Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الجامعات السعودية تخيّر بين اعتماد “نظام الفصول الدراسية” وعدمه

أجاز مجلس الوزراء السعودي في موافقته على التقويم الدراسي للجامعات والكليات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمدارس الأجنبية الخاصة بالجاليات والمدارس السعودية بالخارج، اختيار “نظام الفصول الدراسية” وفق ضوابط وشروط محددة.

فصل رابع

واشتملت موافقة مجلس الوزراء في التقويم الدراسي لعام ١٤٤٥هـ، على اعتماد “القواعد المنظمة للتقويم الدراسي”، التي أكدت على أن يقسم العام الدراسي إلى 3 فصول دراسية أساسية لجميع مراحل التعليم العام، والتعليم الجامعي ومعاهد وكليات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مع إمكانية افتتاح فصل رابع صيفي في إجازة الصيف.

القواعد والضوابط

وأبانت القواعد أنه يجوز للجامعات والكليات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمدارس الأجنبية الخاصة بالجاليات والمدارس السعودية في الخارج، اختيار نظام الفصول الدراسية الذي سيطبق لديها “٣ فصول أو فصلين”، والتعديل على التقويم الدراسي، مع التقيد ببداية ونهاية العام الدراسي، والإجازات الوطنية، وإجازات الأعياد المنصوص عليها في اللوائح المنظمة لها.
ولفتت بأنه يجوز لمنشآت التعليم العام الأهلية والعالمية تحديد أوقات بداية ونهاية الفصول الدراسية والإجازات وفق ضوابط تضعها وزارة التعليم السعودية.
كما أجازت بأن يسبق بدء الفصل الدراسي الأول بما لا يزيد على ثلاثة أسابيع فترة للتهيئة والاستعداد في مدارس التعليم العام والتسجيل في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وما في حكمها، على ألا تؤثر على الحد الأدنى من الإجازة النظامية للهيئة التعليمية.

نظام الفصول الثلاثة

وفي عام 2021، كان وزير التعليم السابق أعلن عن تفعيل نظام ثلاثة فصول بدلاً من فصلين دراسيين، على أن يتكون كل فصل دراسي 13 أسبوعاً.
ويتضمن نظام ثلاثة فصول 12 إجازة أثناء العام الدراسي، وفي كل فصل دراسي هناك إجازات نهاية أسبوع مطولة، كذلك إجازة بين كل فصل وآخر.
وإلى جانب ذلك تم تطبيق خطط دراسية مطورة تتسق مع متطلبات مرحلة تطوير المناهج، وإدخال مناهج جديدة، من خلال رفع كفاءة الأوزان النسبية، مع تضمين مواد جديدة، وتطوير المناهج وتقديم تدريس مواد أخرى؛ بناءً على احتياج كل مرحلة وفصل دراسي.

تابعي المزيد: التعليم السعودية: التقويم الدراسي للعام 1445هـ يشتمل على 3 فصول و 68 يوما إجازة صيفية

منجزات وأرقام

يشا إلى أن منصة “مدرستي” حقق خلال عام 2020 الدراسي عدداً من المنجزات والأرقام مكّنتها لتكون من ضمن دراسة منظمة اليونيسكو كأفضل أربعة نماذج عالمية في التعليم عن بُعد بشراكة الجميع، حيث قدمت وزارة التعليم نموذجاً فريداً من الشراكة مع المجتمع، والتكامل مع مؤسساته، وتقدير المسؤولية الوطنية، والعمل برؤية استراتيجية تلبي احتياجات المستقبل رغم ظروف الجائحة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *