Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الحج والعمرة: ضيوف الرحمن يؤدون أفضل 5 أعمال يوم العيد

كشفت وزارة الحج والعمرة عن أحب الأعمال التي يجب على الحجاج القيام بها في يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك، لاستشعار فضل اليوم وبركته وعظمة نسك الحج ومكانته عند الله عز وجل، وخلال إنفوجرافيك توضيحي أشارت وزارة الحج إلى 5 أعمال يجب أن يؤديها ضيوف الرحمن في يوم العيد.

وشملت تلك الأعمال رمي جمرة العقبة، طواف الإفاضة، سعي الحج، ذبح الأضحية، وأخيرا الحلق أو التقصير، وتتابع وزارة الحج والعمرة بدورها وعن كثب رحلة الحاج بداية من الوصول لبيت الله الحرام وحتى إتمام النسك، وتحرص من خلال قنواتها الرسمية أن تزود ضيوف الرحمن والحجاج بأي معلومات أو إرشادات متعلقة بنسك الحج بما فيها الضوابط ومحذورات الإحرام.

واستعرضت من خلال إنفوجرافيك آخر سنن وآداب يوم العيد في المسجد الحرام، ودعت ضيوف الرحمن للتواصل معها من أجل تسجيل الملاحظات المتعلقة بتحسين الخدمة واستدامة الجودة، وذلك عبر ملء استبيان يوضح الحاج تجربته خلاله يمكنك الاطلاع عليه من هنا، سواء كنت من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.

سنن وآداب يوم العيد بالمسجد الحرام

شملت سنن يوم العيد بالمسجد الحرام الاغتسال والتكبير وصلاة العيد والتهنئة، أما الآداب فقد تضمنت:

  • تفادي التشويش على الطائفين.
  • الصلاة في الأماكن المخصصة.
  • تناول الطعام في الأماكن المخصصة لذلك.
  • عدم عرقلة وإعاقة مسارات العربات.

الجدير بالذكر أن إجمالي أعداد الحجاج للعام الجاري وصلت لأكثر من مليون و800 ألف حاج وحاجة، بإجمالي 221.854 حاج من داخل المملكة 52% من الذكور، ومن خارج المملكة وصل عدد الحجاج أكثر من مليون و600 ألف حاج بلغت نسبة الإناث فيها 48%.

أعمال أيام التشريق

قال رسول الله صل الله عليه وسلم “خذوا عني مناسككم”، لذا فإن أحب الأعمال أيام التشريق والتي توافق ثاني وثالث ورابع أيام العيد بعد يوم العاشر من ذي الحجة “يوم النحر” ،  وفي ذاك اليوم يتم رمي جمرة العقبة ويكون الرمي يوم العيد بسبع حصيات، أما في اليوم الثاني عشر يفعل الحاج كما فعل في اليوم الحادي عشر فيرمي الجمرات الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ولا بد من مراعاة الترتيب، فيرميهن بسبع حصيات ويكبر مع كل حصاة.

كما يسن للحاج أن يدعو عند الجمرتين الصغرى والوسطى، ويكون وقت الرمي بعد الزوال إلى آخر الليل، وفي حال كان الحاج على عجلة من أمره فإنه يجوز له أن ينفر من منى قبيل غروب شمس اليوم الثاني عشر فإن غربت شمسه لزمه المبيت والرمي يوم الثالث عشر.

تابعي المزيد عن مشعر ‎منى يستقبل الحجاج لرمي جمرة العقبة في أول أيام عيد الأضحى

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *