Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الأرصاد السعودية: العام المقبل سيكون آخر موسم للحج في فصل الصيف

قال حسين القحطاني، المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد السعودي، أن العام المقبل سيكون آخر موسم للحج في فصل الصيف، مضيفاً أننا “لن نشهد الحج صيفاً إلا بعد 17 عاماً”.
وأضاف أن الحج سينتقل بعد العام المقبل إلى موسم الربيع لمدة 8 سنوات تبدأ من العام بعد المقبل 1447ه‍، وبعده 8 سنوات أخرى في فصل الشتاء، وبالتالي سنودّع فصل الصيف لمدة 16 عاماً.
وتابع أن معدل درجات الحرارة في حج هذا العام يتراوح بين 45 47 درجة مئوية.

متحدث “الأرصاد” حسين القحطاني: لن نشهد الحج صيفا إلا بعد 17 عاما، والعام المقبل سيكون آخر موسم للحج في فصل الصيف#يسر_وطمأنينة | #الحج_عبر_الإخبارية pic.twitter.com/or5czEsZEd

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 16, 2024

حالة الطقس

توقّع المركز الوطني للأرصاد خلال الساعات المقبلة، أن يكون الطقس غائماً جزئياً على مكة المكرمة ومنى.

استخدام رذاذ الماء

كانت نقاط رذاذ الماء الموزعة تضخ في أرجاء مشعر عرفات وتتطاير تلطيفاً للأجواء، وتخفيفاً للحرارة على جموع الحجاج.
وتسهم هذه الطريقة في تخفيض درجة الحرارة من 5 إلى 7 درجات، إذ تشهد المشاعر بحسب المركز الوطني للأرصاد أن تتراوح درجات الحرارة على المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1443هـ ما بين 45 – 47 درجة مئوية.
تابعوا المزيد: الإحصاء السعودية: إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ بلغ 1,833,164 حاجّا وحاجَّة

استعداد وزارة الصحة

كانت وزارة االصحة السعودية استبقت توقعات ارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة خلال أيام الحج، من خلال رفع جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية بالمشاعر للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس.
وأمنت الوزارة بالمراكز الصحية في منى والجمرات أكثر من 280 مروحة للرذاذ بالماء، التي أثبتت فاعليتها في التعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس.
وكانت الصحة قد انتهت من تحديث جميع أجهزة ضربات الشمس التي سبق وأن تم تأمينها في الأعوام الماضية كما نفذت عدداً من الدورات والتدريب الميداني للعاملين بهذه المرافق الصحية للتعامل مع حالات ضربات الشمس وآلية علاجها وطرق نقلها .
وبدأت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ برامج توعوية وتثقيفية لجميع الحجاج والمعتمرين عن أفضل سبل تجنب الإجهاد الحراري وضربات الشمس من خلال البعثات الطبية ووسائل النقل المختلفة وذلك بعدد من اللغات المختلفة كما تم وضع برنامج توعوي لحجاج الداخل والخارج فور وصولهم ,وذلك حول كيفية التعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس.
ويذكر أن “الصحة” هيأت 26 مركزاً صحياً في مشعر منى ، و16 مركزاً في الجمرات يعمل فيها أكثر من 1040 موظفاً وموظفة مابين كوادر صحية وإدارية، وفقاً لـ”واس” .
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *