Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

بكين تفرض عقوبات على شركات أميركية تعنى بمجال الدفاع

وزارة الخارجية الصينية في بيان “فرضت الولايات المتحدة بشكل عشوائي عقوبات غير قانونية وأحادية الجانب على عدد من الكيانات الصينية، فيما تواصل بيع أسلحة إلى منطقة تايوان” معلنة “إجراءات مضادة” من جانب بكين.

بكين تفرض عقوبات على شركات أميركية تعنى بمجال الدفاع

عرض عسكري للجيش الصيني (Getty images)

أعلنت الصين، الأربعاء، فرض عقوبات على عدد من الشركات الأميركية العاملة في مجال الدفاع بسبب سياسة “الإكراه الاقتصادي” التي تعتمدها واشنطن حيال شركات صينية، وبيعها أسلحة لتايوان.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان “فرضت الولايات المتحدة بشكل عشوائي عقوبات غير قانونية وأحادية الجانب على عدد من الكيانات الصينية، فيما تواصل بيع أسلحة إلى منطقة تايوان” معلنة “إجراءات مضادة” من جانب بكين.

وفرضت الصين عقوبات على ثلاث شركات دفاع أميركيّة بسبب مبيعاتها من الأسلحة إلى تايوان، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسميّة في بكين الإثنين، تزامنًا مع تنصيب رئيس جديد للجزيرة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزارة التجارة أنّ الشركات الأميركيّة “جنرال أتوميكس” لأنظمة الطيران و”جنرال دايناميكس لاند سيستمز” و”بوينغ” للدفاع والفضاء والأمن باتت ممنوعة من أعمال “الاستيراد والتصدير” في الصين.

وذكرت أنّ تلك الشركات “ستمنع من ممارسة أيّ نشاط استيراد وتصدير مرتبط بالصين، وستمنع من أيّ استثمار جديد في الصين”.

وأضافت أنّ “كبار المديرين التنفيذيّين لهذه الشركات ممنوعون من دخول الصين، وستلغى تصاريح عملهم”.

وأتى هذا الإعلان في وقت تولّى رئيس تايوان الجديد لاي تشينغ-تي منصبه الاثنين، وسط ضغوط متزايدة من الصين.

ويخلّف تساي في هذا المنصب إنغ وين الّتي اتّسمت سنواتها الثماني في الرئاسة بتدهور العلاقات مع بكّين.

وتعتبر بكين تايوان إحدى مقاطعاتها الّتي سيجري توحيدها بالقوّة إذا لزم الأمر، وقد وصفت لاي تشينغ-تي بأنّه “انفصاليّ خطير” يقود تايوان إلى طريق “الحرب والانحطاط”.

وألغت الولايات المتّحدة اعترافها بتايوان عام 1979، لكنّ الكونغرس الأميركيّ يسمح في الوقت نفسه بتوريد أسلحة إلى تايوان، بهدف معلن هو ثني الصين عن أيّ نوايا توسّعيّة.

والشهر الماضي، وافقت الولايات المتّحدة على مساعدات عسكريّة بمليارات الدولارات لتايوان.

وهذه المساعدات هي جزء من برنامج ضخم بقيمة 8 مليارات دولار للوقوف في وجه الصين عسكريًّا من خلال الاستثمار في الغوّاصات، واقتصاديًّا من خلال التنافس مع المشاريع الصينيّة الكبرى في البلدان النامية.

وقد سارعت الصين إلى الردّ، معتبرة أنّ هذا الدعم العسكريّ يزيد من “خطر الصراع”.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الصينيّة وانغ وينبين “يجب على الولايات المتّحدة (…) التوقّف عن تسليح تايوان، والتوقّف عن خلق توتّرات جديدة في مضيق تايوان، والتوقّف عن تعريض السلام والاستقرار على جانبي المضيق”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *