Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أفكار لتزيين ركن الضيافة في قاعة استقبال الحجاج المنزلية

تتزيّن المنازل العربية بديكورات مبتكرة لاستقبال الحجاج، أثناء الاحتفال بعيد الأضحى 2024؛ علمًا أن هذه الديكورات دقيقة لأن صفة البساطة يجب أن تسمها، إضافة إلى محدودية الأفكار المتعلقة.
في السطور الآتية، توضح إيمان علاء الدين، مهندسة الديكور، لقراء «سيدتي» عددًا من الأفكار المبتكرة لتحضير أي غرفة منزلية، لاستقبال الحجاج وركن الضيافة للاحتفال بعيد الأضحى لعام 2024، مع أهمية التركيز على الألوان ومجسمات الكعبة والفوانيس…

أساسيات قبل تجهيز القاعة المنزلية لاستقبال الحجاج

قاعة لاستقبال الحجاج

قبل الشروع في تزيين القاعة المنزلية الخاصة باستقبال المهنئين، تلفت المهندسة إيمان، إلى الأساسيات الآتية:

  • تنظيف المكان وتوفير البيئة المريحة للحجاج.
  • الإفادة من أشعة الشمس الطبيعية لتهوئة المكان.
  • الاهتمام بالإضاءة، لا سيما الوحدات التي تخلق أجواء من السكينة والراحة. في هذا الإطار، من المُمكن استخدام مصابيح سقفية لتوزيع الضوء بالتساوي في كل أجزاء الغرفة وتأمين الإضاءة العامة، إضافة إلى مصابيح خاصة بـالجدران لتسليط الضوء على التابلوهات واللوحات الفنية والعربية، أو على المكان الخاص بقراءة القرآن أو الكتب الدينية داخل الغرفة.
  • اختيار ديكورات متعلقة بسيطة.
  • توفير مساحة للعبادة والصلاة وقراءة القرآن.
  • استخدام الدهانات ذات الألوان الهادئة للحوائط.

ديكورات مناسبة لاستقبال الحجاج

إكليل من الأزهار ومجسم الكعبة على باب المنزل
  • من المُمكن استخدام الخشب المفرّغ، إسلاميّ الطابع، في تلبيس أجزاء من الجدران أو الأبواب.
  • من الجذّاب تزيين الجدران بتابلوهات ولوحات فنية، مُحملة بعبارات دالة على الحج، أو بصورة الكعبة المشرفة.
  • من اللافت اختيار مفارش مُحمّلة بصور أو عبارات مُرتبطة بالحج، مع البسط على الطاولات.
  • من الجميل حلول فوانيس ذات طابع إسلامي لإضاءة أركان الغرفة.
  • من الشائع استخدام أدوات المائدة المصنوعة من النحاس لتقديم الضيافة، بطابع إسلامي.
  • من المُحبّذ تصميم ركن للصلاة، داخل قاعة استقبال الحجاج، وذلك في زاوية هادئة وفي اتجاه القبلة، مع مدّ سجاد نظيف ومريح وتوفير مكتبة صغيرة تحتوي على نسخ من مصاحف القرآن الكريم والكتب الدينية وكرسي أو مقعد للجلوس في هذه المنطقة.
  • من المُحبّب استخدام فوانيس تبثّ إضاءة خافتة مريحة للعين.
    ركن للصلاة

ألوان شائعة

لناحية ألوان الدهانات والأقمشة، الأبيض يشيع شعورًا بالاتساع والنقاء.
البيج والكريمي والأزرق الفاتح والأخضر الفاتح والرمادي الفاتح، كلّها ألوان مُعبرة عن الهدوء. في هذا الإطار، يمكن اختيار ألوان للمفروشات متناسقة مع الدهانات، على أن تحمل الأقمشة نقوشًا بسيطة.

ركن مميز في المجلس

تقول المهندسة أنه “يُمكن تجهيز ركن تراثي مميز لعكس المناسبة، من خلال استخدام مفرش من خامة الصوف للطاولة ملوّن بألوان متناسبة مع العناصر الأخرى الموزعة في المكان وتوزيع أواني شرب الماء التقليدية، مع إضافة مجسمات الكعبة المشرفة”. مضيفة: “توزع طاولات خشب في المجلس، مع التزيين بالأزهار والفوانيس الصغيرة. توضع تشكيلة من الحلويات الحجازية التقليدية على الطاولة التي تتوسط المجلس. كما تتعدّد الفوانيس ذات الطابع الإسلامي والإضاءة الخافتة، في أركان الغرفة، مع ضرورة الحرص على اختيار الأخيرة، مختلفة لناحية الأحجام”.

زينة مبتكرة

مجسم الكعبة وشموع وسبح

تنصح المهندسة إيمان، بجعل الزينة الخاصة باستقبال الحجاج، بسيطة وبعيدة عن المبالغة والتفاخر، من أجل الحفاظ على التقوى ونشر الطابع الترحيبي والسعادة في المناسبة. لذلك، هي تدعو إلى رفع لافتات مُحمّلة بعبارات، منها: «أهلًا وسهلًا بحجاج بيت الله الحرام» و«حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور». كما تلفت إلى جاذبية حضور إكليل من الورد بداخله مجسم للكعبة، إضافة إلى إيلاء عناية بتزيين أحد الجدران، باستخدام مجسم الكعبة وتعليقات تعبر عن الحج والشعائر الدينية.
كما تحل مجسمات صغيرة للكعبة، على الطاولات، وتُحمّل بالحلويات الخاصة بالضيافة، أو توزّع الأخيرة في أوان من طراز إسلامي، مع الشموع والأزهار الطبيعية والبخور والسبح.

مهندسة الديكور إيمان علاء الدين

قد يهمك أيضا الاطلاع على  أفكار منوعة لتزيين غرف المنزل في مناسبة عيد الأضحى 2024

  • الصور تعكس أعمال مهندسة الديكور إيمان علاء الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *