمهات يعانين من نقص الحديد، فهم معرضون لخطر كبير للإصابة بنقص الحديد عند الولادة، لذا فإن الحصول على كمية كافية من الحديد مهم لكِ ولجنينك.

نصائح للتغلب على أعراض نقص الحديد عند الحامل

1. تأكدي من أنكِ تعانين من نقص الحديد

يجب عدم تناول مكملات الحديد إلا إذا كنتِ متأكدة تماماً من أن جسمك يعاني من أعراض نقص الحديد؛ لأن الجرعات الزائدة من مكملات الحديد تشكل خطورة عليك وعلى جنينك ومشاكل في الكبد.

قد يهمكِ الاطلاع على العلاجات المنزلية لفقر الدم أثناء الحمل

2. التأكد من أن الحديد يتم امتصاصه بالجسم

يجب التأكد من تناول مكملات الحديد الموصوفة من قبل الطبيب «المصدر: Freepik»

من المشاكل الشائعة لدى النساء الحوامل أنهن يملن في كثير من الأحيان إلى تناول مكملات الحديد، ولكن في أوقات لا تساعد الجسم على امتصاصه.
لذا يجب التأكد من تناول مكملات الحديد الموصوفة من قبل الطبيب المعالج قبل ساعتين إلى أربع ساعات على الأقل من تناول مضادات الحموضة. سيضمن ذلك أن مضادات الحموضة والحديد سيعملان بشكل مستقل، ولن يتعارض عمل أحدهما مع الآخر.

3. تعديل نظامك الغذائي

الآن بعد أن أصبحت حاملاً، يجب أن يخضع نظامك الغذائي لبعض التغييرات الرئيسية لتلبية احتياجاتك الجسدية المتغيرة. لذا تأكدي من وجود كمية أكبر من الأطعمة الغنية بالحديد في وجباتك اليومية، مثل الخضروات الورقية، ويمكنك أيضاً تناول اللحوم الحمراء والدواجن والفاصوليا والبازلاء والحبوب والحليب المدعم والمكرونة.

4. تناول فيتامين “سي”

الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” تساعد على امتصاص الحديد «المصدر: AdobeStock»

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” على امتصاص الحديد، ويجب تناولها في نفس الوقت مع الأغذية الغنية بالحديد، ومن ثم، يجب على المرأة الحامل تناول الفاكهة الحمضية، والشمندر، والجزر، والطماطم، والكيوي، والبطيخ والفراولة والفلفل.

5. أجبري نفسك على الأكل

من المعروف أنه مع الحمل، وكل تلك التغيرات الهرمونية، قد لا تشعر المرأة الحامل بالرغبة في تناول الطعام على الإطلاق، خاصة الأطعمة الغنية بالحديد، مما يعرضها لخطر نقص الحديد.
قد يكون لنقص الحديد أثناء الحمل العديد من المضاعفات لكِ وللجنين، وبالتالي فلتجنب كل ذلك؛ تأكدي من تناول ما يكفي من الطعام الغني بالحديد، بغض النظر عما إذا كنتِ تعانين من غثيان الصباح أم لا.

كيف يمكنك منع نقص الحديد أثناء الحمل؟

النظام الغذائي الصحى يجنبك خطر نقص الحديد «المصدر: AdobeStock»

أفضل شيء يمكنك القيام به للوقاية من نقص الحديد والإصابة بفقر الدم هو تناول ما لا يقل عن 30 ملليجرام (ثلاث حصص) من الحديد يومياً. إذا لم تتمكني من الحصول على هذا القدر من الحديد في نظامك الغذائي، فتحدثي إلى طبيبك بشأن تناول مكملات الحديد.

يجب أيضاً تناول فيتامينات ما قبل الولادة يومياً. ويجب التحدث إلى الطبيب الخاص بك لتحديد نوع فيتامين ما قبل الولادة الأفضل لك.

ضعي في اعتبارك أنه يمكنك القيام بكل هذه النصائح ولا تزالين تعانين من فقر الدم الخفيف أثناء الحمل؛ هذا بسبب الزيادة الطبيعية في حجم الدم، ولكن إذا شعرت بالتعب أو الدوار، أو لديك أي أعراض أخرى؛ فتحدثي إلى الطبيب الخاص بكِ على الفور.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *